RT Arabic:
2024-09-19@19:09:07 GMT

قصة الجماجم البلورية الغامضة!

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

قصة الجماجم البلورية الغامضة!

في القرن التاسع عشر انتشرت في أرجاء أوروبا جماجم غامضة متقنة مصنوعة من البلور، اقتنيت من قبل جامعي تحف ومتاحف عالمية مرموقة، لكن مصدرها الحقيقي بقي مجهولا.

إقرأ المزيد "أسماؤكم ستدخل التاريخ".. تفاصيل اكتشاف فريد من نوعه في مصر

في الوقت الحالي توجد في العالم 13 جمجمة مصنوعة من الكريستال الصخري، صانعوها مجهولون.

تسع جماجم بلورية توجد ضمن مجموعات تحف خاصة، وأربع جماجم من هذا النوع معروضة في متحف واشنطن الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة سميثسونيان، ومتحف باريس للفن البدائي والمتحف البريطاني في لندن.

الجماجم الثلاث الأخيرة على شكل جمجمة بشرية بالحجم الطبيعي، ويشك في أنها صنعت في عام 1889 في أدغال غواتيمالا من قبل عالم الآثار يوجين بوبان، الذي كان مستشارا في مجال الآثار للإمبراطور المكسيكي ماكسيميليان.

عالم الآثار وتاجر التحف الفرنسي يوجين بوبان كان ظهر في المتحف البريطاني عام 1857 مع عشرات الجماجم المصنوعة من الكوارتز المصقول، وادعى أنه حصل عليها من المكسيك وغواتيمالا، وأنها صنعت قبل آلاف السنين، وزاد على ذلك بالادعاء بأنها تتمتع بنوع من الهالة السحرية، وأنها قادرة على علاج الأمراض وتغيير المصائر.

دقق موظفو المتحف البريطاني في أوراق اعتماد بوبان، وتأكدوا من أنه كان مقربا من ماكسيميليان الأول، ملك المكسيك، وأنه شارك بالفعل في حملات نابليون الثالث لاستكشاف حضارات أمريكا الوسطى.

اللافت أن بوبان كان ينتقد بشدة التحف المقلدة، وقد أدان في رسالة محفوظة في الوقت الحالي في جمعية أمريكا اللاتينية الأمريكية ومؤرخة  في عام 1866، "تزوير الآثار المكسيكية" من قبل السكان الأصليين في منطقتي تلاتيلولكو ولوس أنجلوس، وكانتا في ذلك الوقت ضمن ضواحي مدينة مكسيكو الحديثة.

يعتقد بعض الباحثين البارزين الآن أن مجموعة "بوبان"، كاره التزوير، كلها مزيفة، لكنه نجح في عام 1898 في بيع بعض القطع الأثرية إلى المتحف البريطاني الذي كان يسعى لتجديد مقتنياته وغثرائها بأفضل الآثار من أمريكا الوسطى، فيما صلت إحدى الجماجم البلورية التي كانت ضمن مقتنيات بوبان إلى يد جامع التحف ألفونس بينارد، وقد تبرع بها لاحقا لمتحف "برانلي كاي برانلي" في باريس

الجماجم البلورية الغامضة والسحرية تجولت في أرجاء العالم وعرضت في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم كأعمال فريدة لفنون أمريكا الوسطى، إلا أن شكوكا كبيرة تدور حولها، وتقول إحدى الروايات إنها صنعت في ورش في مدينة إيدار أوبرشتاين في ألمانيا، كانت تشتهر في القرن التاسع عشر بمنتجاتها المصنوعة من الكوارتز البرازيلي.

في العقد الثالث من القرن العشرين زادت جرعة الإثارة حول الجماجم البلورية، بعثور آنا، ابنة عالم الآثار والرحالة البريطاني الشهير ألبرت ميتشل هيدجز فيي أبريل عام 1927، أثناء تنقيب والدها عن آثار لحضارة المايا في هندوراس الحالية، على جمجمة بشرية من الكوارتز تحت أنقاض مذبح أثري.

الجمجمة كانت بالحجم الطبيعي وشفافة للغاية ومصقولة بطريقة مدهشة، وكان وزنها يبلغ 5.13 كغم، وتتميز بأبعادها المتناسقة للغاية، لكن كانت من دون فك سفلي.

من محاسن الصدف، أن الفك السفلي المفقود، عثر عليه بعد ثلاثة أشهر على بعد أمتار من المكان الذي وجدت به الجمجمة، وتبين أن هذه التحفة الفريدة تتميز بنظام متكامل من العدسات والقنوات التي تجعلها تتوهج بطريقة سحرية عند تعرضها لمصدر ضوئي.

ويقال ايضا إن هذه الجمجمة صنعت قبل وقت طويل من ظهور الحضارات الأولى في أمريكا الوسطى، وإن الخبراء لم يعثروا على أي أثر لمعالجات صقل على سطحها.

