ليبيا – عقد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح مؤتمراً صحفياً مشترك مع رئيس البرلمان الافريقي”فورتشن شارمبيرا ” عقب زيارته لمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي.

وحضر اللقاء وفقاً للموقع الرسمي التابع للمجلس، أعضاء مجلس النواب “يوسف الفاخري ، سالم قنان ، صالح قلمة ، صباح جمعة ، عائشة الطبلقي ، أحمد الشارف ، محمد امدور ، زايد هدية ، جبريل اوحيدة ، محمد دومة ، اسمهان بالعون ، طارق ابوهيسة ، علي ابوزريبة ، عبد السلام المرابط ، عبدالسلام شوهي” ووزير الخارجية المفوض بالحكومة ووزير الدولة لشؤون الهجرة وكذلك النائب الأول لرئيس البرلمان الافريقي وعدد من نواب البرلمان الافريقي ووزيري الخارجية والداخلية لدولة النيجر.

والقى عقيلة كلمة رحب خلالها بوفد البرلمان الافريقي والحاضرين وأكد الرئيس أن هذه الزيارة دليل اهتمامكم بالشأن الليبي والحرص على المساهمة في حل الازمة التي تمر بها البلاد.

كما أكد المستشار صالح على أن مجلس النواب هو الجسم التشريعي الوحيد المنتخب من الشعب الليبي ويملك دون غيره صلاحيات إصدار القوانين ومنح الثقة للحكومة وسحبها والتصديق على المعاهدات و الاتفاقيات الدولية، مضيفاً أن أي محاولة للقفز على هذه الصلاحيات والاختصاصات أو تعطيل عمل مجلس النواب هو اعتداء على صلاحيات واختصاصات أي برلمان منتخب لذلك الأمر يتطلب موقفاً موحداً من البرلمان الافريقي بمساندة مجلس النواب الليبي واحترام ما يصدر عنه من تشريعات واعتماد أي حكومة تنال ثقة مجلس النواب وغير ذلك فهو عمل غير شرعي ، حيث أنه لا يمكن القول بأن هناك حكومة تعمل كما تشاء وهو يُعد فساداً.

وأشار إلى أن مجلس النواب أصدر قانون العفو العام وقانون الغاء العزل السياسي وهو أساس المصالحة الوطنية في ليبيا وكذلك أصدر قانون الجيش وعين القائد العام ورئيس الأركان العامة وهو أساس شرعية وبناء القوات المسلحة وأصدر قانون انتخاب الرئيس ومجلس الأمة وهو أساس شرعية السلطات وتحقيق الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة عن طريق صناديق الاقتراع وأن يقرر الشعب الليبي من يحكمه في انتخابات نزيهة .

وأوضح رئيس مجلس النواب أن الوصول إلى الاستحقاق الانتخابي يتطلب أن تكون هناك حكومة موحدة مصغرة مهمتها الأساسية اجراء الانتخابات وفقاً للقوانين التي صدرت ، و صُنعت للجميع دون اقصاء او تهميش، مؤكدا ًعلى أنه لا مفر من احترام الشعب الليبي ورغبته في اختيار من يحكمه عبر صناديق الاقتراع في بلد يسعى أن لا يكون تحت سيطرة ميلشيات مسلحة وأن التوافق الليبي – الليبي تأسس على ضرورة وحق كل الليبيين في الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وأن من يرفض ذلك يريد الاستمرار في الفوضى وعدم الاستقرار في ليبيا.

وطالب بدعم البرلمان الافريقي لمجلس النواب المنتخب من الشعب الليبي للوصول إلى تشكيل حكومة موحدة وانتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة، داعياً الليبيين جمعياً إلى إدراك المخاطر التي تحيط بالبلاد وضرورة الانخراط في مسيرة الحل السياسي وتوحيد مؤسسات الدولة.

كما دعا بعثة الأمم المتحدة للعمل على تنفيذ القوانين الصادرة لإجراء الانتخابات، معلناً بان مجلس النواب في حل من أي التزام يبرم مع هؤلاء الأشخاص الذين لا صفة لهم تخولهم بعقد أي اتفاقيات ويقع باطلاَ بطلانا مطلقاً أي تصرف مخالف للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي وغير معتمد من مجلس النواب الليبي .

