صحيفة اليوم:
2024-07-06@16:34:56 GMT

 16 الف متبرع بالدم في الشرقية خلال 12 شهر 

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

 16 الف متبرع بالدم في الشرقية خلال 12 شهر 

سجلت المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلةً ببنك الدم المركزي بالدمام 16,700 متبرع خلال عام 2023م، حيث بلغ عدد المتبرعين من الرجال 11,578 متبرعاً، وبلغ عدد المتبرعات من النساء 1100متبرعة.
فيما بلغ عدد المتبرعين غير السعوديين 4022 متبرع، وبلغ عدد المتبرعين الغير صالح تبرعهم لـ2586 متبرع.
أخبار متعلقة صور| نجاح زراعة «السلق» الروسي والأوكراني في الأحساءصور| إطلاق أول ورش مبادرة ”غذائي صحتي“ بالشرقيةوأوضحت صحة الشرقية بأن التبرع بالدم يُعد عملاً إنسانيًّا نبيلاً إذ يسهم بشكل كبير في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى الذين بحاجه لنقل الدم بصورة عاجلة، مشيرةً إلى أهمية المسؤولية المجتمعية للمراكز والمؤسسات كافة، ودورها تجاه المجتمع إذ تسهم المسؤولية المجتمعية في التنمية المستدامة بالوصول إلى تحقيق صحة ورخاء المجتمع تماشيًا مع رؤية المملكه2030، وزيادة نسبة التبرع الطوعي بالدم في المملكة.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حوالي  16 الف متبرع بالدم في الشرقية خلال 12 شهر - اليومالتبرع الطوعي
أكد مدير العلاقات العامة والتواصل بصحة الشرقية مطلق الجلعود، على حرص صحة الشرقية بتنفيذ ودعم حملات التبرع بالدم على مدار العام وذلك في إطار جهودها المستمرة لترسيخ ثقافة التبرع الطوعي، لاستقطاب أكبر عدد من المتبرعين بالدم عبر تعزيز الوعي الثقافي والصحي والإنساني بفوائد التبرع بالدم على الفرد والمجتمع.
وأشار إلى أن صحة الشرقية تنظم حملات تبرع بالدم بشكل دوري في مختلف مناطق المحافظة، وذلك بهدف رفع نسبة التبرع بالدم في المنطقة، وتوفير احتياجات المرضى المحتاجين لعمليات نقل الدم.
ودعا المواطنين والمقيمين إلى المشاركة في حملات التبرع بالدم، وحثهم على التبرع بالدم بشكل مستمر لمساعدة المرضى المحتاجين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام صحة الشرقية التبرع بالدم صحة الشرقیة بالدم فی

إقرأ أيضاً:

لـ«مرضى القلب».. 3 أعشاب تساعد على علاج انسداد الشرايين

انسداد شرايين القلب من أكثر أمراض القلب شيوعًا، ويعد سببا رئيسيا للوفاة بين النساء والرجال، وتتعرض شرايين القلب للانسداد عندما تتراكم اللويحات الدهنية على جدرانها، بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وفق ما ذكره موقع «healthline» الطبي.

تهدئة التهاب الشرايين 

ولعلاج انسداد شرايين القلب طبيعيًا، ينصح الخبراء، وفق الموقع الطبي، بتناول 3 أعشاب نستعرضها كالتالي:

الكركم: يحتوي على كمية وفيرة من مادة الكركمين، والتي تعزز صحة القلب من خلال خفض الكوليسترول الضار بالدم ومنع تراكم الترسبات الدهنية على جدران الشرايين. الزنجبيل: ينصح الخبراء بتناول مرضى القلب لهذا المشروب، لأنه يلعب دورا كبيرا في تنشيط الدورة الدموية وتهدئة التهاب الشرايين وخفض الكوليسترول الضار بالدم ومنع تكوين الجلطات الدموية.

التحكم في مستويات الكوليسترول بالدم  أوراق الثوم: تحتوي أوراق الثوم على مستويات مرتفعة من الأليسين، وهي مادة تعمل على منع تصلب وانسداد الشرايين بسبب اللويحات الدهنية و تساهم في التحكم في مستويات الكوليسترول بالدم.

 في إطار هذا، يقول الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، لـ «الوطن»، أن هناك عدة أعراض تدل على انسداد شرايين القلب، منها الشعور بضيق التنفس، وألم أو عدم راحة في الصدر، إضافة إلى التعب الشديد والدوخة وفقدان الوعي، مؤكدًا ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بتلك الأعراض لأن انسداد الشرايين تؤدي إلى مضاعفات خطرة قد تؤدي للوفاة.

مقالات مشابهة

  • استشارية: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم والسكتات الدماغية
  • مديرة بنك الدم بطنطا: زيادة عدد المتبرعين مؤشر مهم يعني انخفاض نسب مرضى الفيروسات الكبدية
  • طبيبة: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بالسرطان 
  • “بيت الخير” تنظّم حملة للتبرع بالدم
  • «حياة كريمة» تعمل على إنشاء بيوت في الفيوم.. اعرف طرق التبرع (فيديو)
  • تفاصيل زيارة وزير الصحة المفاجئة لمستشفيات الإسكندرية وتحويل مسئولين للتحقيق (فيديو)
  • سلطان بن أحمد القاسمي: ملتزمون برعاية المرضى غير القادرين في أنحاء العالم
  • أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • لـ«مرضى القلب».. 3 أعشاب تساعد على علاج انسداد الشرايين