زاد من غموض هذا اللغز، أن رواسب الكريستال لا توجد بتاتا في المكسيك ولا في سائر أمريكا الوسطى، والمصدر الوحيد القريب يوجد في كاليفورنيا، لكنه ليس بمثل جودة الكريستال الصخري الذي صنعت منه تلك الجمجمة!

المشككون دفعوا برواية تقول أن عالم الآثار البريطاني وهو أب حنون، قرر على ما يبدو، أن يقدم لابنته هدية لا تنسى في عيد ميلادها السابع عشر والذي كان يصادف يوم عثورها على الجمجمة، ولذلك دس التحفة البلورية خفية أمامها تحت الأنقاض.

على أي حال، تبقى هذه الجماجم الغامضة التي تنسب لحضارة الأزتك بالنسبة للكثيرين، قصة مدهشة وأخاذة تبدأ وتنتهي بفيلم "إنديانا جونز"، فيما يرى آخرون أنها جماجم بشرية بلورية تتمتع بقوى سحرية خارقة. قسم ثالث لا يرى في هذه الجماجم البلورية إلا عملية احتيال متقنة. مع ذلك تواصل هذه الجماجم الغامضة رحلتها المليئة بالمكائد والمغامرات وبالمجهول، والغموض حولها مع الأيام يزيد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أرشيف أمریکا الوسطى عالم الآثار

إقرأ أيضاً:

القضاء البريطاني يبرئ متظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بعد رفعها صورة عليها جوز الهند

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا لمراسلتها نيها غوهيل قالت فيه إن معلمة تمت تبرئتها من ارتكاب جنحة الخطاب العنصري بعد أن حملت لافتة تصور رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك ووزيرة الداخلية السابقة سويلا برافيرمان على أنهما "جوز الهند"٬ وقالت المعلمة إنها غير نادمة وستستمر في استخدام المصطلح في المسيرات المستقبلية.

في أول مقابلة لها منذ أن وجدتها محكمة الصلح في وستمنستر غير مذنبة الجمعة الماضي، قالت ماريها حسين، 37 عاما، إن هناك نقصا في الفهم الثقافي والوعي بمصطلح "جوز الهند" وكيفية استخدامه من قبل المجتمعات المتنوعة.

ووصفت الأم لطفلين، وهي حامل في شهرها التاسع، كيف كان لمحاكمتها تأثير كبير على حياتها. وقالت إنها فقدت وظيفتها، واضطرت إلى الانتقال إلى منزل آخر ولم تتمكن من التعرف على العلامات المبكرة لحملها.
Abused, harassed, forced to leave home and has lost her job

Marieha Hussein was hunted down, harassed and aggressively interviewed by Met police after attending a pro Palestine demo with a ???? sign of Sunak & Braverman.

Join us in demanding the case against Marieha is dropped.… pic.twitter.com/GNpStfbLLY — CAGE International (@CAGEintl) May 14, 2024
وبشكل خاص، قالت المعلمة إن أولئك الذين وجدوا المصطلح مسيئا لم يفهموه، مضيفة: "إنه ليس مصطلحهم حقا، إنه ليس لغتهم".

وتابعت: "لم يستخدموه، ولم يعرفوه، ولم يسمعوه، ولم يفهموه وهم يكبرون، وبالتالي كبالغين ليس لديهم أي فهم لما تعنيه هذه الكلمة حقا، وقد أخذوها واختطفوها نوعا ما وقرروا ما يعتقدون ما تعنيه ويلاحقونها قضائيا. هذا ما نسميه استهداف الأقليات العرقية ولغتهم داخل المجتمع".

وفي المحاكمة الأسبوع الماضي، زعم الادعاء أن "جوز الهند" كانت إهانة عنصرية معروفة. وقال المدعي العام جوناثان برايان: "إنها تحمل معنى واضحا للغاية - قد تكون بنيا من الخارج، لكنك أبيض من الداخل". "بعبارة أخرى، أنت 'خائن عرقي' - أنت أقل بنيا أو أسودا مما ينبغي أن تكون عليه".


ومع ذلك، زعمت حسين أن "جوز الهند" كانت "لغة شائعة، وخاصة في ثقافتنا"، وفي إشارة إلى اللافتة، شكل من أشكال النقد السياسي. وقالت: "إنه مجرد شيء نشأنا عليه. كان يتم تداوله بسهولة٬ أتذكر أن والدي كان يناديني بجوز الهند في سنوات مراهقتي".

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يُعرض فيها مصطلح "جوز الهند" أمام المحاكم في المملكة المتحدة. في عام 2009، أدين أحد أعضاء المجلس بتهمة التحرش العنصري لاستخدامه المصطلح لوصف عضو مجلس من حزب مختلف.

ومع ذلك، حكمت قاضية المقاطعة فانيسا لويد الجمعة الماضية بأن اللافتة كانت "جزءا من نوع السخرية السياسية" وأن الادعاء "لم يثبت بمعيار جنائي أنها مسيئة".

