يُعد معرض التمور والعسل الذي تنظمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إحدى المحطات المميزة في (موسم شتاء الطحايم) بولاية جعلان بني بوحسن، والتي انطلقت فعالياته في 25 من يناير الماضي، ويستمر حتى الثالث من فبراير الجاري وسط إقبال لافت من الزوار.

وأوضح سالم بن سلطان العريمي مدير دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية جعلان بني بوحسن، أنّه بلغ عدد زوار معرض التمور والعسل في "موسم شتاء الطحايم" أكثر من 20 ألف زائر حسب إحصائيات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، موضحًا أنّ تنظيم وإقامة مثل هذه المعارض تمثل فرصة تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، والعمل على تشجيع المنتجين والمزارعين والنحالين على الاهتمام بمهنة وصناعة العسل والحفاظ عليها.

وأضاف: إنّ المعرض يهدف إلى تعزيز المناخ التسويقي للتمور والعسل في سلطنة عُمان والتعريف بأصنافها وأنواعها إلى جانب إبراز المشروعات والبرامج المنفذة في قطاع الزراعة، وكذلك العمل على تفعيل دور المزارع ومربي العسل من خلال التسويق والترويج لمحصول التمور وعرضه بشكل مباشر داخل المعرض بأسلوب متطور وحديث.

وأشار إلى أنّ المعرض يتضمن عددًا من الأركان المشاركة بلغت 36 ركنا لمنتجي التمور والعسل وأصحاب وحدات تعبئة وتغليف التمور والصناعات المنزلية الأسرية، إضافة إلى المستثمرين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال إنتاج وبيع منتجات التمور والنخيل ومشتقاتها من مختلف محافظات سلطنة عُمان، يعرضون فيها أصنافًا متنوعة من التمور العمانية ومنتجاتها كالدبس، والحلويات، والبسكويت، وغيرها.

وذكر العريمي أنّ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في إحصائياتها أشارت إلى أنّ محافظة جنوب الشرقية حققت زيادة في إنتاج التمور خلال 2022، بلغت 30.2 ألف طن، وبهذا ارتفع إنتاج التمور عن عام 2021م الذي بلغت كمية الإنتاج فيه 29.6 ألف طن.

والجدير بالذكر أنّ موسم شتاء الطحايم يأتي تنظيمه ضمن إطار تعزيز الحركة السياحية والتجارية وتفعيل المزايا النسبية التي تتميز بها محافظة جنوب الشرقية كونها إحدى الوجهات الاقتصادية لسلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الثروة الزراعیة والسمکیة وموارد المیاه موسم شتاء الطحایم التمور والعسل

إقرأ أيضاً:

على رأسهم ناصف ساويرس.. قائمة فوربس لمليارديرات العرب لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت مجلة فوربس عن قائمة المليارديرات الشرق الأوسط لعام 2024، وشملت القائمة 22781 مليارديرًا حول العالم، ويتجاوز هذا الرقم القياسي عدد العام الماضي بواقع 141 مليارديرًا، وفق موقع فوربس الشرق الأوسط.
وأوضحت أن العدد أيضا حطم الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 بزيادة 26 مليارديرًا.
وتزايد حجم الثروات أكثر من أي وقت مضى، حيث ارتفع لنحو 14.2 تريليون دولار، بزيادة تريليوني دولار مقارنة بالعام السابق، و1.1 تريليون دولار عن الرقم القياسي المسجّل في عام 2021.
في حين بلغت الثروات المجمعة لأثرياء الشرق الأوسط 100.9 مليار دولار، دون حساب ثروات الأثرياء في السعودية ضمن قائمة فوربس العالمية للعام السابع على التوالي.

ولا يزال الملياردير المصري ناصف ساويرس أغنى ملياردير عربي في العالم، ويحتل المركز الثاني ضمن قائمة أثرياء الشرق الأوسط، بعد بافيل دوروف -مؤسس ومالك تطبيق المراسلة تيليغرام-، بصافي ثروة بلغ 8.8 مليار دولار، حسب موقع فوربس الشرق الاوسط.

أسماء وثروات المليارديرات العرب لعام 2024 كالتالي:
1- ناصف ساويرس بإجمالي صافي الثروة: 8.8 مليار دولار.
1- حسين سواني بإجمالي صافي الثروة 5.1 مليار دولار.
2- عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة بإجمالي صافي الثروة: 3.9 مليار دولار.
4- نجيب ساويرس بإجمالي صافي الثروة: 3.8 مليار دولار.
5- محمد منصور بإجمالي صافي الثروة: 3.3 مليار دولار، وعبد الله الفطيم والعائلة بإجمالي صافي الثروة: 3.3 مليار دولار.
6- طه ميقاتي بإجمالي صافي الثروة: 2.8 مليار دولار، ونجيب ميقاتي بإجمالي صافي الثروة: 2.8 مليار دولار.
7- يسعد ربراب والعائلة بإجمالي صافي الثروة: 2.5 مليار دولار.
8- سهيل بهوان بإجمالي صافي الثروة: 2.1 مليار دولار، وبهاء الحريري بإجمالي صافي الثروة: 2.1 مليار دولار.
9- حمد بن جاسم آل ثاني إجمالي صافي الثروة: 1.8 مليار دولار.
10- فيصل بن قاسم آل ثاني إجمالي صافي الثروة: 1.7 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • على رأسهم ناصف ساويرس.. قائمة فوربس لمليارديرات العرب لعام 2024
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • النخلة.. شاهد حي يحكي تراث وتاريخ الإمارات
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • مستثمر: نتوقع ارتفاع عدد زوار "موسم جدة 2024" من داخل وخارج المملكة
  • ثورة 30 يونيو.. الدولة اتخذت إجراءات للتغلب على محدودية الرقعة الزراعية
  • "صيف الباحة " ينظّم 6 مهرجانات زراعية موسمية تعزز هوية الباحة الزراعية