RT Arabic:
2024-08-04@21:51:49 GMT

الجزائر والصين توقعان 19 اتفاقية

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

وقعت الجزائر والصين تسع عشرة اتفاقية جديدة شملت مجالات متنوعة،، جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى بكين.

وخلال محاتدثاتهما بقصر الشعب في بكين، أعرب تبون لنظيره الصيني شي جين بينغ عن شكره لدعم الصين طلب الجزائر الانضمام إلى مجموعة بريكس، ومنظمة شنغهاي للتعاون.

.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاقتصاد العالمي بكين شي جين بينغ عبد المجيد تبون

إقرأ أيضاً:

مكالمة بين تبون والغزواني وراء حضور زعيم البوليساريو حفل تنصيب الرئيس الموريتاني!

أخبارنا المغربية ـ الرباط

كشف مصدر قريب من وزارة الخارجية الموريتانية في نواكشوط، لموقع "أنباء انفو"،  أن زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، لم يكن مدعوًا في القائمة الأصلية لحفل تنصيب رئيس الجمهورية المنتخب، محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضافت الصحيفة الموريتانية، أن القائمة الأصلية للمدعوين اقتصرت على دول الجوار (المغرب، الجزائر، السنغال، مالي)، ودول اتحاد المغرب العربي والمجموعة السابقة للدول الأعضاء بالساحل الأفريقي، ودول مجلس التعاون الخليجي، ودول أخرى أعضاء في الأمم المتحدة سبق وأن وجهت دعوة لموريتانيا لحضور فعاليات رسمية كبرى تقام فوق أراضيها.

وقبل ثلاثة أيام من موعد التنصيب، وبعد إبلاغ الدول المعنية ببرنامج الاحتفال، جرت مكالمة هاتفية في 27 يوليو 2024 بين رئيس الجزائر عبد المجيد تبون ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، يضيف نفس المصدر.

وفي اليوم التالي للمكالمة، أعلنت منابر صحافية مقربة من البوليساريو أن إبراهيم غالي سيشارك في حفل تنصيب ولد الغزواني للمأمورية الثانية.

حضور غالي حفل تنصيب رئيس موريتاني كان قد حدث لأول مرة في عام 2019، بعد دعوة من الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قبل ساعات من انطلاق حفل تنصيب ولد الغزواني لأول مأمورية رئاسية.

بعض المحللين يرون أن حضور غالي واستقباله من طرف الوزير الأول ولد بلال لا يحمل أي قيمة سياسية حقيقية، لكنه قد يوهم البعض بوجود علاقات استراتيجية بين حكومة موريتانيا وجبهة البوليساريو، وهو ما تنفيه العلاقات الواقعية القائمة بين نواكشوط والرباط.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أنه إذا كانت جهة معينة ضغطت على حكومة نواكشوط لدعوة زعيم البوليساريو، فإن الهدف من ذلك، خصوصًا في هذا التوقيت، هو محاولة التخفيف من حالة الإحباط لدى البوليساريو ومناصريها بعد إعلان فرنسا الاعتراف بمقترح الحكم الذاتي المغربي كحل وحيد للنزاع في الصحراء.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس تبون يجري اتصالا هاتفيا مع كيليا نمور ويهنئها بالتتويج
  • الرئيس الجزائري يكرم عددا من متقاعدي الجيش وعائلات شهداء مكافحة الإرهاب
  • قطر والولايات المتحدة توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني
  • رئيس الجمهورية يهنئ كيليا نمور بذهبيتها الأولمبية
  • مكالمة بين تبون والغزواني وراء حضور زعيم البوليساريو حفل تنصيب الرئيس الموريتاني!
  • شرطة رأس الخيمة وهواوي توقعان مذكرة تفاهم
  • عاجل- الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يهنئ ويدعم البطلة إيمان خليف
  • الرئيس تبون يهنئ الملاكمة إيمان خليف
  • الرئيس تبون يعزي في وفاة الملاكم أسطورة الملاكمة الجزائرية
  • اتفاقيات بقيمة 50 مليار دولار بين الصندوق السعودي ومؤسسات مالية صينية