أبوظبي (الاتحاد) أعلن مهرجان «العين السينمائي» في دورته السادسة، الذي يقام في الفترة بين 4 إلى 8 فبراير 2024، في مدينة العين، عن تفاصيل مسابقتي «الصقر الخليجي للأفلام الطويلة»، و«الصقر الدولي للأفلام الطويلة» التي تضم 11 فيلماً من الخليج والعالم، والتي تعرض معظمها على شاشات المهرجان في عرضها الخليجي الأول، والتي تتنوع قصصها بين الدرامية والإنسانية والاجتماعية والبيئية، وذلك بعدما استحدث المهرجان في دورته الحالية برنامج «السينما الخضراء».

الصقر الخليجي

وتشهد الدورة السادسة من المهرجان عرض 6 أفلام خليجية طويلة، حيث يتنافس على جائزتها الكبرى 5 أفلام إماراتية، هي: «سباحة 62» للمخرج منصور اليبهوني الظاهري، «دلما» لحميد السويدي، «ثلاثة» لنايلة الخاجة، «القافلة تسير» لصالح كرامة العامري، «فتى الجبل» لزينب شاهين، إلى جانب الفيلم الكويتي «الشرنقة» لأحمد التركيت. الصقر الدولي واستقطب المهرجان في مسابقة «الصقر الدولي للأفلام الطويلة» 5 أفلام متنوعة، هي «دوغمان» من ألمانيا، «سماء بلاستيكية بيضاء» من المجر، «همسات النار والماء» من الهند، «أرض النساء» من إيطاليا، «غندولا» من ألمانيا وجورجيا.

أخبار ذات صلة 33 فيلماً تتنافس على جوائز «العين السينمائي» «العين السينمائي» ينطلق تحت شعار «السينما الخضراء»

السينما الخضراء

ويشهد المهرجان في دورته الحالية استحداث برنامج «السينما الخضراء»، لعرض باقة من أهم وأبرز الأفلام البيئية المحلية والعربية والعالمية، هي: من الإمارات «سباحة 62» و«قصة نجاح أبوظبي» للمخرج منصور اليبهوني الظاهري، و«القافلة تسير» للمخرج صالح كرامة، و«سماء بلاستيكية بيضاء» من المجر، و«همسات النار والماء» من الهند، و«جنة الطيور» من عمان، والتي تسهم قصصها في زيادة الوعي بأهمية التغير المناخي، والتحلي بالمسؤولية البيئية، وتعزيز مفهوم الاستدامة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان العين السينمائي العين الأفلام السینما الخضراء المهرجان فی

إقرأ أيضاً:

مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشارك مشروع فيلم الرعب اللبناني ورشة للمخرج نديم تابت في قسم الأعمال قيد التنفيذ بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك، والذي يمتد من 28 يونيو إلى 6 يوليو.

 ويُعد مهرجان كارلوفي فاري من أقدم المهرجانات في العالم وأصبح الحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا.

يشارك الفيلم ضمن برنامج Eastern Promises لدعم الأفلام والذي يسعى لاكتشاف المواهب الواعدة من مناطق أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط، وعرضها لأكثر من 1000 موزع ووكلاء مبيعات ومنتجين ومبرمجي المهرجان الذين يحضرون المهرجان كل عام.
لدى البرنامج ثلاثة أقسام مختلفة يعني كل منها بأفلام في مراحل مختلفة من التطوير؛ يعرض قسم الأعمال قيد التنفيذ أفلامًا روائية ووثائقية مختارة من المتوقع أن تحظى بعرضها الأول بعد المهرجان، حيث يتم منح الواعدين منهم بجوائز تزيد قيمتها عن 100.000 يورو وغالبًا ما يتم اختيار المشاريع للمهرجانات القادمة مثل صندانس، تورتنو، فينيسيا، روتردام، وبرلين.

من إخراج نديم تابت الذي يشارك في كتابة السيناريو مع أنطوان واكد وجمال بلماحي، يدور الفيلم حول طارق، شاب سوري هارب من بلاده، يجد عملًا في موقع بناء في غابة بالقرب من قرية لبنانية، ويكتشف معاداة السكان المحليين للعمال بسبب ذكريات الاحتلال العسكري السوري في التسعينيات. ومع تقدم أعمال البناء، تقع أحداث غريبة، ويشتبه العمال السوريون في قيام القرويين بأعمال تخريبية، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر.

الفيلم من بطولة زياد جلاد، مارلين نعمان، مايا داغر، مو لطوف، حسن دوبا، ومحمد زرزور، وهو إنتاج مشترك بين جورج شقير، أنطوان واكد، إيلي الصعيبي، أرنو دوميرك. 

نديم تابت هو مخرج لبناني، قام بإخراج العديد من الأفلام القصيرة التي عُرضت دوليًا. وفي عام 2001، شارك في تأسيس مهرجان الفيلم اللبناني وعمل مبرمجًا سينمائيًا في العديد من المهرجانات الأوروبية. تم عرض فيلمه الطويل الأول يوم ببيروت لأول مرة في مهرجان روما السينمائي وهو حاليًا في مرحلة ما بعد الإنتاج لفيلمه الطويل الثاني، بالإضافة إلى مسلسل بعنوان فارايا.
يقوم نديم تابت أيضًا بإخراج أفلام الموضة والفيديوهات الموسيقية لعدة فرق موسيقية من أوروبا والعالم العربي، ويقيم مؤتمرات جامعية عن السينما.

مقالات مشابهة

  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • بـ 300 ألف جنيه.. فيلم «أهل الكهف» يواصل تذيل قائمة أفلام السينما
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي