يُعد مشروع إنتاج المخبوزات من المشاريع المربحة، إذ لا تستغني الأسر كل يوم عن تناول المخبوزات، التي تعتبر من السلع الغذائية الأساسية، ومن أهم مميزات هذا المشروع إمكانية البدء بالعمل من المنزل قبل أن تبدأ مشروعا تجاريا.

ونشر موقع "أكاديميا" (Academia) التعليمي تقريرا كتبه روجر ألير يوضح فيه آلية إعداد دراسة جدوى لمشروع مخبوزات، وحدد الكاتب الخطوة الأولى في المشروع بتحديد ماهية المشروع الذي تريد فتحه، هل ستقدم مخبوزات تقليدية أم أن لديك قدرة خاصة على الابتكار في الطهي وتقديم نوع خاص بمذاق مميز ليكون ميزة تنافسية لك، هل مشروعك سيكتفي ببيع المخبوزات فقط، أم ستكون لديك مساحة للزبائن للجلوس والاستمتاع بالمخبوزات مع تناول القهوة والمشروبات المختلفة.

نصح الكاتب صاحب المشروع بأن يكون أكثر تحديدا، لأن ذلك يؤثر بقوة على ميزانيتك وخيارات التجهيز والتأجير.

لا بد من التأكد أن الأرباح ستفوق التكاليف بعد 3 أشهر من افتتاح مخبزك (غيتي)

 

تحديد الأهداف وتقدير الميزانية

بعد تحديد ماهية مشروعك، يجب أن تحدد أهداف المشروع، هل ستقوم بتقديم الخبز والكعك والكوكيز والمعجنات والفطائر والدونات وغيرها من المنتجات الأخرى للمنطقة السكنية التي تعمل بها؟ أم أنك تنوي التوسع للتوريد للمنشآت التجارية الكبرى مثل السوبر ماركت ومتاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية والمولات التجارية؟

وبوجه عام، تختلف تكلفة مشروع المخبوزات من مدينة إلى أخرى، ولكن يمكن حصر البنود الرئيسية في العناصر الآتية:

مصاريف تهيئة مقر المشروع تكلفة الإيجار السنوية سعر شراء الآلات الموارد الخام التكاليف الإدارية والتسويقية

ولكي تعد دراسة الجدوى المطلوبة بشكل صحيح لا بد مراعاة عدة عوامل، من أهمها ما يلي:

دراسة السوق: أولا يجب اختيار الموقع المثالي للمشروع، من الأفضل أن يكون بجوار منطقة تجارية نشطة أو منطقة كثيفة السكان أو بجوار مدرسة، كذلك لا بد من دراسة كافة المنتجات لدى المنافسين للوصول إلى الميزة التنافسية لمشروعك.

تحديد التكاليف: يجب حساب تكلفة جميع عوامل التجهيز والتشغيل من تجهيز المقر وأسعار شراء المعدات وتكاليف التشغيل وتوظيف العمالة والمواد الخام.

تحديد الإيرادات: يجب تقدير الإيرادات المتوقعة للمخبز بناء على نمط المبيعات المتوقع.

تحليل الربحية: يجب التأكد من أن الأرباح ستفوق التكاليف بعد 3 أشهر من الافتتاح.

دراسة المخاطر: لا بد من تقييم المخاطر التي يمكن أن تؤثر على نجاح المشروع، مثل عدم توافر العمالة المدربة والمنافسة القوية وفترات الركود.

من الأفضل أن تفكر في برنامج ولاء أو مكافآت للحفاظ على بقاء قدر كبير من العملاء المنتظمين لديك (غيتي)

وأكد تقرير آخر نشره موقع "سكريبد" (scribd)، كتبه عادل أنور، أن مشروع المخبوزات عادة ما يكون من المشروعات المربحة، نظرا لكون المخبوزات من السلع الأساسية لدى كل الأسر. وأشار أنور إلى مجموعة من العوامل التي تجب مراعاتها لكي تنجح في الإعداد لمشروعك، من أهمها ما يلي:

الحصول على التصاريح اللازمة

لا بد من الانتهاء من جميع التصاريح القانونية المطلوبة قبل افتتاح المشروع، تأكد أنه سيكون لديك عديد من المتطلبات البيئية ورخصة مشغلي الأغذية، وقد تكون مطالبا بإجراء بعض الفحوصات الطبية. يجب أن تبدأ في استيفاء هذه الشروط قبل أن تستأجر مكان التشغيل التجاري.

إنشاء برنامج مكافآت للعملاء

نتيجة المنافسة الشديدة في هذا المجال، من الأفضل أن تفكر في برنامج ولاء أو مكافآت للحفاظ على بقاء قدر كبير من العملاء المنتظمين لديك.

هناك عديد من البرامج الإلكترونية المصممة للمساعدة في هذا الموضوع، يمكنك من خلالها إعداد إدارة علاقات عملاء فعالة، لتكوين علاقة شخصية أكثر مع كل عميل من عملائك وضمان ولائه.

