منذ أول موسم الشتاء، بدأ المزارعون بمحافظة شمال سيناء، خاصة في المناطق القروية زراعة الشعير، والقمح والبطيخ، والزراعات الخفيفة التي تعتمد على مياه الأمطار، وليس سقي الآبار، وأغلبها تكون بمناطق شرق العريش، وجنوب وغرب الشيخ زويد ورفح.

إرادة الله أنقذت الزرع بالقرى

يقول أحمد أبو غانم من قرية شيبانة جنوب رفح، في تصريحات لـ«الوطن»: لقد شارف الزرع على الهلاك، لأن الأمطار كانت خفيفة، وخصوصا في شهر يناير، ولكن إرادة الله، بعد أن تحول لون الزرع للأصفر، وهو بداية الهلاك، أن تمطر السماء بغزارة على مدار الأسبوع الحالي بأكمله، لينتعش الزرع من جديد.

الأمطار روت الأرض

ويضيف سلمي أبو عودة من جنوب الشيخ زويد أن الأمطار كانت جيدة جداً، حيث نزلت بغزارة، ووصلت إلى قرابة ذراع في الأرض، مما يدل على أن الزرع سوف يرتوي من مياه المطر.

وعادةً، كما يقول سليمان أبو يوسف، مزارع من قرية الشلاق، تُزرع الزراعات الخفيفة في أواخر العام، في شهري نوفمبر وديسمبر، ويتم الحصاد في بداية شهر أبريل أو نهايته، ولكن الزرع يحتاج إلى ري بالماء في شهر يناير، وهذا ما حدث خلال تساقط الأمطار.

يقول المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة مديرية الزراعة بشمال سيناء لـ «الوطن» إن الزراعات الخفيفة التي تُزرع بدون مجهود عدا الحرث في القرى، تشمل زراعة الشعير والقمح، والبطيخ، وأيضاً شتلات اللوز والخوخ، وبعض المحاصيل الخفيفة مثل البرسيم والفول، وجميعها لا تعتمد على مجهود من المزارع، بل تعتمد على اتساع رقعة الأرض والمساحة الشاسعة.

وأضاف أن المديرية تتابع مع هؤلاء المزارعين من خلال تزويدهم بأنواع جيدة فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ زويد رفح الزرع شمال سيناء

إقرأ أيضاً:

انهيارات أرضية في نيبال بسبب الأمطار الغزيرة.. الأرض ابتلعت 9 أشخاص (فيديو)

حادث صادم تعرضت له دولة نبيال، إثر هطول الأمطار الغزيرة، اليوم السبت؛ إذ شهدت انهيارات أرضية أودت بحياة 9 أشخاص على الأقل، بما في ذلك أسرة كاملة، كانت نائمة في منطقة جبلية.

المنازل دفنت تحت الانهيارات الأرضية

At least 20 people have died in Nepal from landslides, flooding and lightning brought on by heavy rains. pic.twitter.com/RoHRmmjFbv

— TaiwanPlus News (@taiwanplusnews) June 27, 2024

وأفادت الهيئة الوطنية لإدارة الإنقاذ والحد من الكوارث في نيبال، بأنه جرى دفن المنازل تحت الانهيارات الأرضية، في 3 مناطق مختلفة بالمنطقة الجبلية، على بُعد حوالي 250 كيلومترا غرب العاصمة كاتماندو، وفقا لـ«روسيا اليوم».

وفاة أسرة من 5 أفراد خلال نومهم

وتوفي 5 أفراد من عائلة واحدة، عندما ابتلعتهم انهيارات أرضية أثناء نومهم، في قرية مليكة بمنطقة جولمي في نيبال، وكان من بين الضحايا زوجين وزوجة ابنهما وحفيدين، بما في ذلك طفلة تبلغ من العمر 8 أشهر.

وأفاد مسؤولون بأن شخصين آخرين لقوا حتفهم في منطقة باغلونغ المجاورة، ومثلهما بمنطقة سيانغيا.

جدير بالذكر تشهد نيبال، التي تتميز بتضاريسها الجبلية، انهيارات أرضية وفيضانات خلال موسم الأمطار بين يونيو وسبتمبر من كل عام. 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • الإنذار المبكر يطلق تحذيرات مهمة لسكان هذه المحافظات
  • وفيات واضطراب حركة الطيران في الهند جراء أمطار غزيرة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة في هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة في باكستان
  • مقتل أربعة في نيكاراغوا وإجلاء المئات في المكسيك بسبب أمطار غزيرة (فيديو + صور)
  • انهيارات أرضية في نيبال بسبب الأمطار الغزيرة.. الأرض ابتلعت 9 أشخاص (فيديو)
  • مقتل أربعة في نيكاراجوا وإجلاء المئات في المكسيك بعد هطول أمطار غزيرة