موقع النيلين:
2024-11-22@18:32:48 GMT

القول ونقيضه في جملة واحدة

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT


لكل قولٍ نقيضه. الحياة من حولنا تعجّ بالمتناقضات، وهذه المتناقضات هي من سنّة الحياة وطبيعتها، فهي مفيدة وضرورية في كثير من الحالات، وإلّا لكانت الحياة من لونٍ واحد فقط، ولكانت الخيارات أمام الناس عصيّة، ولكن هناك متناقضات سلبية، حين تشي بازدواجية الشخصية مثلاً، وكثيراً ما تنطوي هذه الازدواجية على قدرٍ من الرياء والنفاق، كأن يُظهر المرء شيئاً غير الذي يخفيه.

ما من مفردة تُوحد بين الشيء ونقيضه كمفردة «لكن»، سواء بالعربية أو بما يحمل معناها في اللغات الأخرى، واتساقاً مع منطق الأشياء سنجزم أنه ما من لغة في العالم تخلو من مفردة تحمل المعنى نفسه الذي تحمله مفردتنا العربية: «لكن».

في قصة قصيرة للكاتبة المجرية كريستينا توت، تحكي البطلة الشابة عن علاقتها بأمها، فحين تستشير البنت الأم في أمرٍ ما، يأتي رد الأم كالتالي: «أنتِ أدرى بمصلحتك»، كما حدث حين أخبرتها البنت مرةً أنها أجّلت امتحانها إلى شهر سبتمبر/أيلول التالي، فكان الرد نفسه، الجملة المكوّنة من ثلاث كلمات: «أنتِ أدرى بمصلحتك». وهي الجملة التي كانت أكثر ما سمعته البنت من أمها في حياتها. وللوهلة الأولى تنمّ هذه الجملة عن ثقة كبيرة توليها الأم لابنتها، في قدرتها على اتخاذ القرارات الصحيحة، لولا استدراك كاتبة القصة بالقول على لسان البنت: «بعد أنتِ الأدرى عادة ما تأتي كلمة (لكن)، ففي جملة أنتِ الأدرى تلك كانت أمي تستطيع خلط ظلال لا تحصى من التهديد والابتزاز».

تضيف كاتبة القصة التي حوتها مجموعتها القصصية «باركود» التي ترجمها إلى العربية كريم جمال الدين، أن أذن البنت التي تربّت على سماع تلك الجملة استطاعت أن تستخلص منها عدم الرضا والاعتراض التام، وإذا كانت هناك مشكلة أكبر وأرادت الأم أن تبدو أكثر حسماً، فإنها تضع جانباً ما تمسك به من ملعقة أو صحن أو تليفون، وتقول لابنتها: «ليس لديّ تعليق على ذلك».

هي هكذا مفردة «لكن» السحرية جامعة النقائض في جملة واحدة، فبفضلها يأتي الناس على ما يشاؤون من الأقوال، ويقطعون على أنفسهم ما شاؤوا من الوعود والمواثيق والالتزامات، ثم يرفقونها ب «ولكن»، لتليها جملة من نوع: «هذا يتوقف على الظروف وعلى المشاغل وعلى الملابسات وعلى المستجدات»، إلى آخر ما في هذه القائمة من مفردات أو تعابير.

والحياة حافلة بهذا النوع من الاستدراكات التي تتوخى التبرير، هروباً من شجاعة الإقرار بالأخطاء والتقصيرات وسوء إدارة الأمور، وبأن الأحوال كانت ستصبح أفضل لو أننا كنا غير ما نحن عليه، أو لو كان مَنْ تصدَّى للمهام أكثر كفاءة ودراية.

حسن مدن – جريدة الخليج

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

هل مجادلة ومعاتبة الوالدين من العقوق ؟

هل مجادلة الوالدين من العقوق.. وأيهما يقدم في الطاعة؟، سؤال نجيب عنه من خلال التقرير التالي، حيث يعتبر بر الوالدين مفهومًا عامًا يشمل الإحسان إليهما، وفعل ما يسرهما من الأمور الحسنة.

هل مجادلة الوالدين من العقوق؟ 

قال الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 23-24] فجمع بين طاعته وطاعة الوالدين.

