وجدت دراسة حديثة أنه يمكن للرجال أن يقللوا من فرص إصابتهم بسرطان البروستات بأكثر من الثلث من خلال الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة أكثر.

وتبين أن أولئك الذين عززوا لياقتهم القلبية التنفسية السنوية بنسبة 3% على الأقل، انخفض لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 35%.

وحلل الباحثون البيانات المتعلقة بمستويات النشاط البدني والطول ومؤشر كتلة الجسم (BMI) لـ 57652 رجلا، إلى جانب معلومات عن نمط الحياة والصحة المتصورة ونتائج اختبارين على الأقل للياقة القلبية التنفسية.

وتم التعبير عن قياسات اللياقة القلبية التنفسية السنوية بكمية الأكسجين التي يستخدمها الجسم أثناء ممارسة التمارين بأقصى قدر ممكن، مع تقسيمها إلى مجموعات وفقا لما إذا كانت هذه الزيادة بنسبة تزيد عن 3%، أو انخفضت بأكثر من 3%، أو ظلت مستقرة كل عام.

إقرأ المزيد 5 آثار صحية مرعبة للتدخين الإلكتروني

وخلال فترة متابعة متوسطة مدتها سبع سنوات، وجد الباحثون أنه تم تشخيص إصابة 592 رجلا بسرطان البروستات، وتوفي 46 منهم بسبب المرض.

وكان أولئك الذين تحسنت لياقتهم البدنية بنسبة 3% سنويا أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 35% مقارنة بأولئك الذين انخفضت لياقتهم البدنية، وفقا للنتائج المنشورة في المجلة الطبية البريطانية.

وارتبطت زيادة اللياقة القلبية التنفسية بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 2%، ولكن ليس الوفاة، بعد مراعاة العوامل المؤثرة المحتملة، بما في ذلك العمر ومستوى التعليم وسنة الاختبار والوزن وحالة التدخين.

وقال باحثون من الكلية السويدية للرياضة والعلوم الصحية إن النتائج "تسلط الضوء على الدور المهم لدعم عامة الناس لزيادة CRF (اللياقة القلبية التنفسية).

وقال سايمون جريفسون، مساعد مدير الأبحاث في مركز سرطان البروستات في المملكة المتحدة: "هذا بحث مثير للاهتمام يضيف إلى الدراسات السابقة التي تظهر الروابط المحتملة بين ممارسة الرياضة وانخفاض احتمال الإصابة بسرطان البروستات".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة الطب سرطان البروستات مرض السرطان بسرطان البروستات بنسبة 3

إقرأ أيضاً:

احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان

فيروس شائع يمكن أن يصيب العديد من الأشخاص بالسرطان، وخاصة السيدات، إذ يؤثر عليهن وإصابتهن بسرطان الرحم، يُطلق عليه فيروس الورم الحليمي البشري «HPV»، عند الإصابة به تظهر العديد من الأعراض، التي لابد أن لا يتم تجاهلها، تجنبًا لتفاقم الحالة الصحية للشخص المصاب.

عدوى فيروس الورم الحليمي

عدوى فيروس الورم الحليمي، تنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة الجلد المصاب، إذ تظهر الإصابة به على شكل زوائد جلدية أو أغشية مخاطية، وفق ما رواه الدكتور عمر فهيم، استشاري أمراض النساء والتوليد، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أنه هذا الفيروس يسبب أمراضا سرطانية للرجال والسيدات، وإذا تم الكشف مبكرًا عن الإصابة به يمكن علاجه.

الفيروس «HPV»، يعد السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويظهر ذلك في وجود الزوائد الجلدية التي تشبه الحبوب، سواء على اليد أو الفم، منطقة عنق الرحم، وأن تلك الزوائد تسبب ألمًا شديدًا، لذلك لا بد من استشارة الطبيب بشكل فوري، في حال ظهورها، لمعرفة سبب ظهور تلك النتوءات أو البثور.

عوامل الإصابة بسرطان عنق الرحم الرئيسية

بعض عوامل الخطر الرئيسية التي قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم هي:

- عدوى فيروس الورم الحليمي البشري «HPV».

- تعدد الشركاء الجنسيين.

- التدخين.

يبدأ علاج سرطان عنق الرحم بالاكتشاف المبكر، عندما يجري الكشف عن سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة قبل أن يتطور كثيرًا، يمكن علاج سرطان عنق الرحم من خلال الجراحة بمزيج من العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي اعتمادًا على مرحلة السرطان، وفق ما نشره موقع «مايوكلينك».

مقالات مشابهة

  • الزايدي: الذين سرقوا المليارات من أموال الدولة الليبية وأموال المواطنين الخاصة استنادوا على فتاوى الغرياني عام 2011
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • د. عبدالعزيز حمادة: تشخيص نحو 228 حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية خلال عام 2023
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • سباق بين بين احتمالات الحرب والجهود الاميركية لمنع اتساعها
  • ديلور: “الذين لم يُؤمنوا بي منحوني قوّة سأضعها في خدمة المولودية”
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 43 موقعاً حول المملكة
  • الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 43 موقعًا بالمملكة
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)