شغفه بالكتابة ظل مدفونا بداخله طيلة سنوات عمله كمهندس إنشاءات، حتى خرج لسن المعاش، وظلت هوايته القديمة تراوده، حتى قرر إشباعها بتشجيع ودعم أسرته، وأصدر محمد يوسف الغرباوي أول مجموعة قصصية له في عام 2018 حين كان عمره آنذاك 64 عاما.

 

وبعدها أصدر أول رواية له بعنوان «بتاتة العابد»، التى وصلت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد الأدبية، وأعطته دفعة قوية، وجعلته يتفرغ للكتابة، وأصدر حتى الآن 3 عناوين موجودة في الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

شغف الكتابة في الكبر

يقول «الغرباوي»، لـ«الوطن»، إن الشغف إذا ما تحول لمنتج يصيب صاحبه بالندم، مشيرا إلى أنه لو عاد به الزمن إلى الوراء لاختار إشباع شغفه: «كنت هقطع من وقتى لممارسة هواية الكتابة، حتى لو كنت هطلع كل 4 سنين كتاب، المهم إنى أسيب أثر»، لافتاً إلى أن الكتابة ليست مصدر دخل له، ولكن مردودها كبير وأثرها باقٍ للأبد: «النهارده كُتّابنا الكبار ذكراهم موجودة من أعمالهم».

 

يحكى «الغرباوي» أنه مهما كانت ضغوط الحياة والانشغالات، لا بد من توفير وقت لشغفك، وممارسة هوايتك المختلفة: «هتحس بسعادة لا تساويها أي شىء آخر»، موضحا أنه أثناء عمله كمهندس كان يفرح حين يرى مبنى صممه سيظل موجودا 100 سنة: «الكتابة كمان كده بتعيش وبتسيب أثر، وده كافي بالنسبة لي».

 إقرأ أيضًا: مبادرة «أرشيف مصور» لصناع الثقافة بمعرض الكتاب

يضيف أنه سيواصل إشباع شغفه الفترة المقبلة: «طول ما فيا نفس هحاول أطلع اللى جوايا على الورق»، لافتاً إلى أن مجموعته القصصية الأولى كانت تضم 14 قصة، تأثراً بكُتّابه المفضلين الذين كان يقرأ لهم، مثل إحسان عبدالقدوس، ويوسف إدريس، ويوسف السباعى: «أنا من الجيل اللي اتربى على قصصهم».

أجيال مصر عبر التاريخ

يقول، إن روايته الأخيرة تأخرت نسبيًا لأنها استغرقت منه وقت في القراءة والتحضير لها بشكل جيد، لأنها رواية أجيال ممتدة من عام 1890 وحتى 2011، تتحدث عن عائلة بأجيالها المختلفة، من خلال تفاعلهم من الأحداث التي شهدتها تلك الفترة الطويلة من تغيرات كبيرة، وهناك خط درامي يتخلله جريمة تبدأ مع انطلاق أحداث الرواية وتقود القارئ للبحث في تاريخ تلك العائلة ومن ثم تاريخ مصر: «كنت حريص على التدقيق في كل معلومة لأن مشكلة التاريخ الحديث أن الآراء فيه متباينة وهذا يستغرق وقتًا لمعرفة الحقيقة واعتقد أن العمل خرج بشكل متكامل للجمهور».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب دور النشر معرض الكتاب جمهور معرض الكتاب شخصية المعرض

إقرأ أيضاً:

ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مكتبة الإسكندرية، بادارة الدكتور أحمد زايد، عن موعد الدورة التاسعة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، والمقرر له أن ينطلق يوم الاثنين 15 يوليو الجاري، ويستمر حتى 28 من نفس الشهر.

ويستقبل المعرض زواره يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً ما عدا الجمعة من الثانية عشر ظهرًا إلى العاشرة مساءً، بقاعة المؤتمرات وبلازا مكتبة الإسكندرية.

 

ونشر الموقع الرسمى لمكتبة الإسكندرية بيانا يتضمن: "جاء معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب ليحقق أمنية طالما تمناها مثقفو الإسكندرية على مدى عقود من الزمان، وقد تحققت الأمنية من خلال مكتبة الإسكندرية بعد افتتاحها مباشرة في عام 2002 بتنظيم معرض دولي للكتاب باسم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، لقد استطاع معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب أن يلفت النظر، وأن يلقي الضوء بقوة على الإسكندرية ومثقفيها، وأن يقوم بعمل حراك ثقافي كبير يزداد عامًا بعد عام، وهو يتعاظم ويتوسع عامًا بعد عام".

وتابع: "وقد زاد الإقبال عليه سواء من دُور النشر المتعددة من كل دول العالم، أو من نجوم المجتمع الذين يحرصون على التواجد داخل البرنامج الثقافي للمعرض، كما أُضيف جناح سور الأزبكية ليكون من ضمن أجنحة المعرض مراعاة للشباب الذين يريدون الحصول على كتب رخيصة الثمن إلى حد ما، وبالفعل يشهد هذا الجناح إقبالاً كبيرًا من الشباب والكبار للحصول على الكتب المختلفة، خاصة أنه بين أروقته كتب نادرة ليس من السهل العثور عليها في أي دور نشر نظرًا لنفادها وعدم طباعتها مجددًا، ويحرص المعرض كل عام على استضافة دولة كضيف شرف يتم تسليط الضوء على ثقافتها وتراثها والمعالم الرئيسية لرموزها ومفكريها".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • الكتابة في زمن الحرب (28):  التغيير الفعال
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»
  • المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”
  • مشاركة كبيرة بورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • متحف لندني ينظّم معرضاً لدُمى «باربي»