وصفت حسين قرارها بتصوير برافيرمان وسوناك على أنهما "جوز الهند"، وقالت إن نواياها كانت انتقاد السياسيين لإنشاء ودعم سياسات، قالت إنها أثرت بشكل غير متناسب على الأقليات. في ذلك الوقت، كانت برافيرمان تصف الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين بأنها "مسيرات كراهية".

وقالت المعلمة: "كنت أحاول إظهار أن سوناك وبرافرمان يشغلان أعلى المناصب في بلدنا، ولديهما الكثير من القوة والنفوذ. وأن وصف الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين بأنها 'مسيرات كراهية'، وسياسة رواندا، والتعليقات حول الرجال الباكستانيين. كل هذا غذى خطابا خطيرا حقا غير صحيح في الواقع".

وأضافت: "كنت أحاول تسليط الضوء على عنصريتهم وتمييزهم ضد أقلية عرقية ومجموعات ضعيفة".

وبعد تبرئتها، قالت حسين إن القضية والاهتمام الإعلامي اللاحق كان لهما تأثير كبير على حياتها.


وعلى وجه الخصوص، وصفت حسين شعورها "بالذعر الشديد" بعد مشاركة صور عائلية على الإنترنت وكشف تفاصيل عن عائلتها في الصحف الشعبية.

وانتقدت سلوك الشرطة أثناء القضية ووصفته بأنه "مثير للشكوك ومربك". فعلى سبيل المثال، قالت حسين إن العديد من ضباط الشرطة رأوا لافتة جوز الهند أثناء المسيرة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي لكن "لم يقل أحد أي شيء". ولم تدرك اهتمام الشرطة إلا بعد نشر صورة لها وهي تحمل اللافتة على الإنترنت.

وصفت حسين مقابلة الشرطة بأنها "واحدة من أكثر التجارب المزعجة في حياتي". وقالت إنها كانت "عدائية" و"عدوانية"، وقالت إن المحقق الذي كان يجري معها المقابلة صرخ عليها.

وردا على هذه الادعاءات، قالت شرطة العاصمة إنها تلقت بريدا إلكترونيا من محامي حسين بعد المقابلة، لكن مديرا مباشرا لم يجد أي مشاكل في سلوك ضابط المقابلة وأنه لم يصرخ عليها. وقالوا إنه لم يتم تقديم أي شكاوى رسمية بشأن هذه المسألة.

وعندما سُئلت عما إذا كانت ستستخدم لافتة جوز الهند المماثلة مرة أخرى في تجمع مؤيد لفلسطين في المستقبل، قالت حسين: "نعم. إنها سخرية سياسية، إنها حرية تعبير محمية وليس لدي أي سبب على الإطلاق لعدم حمل هذه اللافتة مرة أخرى".


وقالت: "لقد تم شرح ما هي وماذا تعني. والأمر الأكثر أهمية هو أن النقد السياسي، على أعلى مستوى، هو عنصر مهم حقا في مخاطبة ساستنا وحرية التعبير. لقد تمت تبرئتي. من القانوني تماما بالنسبة لي أن أحمل هذه اللافتة".

الآن بعد انتهاء المحاكمة، قالت حسين إنها تركز على حملها وعائلتها، ولكنها غير متأكدة من خطواتها التالية. "لدي قضية أوسع نطاقا تتعلق بحرية التعبير وفلسطين، وأنا متحمسة حقا لذلك، لذا لا أعرف ما يحمله المستقبل. لكني أشعر أن جميع الأبواب مفتوحة لي الآن".

وقال متحدث باسم هيئة الادعاء العام: "لقد راجع مُدّعونا العامون هذه القضية بعناية وخلصوا إلى وجود أدلة كافية لتقديمها إلى المحكمة. لقد ثبتت براءة المتهمة ونحن نحترم قرار القاضي".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني: نتضامن مع لبنان في المرحلة الصعبة التي يمر بها
  • البنك المركزي البريطاني يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم عند أعلى مستوى في 16 عامًا
  • أكرم حسني عن "تيجي نسيب" لأنغام: صنعت في خمس ساعات واستهلكت نص كيلو بن
  • NYT: شركة وهمية أنشأها الموساد صنعت أجهزة البيجر وفجرتها في لبنان
  • القضاء البريطاني يبرئ متظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بعد رفعها صورة عليها جوز الهند
  • الوزير الأول البريطاني يهنئ الرئيس تبون 
  • تايوان: شركة مجرية هي من صنعت "أجهزة البيجر المتفجرة" في لبنان
  • الشركة التايوانية تتنصل من الأجهزة التي انفجرت في لبنان.. أين صنعت؟
  • “حزب الله” يصف الاختراقات الإسرائيلية للأجهزة اللاسلكية بـ “العملية الغامضة”
  • بارزاني والسفير البريطاني يبحثان انتخابات برلمان كوردستان ووجود التحالف الدولي