كشفت البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة في مصر عن بقايا هيكل عظمي لسيدة شابة كانت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، بموقع الشيخ محمد بأسوان.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر مصطفى وزيري على أهمية هذا الكشف والذي يعد الحالة الوحيدة التي تم تشخيصها لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن، مما يجعلها واحدة من أقدم الحالات في العالم.

ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مزمن يمكن أن يؤثر على مناطق أخرى غير المفاصل. فقد يدمر هذا المرض مجموعة واسعة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد والعينان والرئتان والقلب والأوعية الدموية. يحدث اضطراب التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يعد من أمراض المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة جسمك بالخطأ.

وأشار وزيري إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد العديد من الأبحاث العلمية حول الهيكل العظمي المكتشف والذي يعد إضافة علمية كبيرة ودليلا واضحا على وجود حالات التهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة، على الرغم من أنه تم تعريفه سريريا فقط في القرن السابع عشر، إلا أن الدلائل الأثرية والتاريخية تشير إلى تأثير المرض لعصور أقدم من القرن السابع عشر.

ومن جانبه قال عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان إنه بإجراء الدراسات على الهيكل المكتشف تبين تأثر عدد من المفاصل الموجودة على جانبي الجسم، بدءا من اليدين والقدمين وصولاً إلى الكتفين والمرفقين والمعصمين والكاحلين.

وأضاف أن البعثة قامت بفحص الأدلة المكتوبة والمصورة بحثا عن علامات لمثل هذه الحالة، إلا أنه لم يتم العثور على أي نص واضح لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن.

فيما أفادت الدكتورة ماريا كارميلا جاتو من الأكاديمية البولندية للعلوم، ورئيس البعثة أن مشروع أسوان-كوم أمبو الأثري يهدف في المقام الأول إلى فهم ودراسة الظروف الصحية للمصريين القدماء، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى الطبقات الأقل من المتوسطة من المجتمع، والذين كانوا يعيشون على أطراف الدولة المصرية القديمة، كما هو الحال في أقصى الجنوب.

وقال الدكتور أنطونيو كورسي من جامعة بولونيا الإيطالية ونائب رئيس البعثة أن مشروع أسوان-كوم امبو الأثري (AKAP) يعمل منذ عام 2005 بمنطقة آثار اسوان والنوبة ويعمل على المسح الاثري والتوثيق لمناطق عصور ما قبل التاريخ، وهو تابع بعثة جامعة بولونيا الإيطالية بالتعاون مع معهد الثقافات المتوسطية والشرقية- الاكاديمية البولندية للعلم.

وقد نجح المشروع في عام 2016، في الكشف عن أول حالة لنقص فيتامين سي في الهيكل العظمي لطفل صغير تم العثور عليه في قرية يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الأسرات (3800-3500 قبل الميلاد). وتم نشر الكشف في المجلة الدولية لعلم الأمراض القديمة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google التهاب المفاصل الروماتویدی فی مصر

إقرأ أيضاً:

إعصار «هيلين» يدمر مناطق واسعة في أمريكا.. قتلى و2 مليون شخص بلا كهرباء

أحدث إعصار «هيلين» المصنف من الفئة الخطيرة بسرعة رياح بلغت 225 كم في ساعة، دمارًا واسعًا في عدة ولايات أمريكية، وأسفر عن مقتل ما يقرب من 100 شخص، كما تفاقمت الأوضاع في ولايات جورجيا وتينيسي وولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات هائلة، التي تعد الأسوأ في ولاية كارولينا الشمالية منذ قرن، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

الأضرار والوفيات

أدى إعصار «هيلين» إلى مقتل ما لا يقل عن 100 شخصًا في عدة ولايات، بينهم 30 وفاة في مدينة آشيفيل الجبلية بكارولينا الشمالية وحدها، بعدما تعرضت مناطق واسعة في الجنوب الشرقي لأضرار كارثية، كما دمرت الفيضانات المنازل والبنية التحتية، حيث ارتفع منسوب المياه بشكل غير مسبوق حتى أغرق المنازل وتسبب في انهيارات أرضية.

