دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قامت شركة Neuralink الناشئة المثيرة للجدل والتابعة لرجل الأعمال، إيلون ماسك، بزرع شريحة في دماغٍ بشري لأوّل مرة، بحسب ما أفاد به الملياردير في منشورٍ على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) الإثنين. 

وأوضح ماسك أنّ العملية أُجريت الأحد، وأنّ والمريض يتعافى بشكلٍ جيد.

ويمكن أنّ يمثّل إعلان ماسك علامة فارقة مهمة لجهود Neuralink لإخراج تكنولوجيا قد تكون مغيّرة للحياة من المختبر إلى العالم الحقيقي.

 

وقدم ماسك تفاصيل قليلة. ولم يكن منشوره واضحًا بشأن مدى أهمية التقدم العلمي التي ستمثله عملية الزرع.

وحصلت الشركة على موافقة لدراسة السلامة، ووظائف أدوات زرع الرقائق، والأدوات الجراحية.

وكتب أغنى رجل في العالم ومؤسس Neuralink على منصة "إكس": "تُظهر النتائج الأولية اكتشافًا واعدًا لارتفاع الخلايا العصبية"، مضيفًا في منشورٍ آخر أنّ المنتج الأول لـ Neuralink سيُسمّى Telepathy، لافتًا إلى أنّ مستخدميه الأوائل هم أشخاص فقدوا القدرة على استخدام أطرافهم.

وقال ماسك: "تخيّل لو استطاع ستيفن هوكينج التواصل بشكلٍ أسرع من كاتبٍ سريع أو بائع بمزاد. هذا هو الهدف".

وعملت Neuralink على استخدام الغرسات لربط الدماغ البشري بأجهزة الحاسوب لنصف عقد، ولكن واجهت الشركة الانتقادات بعد وفاة قرد في عام 2022 أثناء محاولة لجعل الحيوان يلعب لعبة "بونغ"، التي تُعدّ من أوائل ألعاب الفيديو. 

وفي ديسمبر/كانون الأول من عام 2022، قال موظفون لوكالة "رويترز" إنّ الشركة تسرّعت للدخول إلى السوق، ما أدّى إلى نفوق حيوانات بسبب الإهمال، وتم إجراء تحقيق فيدرالي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تقنية وتكنولوجيا تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

شركة التكنولوجيا الحيوية التابعة لغوغل تنسحب من إسرائيل

أغلقت شركة فيرلي (Verily) للصحة والبيانات، التابعة لشركة غوغل، عملياتها في إسرائيل بعد 3 سنوات من افتتاح مركز للبحث والتطوير في البلاد، ومن المتوقع أن يغادر موظفو فيرلي إسرائيل بحلول الربع الثالث من عام 2024.

وذكرت الشركة أن السبب وراء الإغلاق هو محاولة إعادة تركيز إستراتيجيتها على المنتجات والمشاريع الأساسية، بحسب ما ورد في صحيفة ذي غارديان.

وقال متحدث باسم شركة فيريلي "في إطار مراجعتنا المستمرة لاحتياجات العمل، اتخذت فيريلي القرار الصعب ببدء عملية إغلاق مركز البحث والتطوير التابع لها في إسرائيل، الواقع في حيفا وتل أبيب، ويتوافق هذا القرار مع إستراتيجيتنا في تبسيط عمليات شركتنا بشكل عام".

وأضاف المتحدث أن "حرب إسرائيل على غزة لم تلعب أي دور في قرارنا".

لقد أصبحت شركة فيرلي، التي نشأت عام 2015، لاعبا مؤثرا في مجال تكنولوجيا الصحة، وجمعت ما لا يقل عن 3.5 مليارات دولار في إجمالي التمويل اعتبارا من العام الماضي. وكانت تعمل على وضع خطة في السنوات الأخيرة لفك ارتباطها بشركة ألفابت، وربما تسعى إلى طرح عام أولي كشركة مستقلة.

وافتتحت الشركة مركز البحث والتطوير الخاص بها في إسرائيل عام 2021، معلنة أنها ستتعاون مع المستشفيات ومنظمات الرعاية الصحية في البلاد، وعندما سُئل عما إذا كان الموظفون في المركز سيفقدون وظائفهم، ذكر متحدث باسم الشركة أن الفريق الحالي في إسرائيل "من المتوقع أن يغادر الشركة بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2024".

وقال المتحدث باسم الشركة "لقد قاد فريق فيرلي إسرائيل ابتكارات وتطورات مهمة في السنوات العديدة الماضية، مع التركيز بشكل خاص على تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي على المشاكل الطبية الحيوية، ونحن نخطط لاستمرار هذا العمل الحاسم في مواقعنا بالولايات المتحدة".

وكانت شركة فيرلي تتبع خطة لخفض التكاليف لأكثر من عام تضمنت جولات من تسريح العمال بعد أن فشلت في تحقيق توقعات الإيرادات عام 2023، وقامت شركة ألفابت بتخفيضات أوسع، حيث قامت بإنهاء خدمات 12000 موظف عام 2023، و1000 آخرين في يناير/كانون الثاني الماضي.

مقالات مشابهة

  • أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي
  • شركة التكنولوجيا الحيوية التابعة لغوغل تنسحب من إسرائيل
  • منصة إكس تحطم الرقم القياسي لمرات الاستخدام في الولايات المتحدة
  • لم يحاولوا قبول الآخر .. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على منشور يرصد أخطاء الإخوان المسلمين بمصر
  • ماسك يعلن عن رقم قياسي جديد لشبكة التواصل الاجتماعي X
  • ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
  • الداخلية تكشف حقيقة التلاعب بلوحات معدنيّة لسيارة في القاهرة
  • إيلون ماسك معلقا على المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024: ذريعة لاستبدال الرئيس بايدن
  • مصر.. تداول منشور عن قيام شخص بقتل شقيقه وإصابة 4 آخرين خلال حفل ووزارة الداخلية توضح
  • القبض على مندوب تحصيل استولى على أموال شركته