تسويق مشروعك

قبل افتتاح مشروعك، لا بد من أن تكون لديك خطة محددة للتسويق والإعلان، ولكي تقوم بذلك بشكل صحيح لا بد من مراعاة الآتي:

السوق المستهدف: لا بد من أن تكون لديك المعلومات الكافية عن التركيبة السكانية في المنطقة وأسعار المنافسين. تحليل السوق: ويشمل ذلك معلومات مهمة مثل متوسط الدخل في المنطقة التي ستعمل فيها وتقدير نسبة الإنفاق بين السوق المستهدف والمنافسين. حدد أهداف حملتك التسويقية: يجب أن تحدد عدد العملاء الذين ترغب في اكتسابهم سواء من خلال الدعاية الورقية أو وسائل التواصل الاجتماعي، وحجم المبيعات التي تريد الحصول عليها من قبل هؤلاء العملاء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: لا بد من

إقرأ أيضاً:

خبير مصري يعلق على تجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء بخطوة تشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان

علق الخبير المصري عدلي سعداوي على إعلان إثيوبيا استعدادها للملء الخامس لسد النهضة خلال شهري يوليو سبتمبر القادمين، معتبرا ذلك تعنتا يشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان.

وقال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، عميد معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية لدول حوض النيل السابق، الدكتور عدلي سعداوي، إن إثيوبيا تعدت الخطوط الحمراء باستمرار تعنتها في ملء سد النهضة، بالتزامن مع توقف تام للمفاوضات منذ ديسمبر الماضي بين الدول الثلاث (مصر-السودان-إثيوبيا)، وهو ما يعني أن أديس أبابا مستمرة في تخزين كمية المياه التي تحددها هي بمفردها، دون أي تعاون مع دولتي المصب، وهو أمر خطير جدا، مطالبا الحكومة المصرية بالعمل للحفاظ على الحقوق المائية للشعب المصري، كون النيل مصدر الحياة للمواطن المصري.

إقرأ المزيد مصر.. صورة تجمع رئيس وزراء إثيوبيا وساويرس تثير تساؤلات عن مساهمة شركته في سد النهضة والأخير يرد

وأضاف سعداوي في تصريحات صحفية: مصر بدأت جاهدة خلال السنوات الأخيرة رغم التكاليف المالية الباهظة في ترميم الترع والمصاريف لمنع تسرب المياه، وأيضا تحلية مياه الشرب من البحر، فضلا عن تقليص المساحات الزراعية التي تحتاج مياها كثيرة مثل الأرز وقصب السكر خشية أن يؤدي استمرار إثيوبيا في عملية البناء والتخزين إلى تقليل إمدادات المياه وهو ما يعد تهديدا وجوديا، خصوصاً لمصر، التي تعتمد بنسبة 97% على مياه نهر النيل، لافتا إلى أن إثيوبيا تسعى إلى التخزين الكامل للمياه بقيمة إجمالية تراوح بين 64-74 مليار متر مكعب، وهو ما يشكل مخالفة قانونية، وتجاهلا لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي.

هذا وكشفت صور فضائية عبر تقنية الأقمار الصناعية استعدادات أديس أبابا المكثفة للملء الخامس لسد النهضة الإثيوبي، وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على مصالح مصر والسودان المائية.
وطالبت قوى سياسية وحزبية الحكومة المصرية بسرعة التحرك للحفاظ على الحقوق المائية للمصريين، محذرة من العواقب الوخيمة من استمرار إثيوبيا في عملية الملء الخامس، بعدما وصل التخزين الرابع في سبتمبر الماضي عند تخزين 41 مليار م3.
وكان عضو لجنة التفاوض المصري لسد النهضة علاء الظواهري قد أكد في تصريحات أن قرار الحكومة الإثيوبية بعملية الملء الخامس جاء بصورة منفردة، فهي ترى أن التنسيق مع دول المصب أو التشاور يعد تدخلا في الشأن الداخلي الإثيوبي، وهذا غير صحيح، مطالبا بضرورة تكثيف الضغوط الدولية على أديس أبابا من أجل التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الدول الثلاث قبل الذهاب إلى الملء الخامس الذي قد يؤثر في حصص مصر والسودان.

وأشار إلى أن المفاوضات التي تجريها مصر مع إثيوبيا بشأن سد النهضة توقفت منذ ديسمبر الماضي لعدة أسباب، أبرزها التعنت الإثيوبي واعتقادها أن تشغيل السد وتوقفه قرار داخلي لا يجوز لأحد التدخل فيه وعدم الأخذ بأي اعتبارات أخرى، الأمر الذي أدى لتوقف المفاوضات حتى الآن، مضيفا أن مصر تتابع كافة الأحداث والمتغيرات بمنطقة سد النهضة، من خلال صور الأقمار الصناعية، وتغير مجريات المياه التي تظهرها الخرائط.

المصدر: صحيفة عكاظ السعودية

مقالات مشابهة

  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • مدبولى يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر
  • خبير مصري .. تجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء بخطوة تشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض ناجح بدار الأوبرا المصرية لفيلم جحر الفئران للمخرج محمد السمان
  • خبير مصري يعلق على تجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء بخطوة تشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان
  • صور| 88 بائعًا ينتظرون تدشين سوق الفاكهة والخضار بالقطيف