دعت نيكي هايلي، المرشحة الرئاسية عن الحزب الجمهوري إلى استهداف البنية التحتية في إيران وسوريا، وفرض عقوبات صارمة عليهما، بعد مقتل 3 جنود أمريكيين في هجوم استهدف قاعدة في الأردن.

"الغارديان": طهران بعثت رسالة تحذير لواشنطن عبر وسطاء

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، سئلت هايلي عما إذا حان الوقت لضرب إيران، لترد قائلة: "الآن هو الوقت المناسب لضرب قادتهم.

إنه أمر مختلف.. لا تذهبوا وتقصفوا البلاد، عليك أن تبدأ باستهداف البنية التحتية في العراق وسوريا. أنت تطبق العقوبات، وتقضي على عدد من قادتهم. هذه هي الطريقة للبدء".

وأضافت: "إذا كانوا في بلادهم أو مثل (قائد فيلق القدس قاسم) سليماني عندما غادر البلاد. يمكنك معرفة أين هم. قوات عملياتنا الخاصة يمكنها أن تفعل ذلك. ومن ثم تقوم باستهدافهم"، مشيرة إلى أنه "من شأن ذلك أن يرسل رسالة. علينا أن نفعل ذلك على الفور ونتأكد من أن الرسالة وصلت".

NIKKI HALEY ????????

”Now is the time to hit their leaders. Its different. Dont go and bomb their country”pic.twitter.com/QiPEY1UMka

— WORLD AT WAR (@World_At_War_6) January 30, 2024

وأسفر هجوم بطائرة مسيرة يوم الأحد عن مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين وإصابة 34 آخرين كانوا متمركزين في شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أفاد الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي اتهم "جماعات مدعومة من إيران" بتنفيذه، متوعدا بالرد.

ونفت إيران ضلوعها في الهجوم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن "هذه الاتهامات غرضها سياسي ويهدف إلى قلب الحقائق في المنطقة"، وذلك تعقيبا منه على بيان لوزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون دعا فيه طهران إلى "وقف التصعيد".

وتبنت "المقاومة الإسلامية في العراق" مسؤولية الهجوم على قاعدة أمريكية على الحدود الأردنية والتي أسفرت عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 34 آخرين.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الرد الأمريكي على الهجوم "قد يكون على عدة مستويات، وهو يحدث على مراحل ويدوم فترة معينة".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أخبار إيران أخبار سوريا الحزب الجمهوري دمشق طهران نيكي هايلي واشنطن

إقرأ أيضاً:

قدرة هجومية مباغتة.. بيان إسرائيلي بشأن الرد على إيران

قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه سيختار وقتا مناسبا كي "نثبت قدراتنا الهجومية الدقيقة والمباغتة" بعد الهجوم الإيراني، وإن إسرائيل "أثبتت قدرتها على منع العدو من تحقيق أي شيء".

وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أعلن أن لا تهديدات أخرى من إيران في المجال الجوي، مشيرا إلى اعتراض إسرائيل "عددا لا بأس به من القذائف الصاروخية".

وأضاف أدرعي "لا معلومات عن إصابات"، مشيرا إلى أن الجيش في "جاهزية كبيرة دفاعيا وهجوميا". واعتبر أن الهجوم خطير و"ستكون له تداعيات"، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات المتحدث الإسرائيلي بعد دقائق من إطلاق إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل. وسمح الجيش الإسرائيلي للسكان بمغادرة الملاجئ في كل أنحاء إسرائيل، بحسب ما قالت رويترز.

كما أعادت سلطات المطارات في إسرائيل فتح المجال الجوي، وأعلنت استئناف عمليات الإقلاع والهبوط في الساعات المقبلة.

في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل الثلاثاء يأتي ردا على أغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في يوليو الماضي.

وقال في بيان نشرته وكالة "فارس" للأنباء "ردا على استشهاد اسماعيل هنية وحسن نصرالله وعباس نيلفورشان استهدفنا قلب الأراضي المحتلة (إسرائيل)".

في وقت سابق اليوم الثلاثاء، حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي في "وقت قريب جداً"، مؤكدة استعدادها لدعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام الهجوم الإيراني.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن "هذا الصباح عقدت اجتماعا لفريقنا للأمن القومي من أجل مناقشة الخطط الإيرانية لشن هجوم صاروخي وشيك ضد إسرائيل. وناقشنا كيف أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد هذه الهجمات، وحماية الأفراد الأميركيين في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • مشاهد من إعلان الحرس الثوري الإيراني الهجوم على إسرائيل (فيديو)
  • سيناتور أمريكي يدعو إلى الرد بقوة على إيران
  • إيران: الرد على إسرائيل انتهى إلا إذا استدعت الأمور مزيدا من التصعيد
  • هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن الرد المؤلم والثمن
  • قدرة هجومية مباغتة.. بيان إسرائيلي بشأن الرد على إيران
  • عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران
  • عاجل - إسرائيل تعلن موعد الرد على هجوم إيران
  • وزير الخارجية الألماني: حذرنا إيران من التصعيد.. ويجب وقف الهجوم على إسرائيل
  • جيش الاحتلال: إيران نفذت هجوما منظمًا وشاملًا.. ونحتفظ بحق الرد
  • وزير الخارجية الأمريكي: العالم بات أكثر "أمانا" بعد مقتل نصرالله