ومن جانبه عبر رئيس البرلمان الافريقي “فورتشن شارمبيرا” عن سعادته لزيارة مجلس النواب الليبي مقدماً شكره لرئيس مجلس النواب، متمنياً رؤية ليبيا واحدة موحدة.

وفي ختام المؤتمر الصحفي المشترك قام رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بإهداء درعاً تكريميا لرئيس البرلمان الافريقي “فورتشن شارمبيرا”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رئیس مجلس النواب الشعب اللیبی

إقرأ أيضاً:

عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان

في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان.. في ختام ترقب دام لأكثر من شهر، حسمت الساعات الأخيرة موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد في مصر، حيث كشفت مصادر حكومية رسمية عن الانتهاء من تشكيل الحكومة التي تضم "قامات وطنية متخصصة وكفاءات مشهود لها قادرة على التعامل مع تحديات المرحلة الحالية".

موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد 

ومن المقرر أن يؤدي التشكيل الوزاري الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات القليلة المقبلة، وذلك بعد اكتمال التوافق على الأسماء والاختصاصات.

وتأتي هذه الحكومة الجديدة خلفًا للحكومة الحالية التي يرأسها الدكتور مصطفى مدبولي، والذي تم تكليفه مجددًا بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقد شهدت الفترة الماضية اجتماعات مكثفة أجراها رئيس الوزراء المكلف مع مختلف الشخصيات المرشحة للانضمام إلى الحكومة الجديدة، حيث حرص على اختيار "أصحاب الخبرات الوطنية دوليًا ومحليًا" من أجل "أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية".

مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد

وبحسب المصادر، ستشهد الحكومة الجديدة "مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد"، مع التأكيد على أن "معايير الكفاءة والخبرة وتقييم التجارب السابقة تأتي في مقدمة معايير الاختيار".

العرض على مجلس النواب 

وبعد أداء اليمين الدستورية، سيكون أمام رئيس مجلس الوزراء الجديد 20 يومًا لعرض برنامجه على مجلس النواب، وذلك وفقًا للمادة 126 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وسيُحال برنامج الحكومة إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ليتم عرضه على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

وبناءً على نتائج مناقشة البرنامج، سيصوت مجلس النواب لمنح الثقة للحكومة الجديدة من عدمه.

وفي حال حصول الحكومة على ثقة البرلمان، ستتمكن من مباشرة مهامها بشكل رسمي. أما في حال عدم الحصول على الثقة،فسيتم إعادة تكليف رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة الجديدة، مع الأخذ في الاعتبار شروط الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وتشير التوقعات إلى أن الحكومة الجديدة ستواجه تحديات كبيرة، أهمها معالجة الأزمات الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة، بالإضافة إلى مواجهة التحديات الأمنية وتعزيز الاستقرار.

وتأتي هذه الحكومة الجديدة في ظل ظروف إقليمية ودولية صعبة، ما يتطلب جهودًا كبيرة من قبل الحكومة الجديدة للتعامل مع هذه التحديات وتحقيق تطلعات الشعب المصري.

وإلى جانب الأسماء والبرنامج، يتابع الشارع المصري باهتمام باقي التفاصيل المتعلقة بالحكومة الجديدة، مثل التعديلات الوزارية وحركة المحافظين،

وذلك في انتظار أن تُحدث هذه الحكومة الجديدة نقلة نوعية في مختلف المجالات وتحمل بشائر الخير للشعب المصري.

مقالات مشابهة

  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • البعثة الدائمة للسودان في نيويورك.. متابعة مستمرة وحضور طاغٍ
  • “خوري” تبحث سبل الوصول لتسوية سياسية لإجراء الانتخابات مع القائم بأعمال السفارة السعودية
  • وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان
  • رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • الاتحاد الليبي لكرة القدم يؤكد الموافقة الدولية لإجراء مرحلة سداسي التتويج في إيطاليا