نظم مركز شباب بيت علام التابع لإدارة الشباب والرياضة بمركز ومدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج، تنفيذ ندوة تثقيفية عن الإسعافات الأولية وإصابات الملاعب بتوجيهات الدكتور محمد فريد شوقي وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة وإشراف يسري كفافي وكيل المديرية للشباب ومحمد زكريا وكيل المديرية للرياضة ضمن الخطة الداخلية للمركز "طلائع" .

 

وتهدف فعاليات الندوة إلى توعية الأعضاء باهمية القيام بالإسعافات الأولية في حالة إصابة احد الاشخاص او اللاعبين وتعرضه لكسر أو جزع أو حرق أو نزيف أو اغماء أو إصابات أخرى وقام بالقاء المحاضرة الدكتور محمد صلاح .


 وأوضح المحاضر كل ما يتعلق بالإسعافات الاولية التي يجب أن يتبعها الجميع بعد تعلمها من خلال الندوات والتدريبات التي تجرى بمراكز الشباب والأندية الرياضية والاستعداد التام لممارستها عند الحاجة إليها عندما يتعرض من نعرفه أو لا نعرفه للإصابة أثناء تواجدنا بالأندية لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة أو أثناء سيرنا بالشوارع أو في أي مكان .


 وأشار الدكتور محمد فريد شوقي وكيل وزارة الشباب والرياضة بسوهاج إلى أهمية رفع الوعي العلاجي والاستخدام الصحيح للإسعافات الأولية لحظة الأصابة لما لها من دور فعال في سرعة العلاج وعدم تفاقمها .


 واوضح يسري كفافي وكيل المديرية للشباب أن مراكز الشباب اصبحت تلعب دورا حيويا في التوعية بكافة الامور الصحية والعلاجية والوقائية بجانب الأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية والفنية التي تجرى بها وأصبحت مراكز هامة لجذب الشباب والطلائع والنشء .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسعافات الأولية وإصابات الملاعب ندوة تثقيفية سوهاج الشباب والرياضة طلائع بوابة الوفد الإلكترونية

إقرأ أيضاً:

لتجنب المضاعفات.. الإسعافات الأولية للتعامل مع مريض غيبوبة السكر

غيبوبة السكر من أخطر مضاعفات مرض السكري، وهي حالة طبية طارئة تتطلب تدخلًا فوريًا ودقيقًا، وتحدث الغيبوبة نتيجة ارتفاع أو انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم، ما يؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية في الجسم؛ ولتجنب المضاعفات الصحية التي تنتج عنها، نوضح الإسعافات الأولية للتعامل مع غيبوبة السكر لإنقاذ المريض.

أهمية الإسعافات الأولية

سرعة التصرف واتخاذ الإجراءات الصحيحة في حالة حدوث غيبوبة السكر قد يكون فارقًا بين الحياة والموت؛ ولذلك من الضروري أن يكون مرافقي مرضى السكري على دراية كاملة بالإسعافات الأولية اللازمة في مثل هذه الحالات، حسب توضيح الدكتور رضا نبيل السناري، استشاري المناظير والجهاز الهضمي والكبد، خلال حديثه لـ«الوطن».

أعراض غيبوبة السكر

قبل توضيح الإسعافات الأولية، يمكن الإشارة إلى أعراض غيبوبة السكر، التي تختلف باختلاف نوع الغيبوبة، سواء ارتفاع أو انخفاض السكر، وذلك كالتالي:

أعراض غيبوبة ارتفاع السكر:

جفاف شديد في الفم. بول متكرر. تنفس سريع. تشوش ذهني. فقدان الوعي.

أعراض غيبوبة انخفاض السكر:

جوع شديد. تعرق. رعشة. دوخة. اضطرابات في الرؤية. تشوش ذهني. فقدان الوعي.

الإسعافات الأولية لغيبوبة السكر

في حالة الشك في إصابة شخص بـ غيبوبة سكر، يجب اتباع الخطوات التالية:

اطلب المساعدة الطبية فورًا، حتى إذا كانت الأعراض خفيفة. إذا كان متاحًا، قم بقياس مستوى السكر في الدم باستخدام جهاز قياس السكر. في حالة انخفاض السكر أعطِ المريض شيئًا يحتوي على سكر سريع الامتصاص، مثل حلوى، عصير، أو قطعة من الشوكولاتة. إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في السكر، فلا تعطه أي شيء يحتوي على سكر. لا تحاول إعطاء المريض شيئًا عن طريق الفم إذا كان فاقدًا للوعي. ضع المريض على جانبه مع رفع رأسه قليلًا، وهي وضعية الاسترخاء. راقب تنفسه ونبضه حتى يصل المسعفون.

مقالات مشابهة

  • لتجنب المضاعفات.. الإسعافات الأولية للتعامل مع مريض غيبوبة السكر
  • انطلاق فعاليات مبادرة «أنا من بلد الشهيد» بمركز شباب باسوس بالقناطر الخيرية
  • ندوة عن حرب أكتوبر المجيدة بمركز شباب ناصر ملوى
  • وزارة العمل: ندوة توعوية لفريق الإسعافات الأولية
  • وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة يشهد حفل ختام تكريم المتميزين بالعياط
  • عطبرة .. رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة تتفقد مصابي حرب الكرامة وقائد السلاح الطبي يؤكد علي مساندة شباب السودان للجيش
  • وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة يشهد فعاليات الجمعية العمومية العادية لمركز السلام
  • وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة يتفقد نادي التوفيقية وطلعت حرب
  • محافظ مطروح يشهد وصول دعم وزارة الشباب والرياضة لمراكز شباب مطروح
  • محافظ الشرقية يُهنئ مديرية الشباب والرياضة لحصول أندية الفتاة والمرأة على المركز الأول