الوطن | متابعات

كشف مؤشر مدركات الفساد (CPI) لعام 2023، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، عن حقيقة صادمة تتعلق بالفساد المستشري في الدول العربية. وأظهر التقرير الذي نشر اليوم الثلاثاء أن هذا الفساد يعرّض تحقيق التقدم في المنطقة للخطر بشكل كبير.

تأكيداً على ذلك، أوضح التقرير أن الحكومات، رغم تعهداتها بمكافحة الفساد، غالباً ما تتخلى عن الالتزام بها، مما يضع حقوق الأفراد في خطر، بما في ذلك الصحة والتعليم، ويهدد حياة الناس في كثير من الحالات.

وفي إطار هذا الوضع، جاءت ليبيا في المرتبة 170 عالميًا والـ15 عربيًا، بفارق 18 درجة، وذلك على مؤشر مدركات الفساد. يُذكر أن المؤشر يصنف 180 بلدًا وإقليمًا، حيث يعكس مستويات الفساد المدرك في القطاع العام، عبر مقياس من صفر (شديد الفساد) إلى 100 (شديد النزاهة).

الوسوم#فساد ترتيب النزاهة ليبيا مؤشرات الفساد والنزاهة

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: فساد ليبيا

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف عن تعمد جهات في عدم إكمال مشروع الحوكمة الإلكترونية

السومرية نيوز – سياسة

كشف عضو مجلس النواب هادي السلامي، اليوم الثلاثاء، عن "تعمد" بعض الجهات في عدم إكمال مشروع الحوكمة الإلكترونية، وفيما عزا ذلك الى أن المشروع سيقضي على الفساد في دوائر الدولة، أشار الى اللجنة النيابية المكلفة بمتابعة عدم إكمال هذا المشروع أكملت 60% عملها.
وقال السلامي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الحوكمة والتحول الرقمي والأرشفة من أبرز الأسباب لمكافحة الفساد"، مبينا انه "بعد أداء اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب لدورته الحالية، تابعنا هذا الملف ووجدنا ان الحكومة الإلكترونية متلكئة من خلال تشكيل لجان لإكمال الحوكمة الالكترونية في أعوام 2009 و2014 و2022 ولكنها بقيت حبرا على ورق".

وأضاف السلامي، "وعلى هذا الأساس شكل البرلمان لجنة لمتابعة أسباب عدم اكتمال الحكومة الالكترونية والأرشفة والاتمتة، حيث وجدنا ان هناك تعمدا في عدم اكمال هذا المشروع والتحول الرقمي، لوجود عمليات فساد كبيرة، وفي حال اكمال الاتمتة فأنها ستحد كثيرا من عمليات الفساد في مفاصل الدولة".

وأضاف السلامي، أن "هذه اللجنة حركت شكوى ضد كل من يثبت تقصيره في هذا الملف لاسيما بعض الدوائر المهمة"، لافتا الى ان "هذه اللجنة أكملت من 50 الى 60% من عملها وشخصت المشاكل والمعوقات التي تحيط بملف التحول الرقمي".

ورجح السلامي، اكتمال تقرير هذه اللجنة خلال شهر تموز الحالي، مضيفا ان "هيئة النزاهة والقضاء العراقي يشتركان مع اللجنة في متابعة هذا الملف".

مقالات مشابهة

  • نائب يكشف عن تعمد جهات في عدم إكمال مشروع الحوكمة الإلكترونية
  • الخارجية ترد على (النسخة العربية) من صحيفة الإندبندنت وتتهمها بالتضليل والانحياز
  • ماذا أبلغت جامعة الدول العربية حزب الله؟ مسؤولٌ يكشف!
  • مع نهاية الأسبوع.. موجة حر شديد تضرب دول الخليج
  • عاجل: مع نهاية الأسبوع.. موجة حر شديد تضرب دول الخليج
  • مصر تتصدر قائمة أهم الدول العربية المستقبلة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023
  • الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد تعلن نتائج الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي
  • النزاهة النيابية:القضاء على الفساد في مؤسسات الدولة يتطلب العمل بنظام الأتمتة
  • البرلمان يؤشر طريقة وحيدة للقضاء على 95 بالمئة من الفساد في مؤسسات الدولة- عاجل
  • أمين عام الجامعة العربية يكشف عن خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ويقول ولن نقبل