والإحسان إلى الوالدين طاعتهما فيما أمرا به بما لا يؤدي إلى أذيتهما، وكان في أمرهما مصلحة ظاهرة لهما، بحيث لو لم يطع الابن والديه –في غير معصية الله تعالى- لتأذى الوالد أو الوالدة إيذاء ليس بالهين، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في عقوق الوالدين: "صدور ما يتأذى به الوالد من ولده من قول أو فعل إلا في شرك أو معصية ما لم يتعنت الوالد" [فتح الباري لابن حجر 10/ 406].

فإذا أمر الوالد ابنه بأمر وأمرت الوالدة بخلافه، فإن قدر الابن على أن يرضيهما ويتوافقا في أمر معين فهذا أحسن الأمور، فإن لم يقدر ينظر أيهما فيه مصلحة: فإن كان أمر الوالد فيه مصلحة وأمر الوالدة مجرد تعنت فتقدم طاعة الوالد على طاعة الوالدة، وإن كان أمر الوالدة فيه مصلحة وأمر الوالد مجرد تعنت فيقدم أمر الوالدة.

أما إن كان أمر الأب وأمر الأم للابن في كليهما مصلحة له أو لم يدر المصلحة في أيهما، فإنه يقدم أمر الوالدة؛ وذلك لما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: (أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أبوك).

قال الإمام النووي رحمه الله: "وفيه الحث على بر الأقارب، وأن الأم أحقهم بذلك، ثم بعدها الأب، ثم الأقرب فالأقرب، قال العلماء وسبب تقديم الأم كثرة تعبها عليه وشفقتها وخدمتها ومعاناة المشاق في حمله ثم وضعه ثم إرضاعه ثم تربيته وخدمته وتمريضه وغير ذلك" [شرح النووي على مسلم 16/ 102].

وقال ملا علي القاري رحمه الله: "وحديث أبي هريرة يدل على أن طاعة الأم مقدمة، وهو حجة على من خالفه... وقيل للحسن: ما بر الوالدين؟ قال: تبذل لهما ما ملكت وتطيعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية" [عمدة القاري شرح صحيح البخاري 22/ 83].

حكم معاتبة الوالدين

قال الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبد المعز، إن المؤمن يتراحم مع جميع فئات وطبقات المجتمع، مشيرا إلى أن الإنسان يجب أن يكون رحيما بنفسه وبوالديه، بدليل قوله تعالى "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ".

وأضاف خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، والمذاع عبر فضائية "dmc"، أن الوالدين درجة عالية فلا يجوز معاتبتهما أو الرد عليهما لأنه ليس من حق الأبناء محاسبتهما وإن أخطأ أحدهما أو كلاهما، مؤكدًا أن قضاء الله وقضاء النبي ينفذ ولا يناقش بدليل قوله تعالى "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما".

وتابع، أنه يجب الرحمة بالصغار والضعفاء والمساكين والأرامل والأيتام، مستدلا بقوله تعالى " كلا بل لا تكرمون اليتيم"، مؤكدًا أنه يجب الرحمة بمن يساعدوك لأنهم لا يعملون لديك، ولكنهم يساعدونك، ولا تستطيع الاستغناء عنهم، ولأننا كلنا نخدم بعض

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الجمعة 22-11-2024 في سوق الجملة بـ6 أكتوبر
  • «الولد أفضل من البنت».. انتصار تفاجيء الجمهور بتصريحات مثيرة للجدل
  • الفنان عبد الرحيم حسن: العلاقة بين الأب والابن تشبه سياسة «العصا والجزرة»
  • لمتابعة توافر احتياجات المواطنين.. محافظ كفرالشيخ يتفقد الشركة العامة لتجارة الجملة| صور
  • دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • مناقشة حول جملة تغبيش الوعي
  • هل مجادلة ومعاتبة الوالدين من العقوق ؟
  • حضانة الطفل بعد الطلاق.. هل تذهب إلى الأب أم الأم؟
  • محمد الشيخي: التشكيلة التي بدأ بها هيرفي رينارد اليوم كانت خاطئة
  • طلب البعثة الاممية التي قدمه حمدوك كانت تصاغ وتُكتب من داخل منزل السفير الانجليزي في الخرطوم!!!