كشفت بيانات حديثة للمرصد الفرنسي للهجرة والديموغرافيا عن استمرار تصدر المغاربة لقائمة الحاصلين على الإقامة في هذا البلد الأوروبي برسم السنة الماضية وللعام الثالث على التوالي، حيث بلغ عدد الحاصلين عليها من المواطنين المغاربة أكثر 36 ألفا و400 شخص؛ وذلك على الرغم من تراجع هذا العدد بما نسبته 7,4 في المائة مقارنة بسنة 2022 التي حصل فيها أكثر من 39 ألف مغربي على الإقامة الفرنسية، فيما تجاوز عدد المغاربة الحاصلين عليها أكثر من 35 ألفا برسم سنة 2019.

ومقابل هذا التراجع، سجلت أعداد المواطنين الجزائريين الذين تمكنوا من الحصول على وثائق الإقامة في فرنسا ارتفاعا سنويا ما بين سنتي 2023 و2022 بما معدله حوالي 10 في المائة، إذ حصل أزيد من 31 ألفا منهم على هذه الوثائق برسم السنة الماضية؛ فيما حصل عليها ما يناهز الـ29 ألف جزائري برسم سنة 2022.

وحسب بيانات المرصد الفرنسي للهجرة والديموغرافيا، فقد جاء المواطنون التونسيون في المركز الثالث إثر حصول أكثر من 22 ألفا منهم على وثائق الإقامة في الأراضي الفرنسية برسم العام المنصرم، وبزيادة قدرت بحوالي 2,5 في المائة مقارنة بالأرقام المسجلة في العام ما قبل الماضي؛ فيما جاء الصينيون في المركز الرابع متبوعين بمواطني الولايات المتحدة الأمريكية ثم الإيفواريين فالأفغان ثم السنغاليين والهنود، حيث استحوذ مواطنو هذه الدول بالإضافة إلى كل من المغاربة والجزائريين والتونسيين على قرابة الـ53 في المائة من مجموع وثائق الإقامة التي منحتها السلطات الفرنسية برسم سنة 2023.

وكشف المصدر ذاته أن فرنسا منحت، بموجب العام ذاته، وثائق الإقامة لأزيد من 323 ألف شخص، حيث لا يشمل هذا الرقم المواطنين البريطانيين؛ لتستحوذ بذلك دول المغرب الكبير، خاصة المملكة المغربية والجزائر وتونس، على المراكز الأولى في هذا الصدد.

وكان “المعهد الوطني للإحصائيات والدراسات الاقتصادية”، التابع للحكومة الفرنسية، قد أكد، في دراسة نشرها في شهر مارس من العام الماضي، أن حوالي 30 في المائة من المهاجرين في فرنسا ينحدرون من الدول المغاربية الثلاث سالفة الذكر، مسجلا أن المغاربة يمثلون ما نسبته 12 في المائة من إجمالي المهاجرين في هذا البلد الأوروبي، إذ يُقدر عددهم بأكثر من مليون شخص حسب أرقام رسمية تعود إلى العام 2019.

جدير بالذكر أن غرفتي البرلمان الفرنسي أقرتا، في نهاية العام الماضي، مشروع قانون مثيرا للجدل بشأن الهجرة، يضم مجموعة من المقتضيات؛ أهمها ترحيل “المنحرفين”، وتحديد حد أقصى للمهاجرين النظاميين القادمين إلى فرنسا. وتسبب هذا النص الجديد في خلافات عميقة بين الأحزاب السياسية الفرنسية، لتضطر بعدها حكومة إليزابيث بورن إلى تقديم استقالتها وتعيين غابريال أتال، المقرب من الرئيس ماكرون، خلفا لها.

من جهته، رفض المجلس الدستوري الفرنسي، الجمعة، عددا من الإجراءات التي تضمنها قانون الهجرة الجديد، حيث أسقطت حوالي 32 مادة في هذا القانون سواء بشكل جزئي أو كلي، معتبرة أنها تتعارض مع المبادئ التي جاء بها دستور الجمهورية الفرنسية.

هسبريس المغربية

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی المائة أکثر من فی هذا

إقرأ أيضاً:

"مجلس الكليات المهنية" يبحث استحداث تخصصات موائمة لتطورات سوق العمل

 

مسقط- الرؤية

عقد مجلس الكليات المهنية بديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اجتماعه الأول للعام الأكاديمي (2024/2025)، برئاسة سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة الوزارة للتدريب المهني، وبحضور الدكتور خالد بن عبدالعزيز أمبوسعيدي مدير عام التدريب المهني وأعضاء المجلس.

وجرى خلال الاجتماع استعراض مجموعة من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال، من بينها البنية الرقمية في الكليات المهنية متمثلة في نظام إدارة بيانات الطلبة، ونظام المورد، ووصول، بالإضافة إلى الموقف التنفيذي للمشاريع الإنشائية والتجهيزات في الكليات المهنية.

كما ناقش المجلس الطاقة الاستيعابية في الكليات المهنية للمؤهلات المهنية "كفاءة1/2/3" للعام الأكاديمي 2024/2025، وضوابط تطبيق البرنامج التحضيري للطلبة المقبولين في الكليات من هذا العام، وتوفير الكوادر الإدارية والتدريبية في الكليات المهنية وآلية تأهيلهم وتدريبهم. 

واستعرض المجلس اللائحة التنظيمية للاستثمار في الكليات المهنية، ومشروع استحداث تخصصات تتواءم ومتغيرات سوق العمل، وضوابط التفريغ الدراسي للبعثات (مسار وطن) للأكاديمين من الكليات المهنية، كما استعرض مديرو دوائر المديرية أبرز إنجازات الدوائر خلال العام الأكاديمي (2023/2024) والخطط التشغيلية للدوائر خلال العام الأكاديمي 2024/2025.

مقالات مشابهة

  • الوحدة التنسيقية للأجهزة الرقابية ونيابات الأموال العامة تناقش أولوياتها للعام 1446هـ
  • تحويلات المغاربة المقيمون بالخارج تناهز 81 مليار درهم عند متم غشت
  • “زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي
  • تقرير..المغاربة من بين أكبر المستثمرين الأجانب في قطاع العقار بإسبانيا
  • المالية تعلن البيان التمهيدي لميزانية العام المالي 2025 م
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • "مجلس الكليات المهنية" يبحث استحداث تخصصات موائمة لتطورات سوق العمل
  • لليوم الثالث على التوالي..أماكن تواجد شوادر توزيع لحوم حياة كريمة
  • «المحكمة العليا» تناقش تشكيل الدوائر القضائية
  • هاتريك دايفيد يقود ليل للفوز على لوهافر بالدوري الفرنسي