أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء، لمستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، وشدد على ضرورة استمرار دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن رئيس الوزراء القطري بحث مع سوليفان سبل خفض التصعيد في قطاع غزة، وذلك خلال اجتماع لهما في العاصمة الأميركية واشنطن.

وأشار بيان الوزارة إلى أن الطرفين استعرضا العلاقات الإستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة خلال الاجتماع وسبل تعزيزها وتطويرها، وناقشا آخر التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء القطري على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وضمان استمرار دخول المساعدات إلى قطاع غزة، كما تطرق الاجتماع لآخر المستجدات في المنطقة وسبل خفض التصعيد.

رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية @MBA_AlThani_ يجتمع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/O6oTq2km6v

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) January 31, 2024

خفض التوتر

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز الأميركية اليوم الأربعاء، أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن قطر تسعى لإيجاد حل سلمي للتوتر المتصاعد في الشرق الأوسط.

وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري: "نحتاج وقتا للعمل على وقف إطلاق النار بغزة وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين في غزة"، وأكد على أن "الحلول العسكرية لن تحقق النتيجة التي نريدها".

كما شدد على ضرورة التركيز على وضع حد للحرب وإعادة المحتجزين لعائلاتهم، وأوضح أن عدد المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم لم يحدد بعد.

تقدم في المفاوضات

وكان رئيس الوزراء القطري صرح أمس الثلاثاء بأن هناك تقدما في المفاوضات للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، وشدد على أنها الفرصة الوحيدة المتاحة لتهدئة الوضع في غزة.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تصريحات أدلى بها في واشنطن: "بإمكاني القول في الوقت الحالي إن التقدم الذي حققناه خلال الأسبوعين الماضيين يجعلنا في موقع أفضل مما كنا عليه قبل أسابيع".

وأشار إلى أن انهيار المفاوضات التي تم التوصل من خلالها لصفقة تبادل للأسرى وهدنة مؤقتة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وما أعقبها من تصاعد في حدة الحرب قد جعل الوضع أكثر تعقيدا.

وذكّر بأن قطر لا تملك سلطة على أي طرف فيما يخص المفاوضات الجارية بشأن صفقة تبادل الرهائن، وأكد أن قطر تبذل ما في وسعها للتوصل إلى حل يضع حدا للحرب، ويمكّن من إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الخارجیة القطری رئیس الوزراء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، السيد مانيش بانت، الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة "شنايدر إليكتريك"، حيث تم استعراض فرص توطين صناعة مكونات قطاع الكهرباء بما في ذلك مكونات الشبكات ومراكز التحكم وغيرها، وذلك بحضور المهندس وليد شتا، الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والسيد سيباستيان رييز، الرئيس التنفيذي لشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، ومنى سمير، مسئولة العلاقات الحكومية.

ورحّب رئيس الوزراء بمسئولي شركة شنايدر إليكتريك، مشيدًا بالدور المهم الذي تلعبه الشركة في قطاع الكهرباء في مصر على مدار الأعوام الماضية، ومشيرًا إلى أن الشركة تعد شريكًا مهمًا للحكومة المصرية، وأنها تحظى بإشادة دائمة من وزير الكهرباء .

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن فريق عمل شركة شنايدر في مصر أثبت جدارته ككفاءات قوية وشريك مهم وموثوق يمكن الاعتماد عليه، وذلك في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، مشيدًا في هذا الصدد بالدور المهم الذي تقوم به الشركة الفرنسية في مشروعات مراكز التحكم، معربًا عن تطلعه إلى ضرورة سرعة العمل على الانتهاء من هذه المراكز في أقرب وقت ممكن.

كما أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه إلى أن تتوسع شركة شنايدر في توطين صناعة مكونات قطاع الكهرباء لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمشروعات القومية الكبرى، والتي من بينها مشروعات استصلاح الأراضي الجديدة التي تتطلب منشآت ومرافق كهربائية ضخمة ومولدات ومحولات وغيرها من مكونات نقل وتوزيع الكهرباء.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن شركة شنايدر يمكنها الاستفادة من الموقع والاتفاقيات التفضيلية التي وقعتها الدولة المصرية مع عدد من الدول والتجمعات لتصدير المكونات إليها. كما تطرق رئيس الوزراء إلى إمكانية التعاون مع شركة شنايدر العالمية في تقليل الفاقد من الكهرباء بما يعمل على تخفيف الضغط على الشبكة القومية للكهرباء.

بدوره استعرض، السيد مانيش بانت، خلال اللقاء، نشاط الشركة في مصر وما تساهم به من تقنيات مهمة لدعم قطاع الكهرباء المصرية، وهي التقنيات التي يستعملها ما يزيد على 2000 شريك لشركة شنايدر العالمية من الشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على دمج هذه الشركات في سلاسل القيمة وتسهم في توفير برامج لرفع قدرات هذه الشركات.

كما تطرق لاستعراض خطة الشركة لتوطين مكونات مرافق الكهرباء بغرض استعمالها في المشروعات بالسوق المحلية أو لتصديرها إلى البلدان والمناطق المجاورة.

مقالات مشابهة

  • «الخارجية» تستنكر استغلال إسرائيل للحرب في غزة ومحاولة التوسع الاستيطاني غير القانوني
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية
  • البحرين تدعو إلى ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • السفير الفلسطيني: انضمام مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا أضاف زخما سياسيا للقضية
  • الصفدي يؤكد لنظيره اللبناني ضرورة تحرك المجتمع الدولي فورياً لخفض التصعيد
  • الأردن يؤكد ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين ويدين شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • الخارجية: سورية تؤكد على ضرورة احترام النظام الدستوري الشرعي لبوليفيا، والحفاظ على الاستقرار الديمقراطي والمؤسسي وسيادة القانون، وعدم التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لهذا البلد الصديق
  • صفقة جديدة بين السعودية والحوثيين لإبرام اتفاق سلام شامل في اليمن.. تفاصيل
  • عبد الكبير: لا بد من إيجاد حل واتفاق نهائي مع الطرف المتسبب في غلق معبر رأس اجدير بالقوة