وفي بلدات الجبال الصغيرة بكارولينا الشمالية، أصبح السكان معزولين عن العالم بلا مياه جارية أو كهرباء أو خدمات اتصال، بعدما تسببت العاصفة في هطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى فيضانات جرفت الطرق وألحقت أضرارًا بأنظمة المياه والطاقة، وأصبح أكثر من 2 مليون شخص بلا كهرباء، منهم 480 ألف شخص في كارولينا الشمالية وأكثر من 800 ألف شخص في كارولينا الجنوبية، كما قال رئيس الإطفاء أنتوني بينلاند إن المناطق الرئيسية «مدمرة تمامًا»، موضحًا أن هناك «أحياء كاملة لم تعد موجودة»، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وفي ولاية جورجيا، وصف حاكمها براين كيمب ذلك الدمار بأنه «يشبه انفجار قنبلة»، يعد رؤية المنازل المدمرة والطرق المغطاة بالحطام، كما تم الإعلان عن انقطاع المياه والكهرباء لفترات تصل إلى 48 ساعة.

وتتوقع شركة موديز أناليتيكس المتخصصة في الاقتصاد، أن حجم الأضرار الناتجة عن إعصار هيلين يتراوح بين 15 و26 مليار دولار، يعد تضرر الممتلكات العامة والخاصة بشكل كبير في المناطق المتضررة.

My heart. Western NC. Home to Asheville, App State, Blue Ridge Parkway, Appalachian Mountains. Highways gone. Small towns gone. People stranded. Please donate to Red Cross!! https://t.co/homKV6HEfo pic.twitter.com/KC9PhsuVrK

— Sarah Perez (@SarahPerezTC) September 28, 2024 المفقودين واستمرار عمليات البحث

ولا تزال فرق الإنقاذ تعمل على الوصول إلى مئات الأشخاص المفقودين في عدة ولايات، حيث تشير التقارير إلى أن عدد المفقودين في ولاية تينيسي وحدها قد تجاوز 150 شخصًا، وأعلنت مقاطعة بونكومب وآشيفيل في ولاية كارولينا الشمالية عن 600 شخص في عداد المفقودين وسط جهود البحث المكثفة، ولكن هناك تحذيرات من تزايد العدد وانتشالهم كجثث، وفقًا لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

جهود الإغاثة

وتواجه السلطات الأمريكية تحديات كبيرة في الوصول إلى الناجين، خاصة في المناطق المعزولة نتيجة انهيار الطرق والبنية التحتية، ومع ذلك تستمر جهود الإغاثة بدعم من فرق الإنقاذ الجوي، حيث تم إرسال الإمدادات الضرورية إلى المناطق الأكثر تضرراً، كما أكدت مديرة مقاطعة بونكومب، أفريل بيندر، أن فرق الإنقاذ تعمل بجهود مضاعفة لتأمين الماء والغذاء للسكان، مشيرةً إلى استمرار التعاون مع السلطات المحلية لتوفير الدعم اللازم.

كما وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعلان حالة الطوارئ في عدة ولايات، مما أتاح توفير التمويل الفيدرالي لتسريع عمليات الإغاثة، وتم نقل المساعدات جواً إلى المناطق المتضررة بشكل كبير، وأكد بايدن نيته زيارة هذه المناطق لدعم جهود الإنقاذ، كما شدد على التزام الحكومة بتقديم المساعدة العاجلة.

وأعلنت نائبة الرئيس والمرشحة للرئاسة كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب عن خطط لزيارة المجتمعات المتضررة بمجرد أن يصبح ذلك ممكنًا، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

التأثير المناخي

أوضح المركز الوطني للأعاصير أن تغير المناخ يلعب دورًا كبيرًا في تفاقم الأعاصير وزيادة شدتها، وأشار الخبراء إلى أن المياه الدافئة تسهم في زيادة سرعة الأعاصير وتحويلها إلى عواصف مدمرة، كما حذر من أن الأعاصير لم تعد مجرد ظاهرة موسمية، بل أصبحت تهديدًا متزايدًا مع تغيرات المناخ، وذلك مع احتمالية تطور منخفض جوي جديد في شرق المحيط الأطلسي إلى وتحوله إلى إعصار كبير خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة من نوعه.. شفاء امرأة مصابة بمرض السكري بفضل هذا العلاج
  • الخدش خارج السطح.. إليك كل ما تحتاج معرفته حول التهاب الجلد التحسسي
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • إسطنبول: الكشف عن سجل إجرامي خطير للمتهم بقتل الشرطية شيدا يلماز
  • إعصار «هيلين» يدمر مناطق واسعة في أمريكا.. قتلى و2 مليون شخص بلا كهرباء
  • استشاري صحة نفسية: مقارنة الطفل بغيره أمر كارثي يدمر ثقته
  • ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟
  • علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل
  • حريق يلتهم أحد أقدم أسواق مدينة جدة
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا