أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تحديثات على مدونة نقل وتخزين المنتجات الخاضعة لإشراف قطاع الدواء عن طريق المنافذ الجمركية.
وتتضمن المنتجات المشمولة في المدونة، منتجات المستحضرات الصيدلانية، المواد الكيميائية، النباتات الطبية، والتجميل والمواد المدخلة في تصنيعها.
أخبار متعلقة تفاعلاً مع "شاي الحشرات".

. "الغذاء والدواء" تتابع المنتجات لضمان سلامتهادليل الابتكار بالغذاء والأعلاف.. 7 متطلبات لتقييم الادعاءات الصحية والتغذويةاختبار الجودة والخصائص الفيزيائية.. شروط لـ "تكافؤ المستحضرات الموضعية" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء 59 منشأة صيدلية مخالفة خلال أكتوبر - اليومأبرز التحديثات
واشتملت التحديثات على وجوب احتواء جميع الشحنات على مؤشر إضافي لقياس درجات الحرارة ليتم من خلاله مراقبة درجات الحرارة خلال عمليات نقل المنتجات من المنفذ ولحين التخزين في مستودعات المورد أو الجهة المستفيدة، مشيرة إلى أنه لا يلزم أن يكون المؤشر الإضافي بنفس المواصفات المطلوبة من الهيئة مع ضرورة أن يتم طباعة بيانات قراءته، والاحتفاظ بها في المستودع لمدة سنة بعد انتهاء الصلاحية للمستحضرات المستوردة من نفس الإرسالية، وذلك في سجلات خاصة يتم الاطلاع عليها من قبل مفتشين الهيئة عند الزيارات الدورية أو إذا دعت الحاجة.
وأضافت الهيئة، أنه في حال استخدام المؤشرات التي تستخدم الإنترنت أو الخدمات السحابية، لا يتم الاحتياج إلى مؤشر إضافي في الإرسالية، حيث يُكتفى بواحد فقط.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إحدى عمليات التفتيش خلال حملات الهيئة العامة للغذاء والدواء - حساب الهيئة على تويترمتطلبات برمجية
جاء ضمن التحديثات، متطلبات برمجية ضمن مواصفات مؤشرات قياس درجات الحرارة المطلوب توفيرها في الشحنات، حيث احتوت المتطلبات البرمجية على أهمية وجود برنامج مناسب يسمح بنقل قياسات درجات الحرارة من المؤشر لتطبيق الحاسوب مباشرة، مع وجود خاصية التوصيل والتشغيل المباشر دون الحاجة لوجود برامج التشغيل.
كذلك في حال استخدام المؤشرات التي تستخدم الإنترنت أو الخدمات السحابية، يجب تزويد الهيئة باسم المستخدم وكلمة المرور والموقع الذي يتم الاطلاع فيه على القراءات، كما يجب أن يسمح البرنامج بتخزين وعرض وطباعة بيانات القراءات على شكل جداول أو رسم بياني، وإمكانية حفظ وإرسال تقارير القراءات على شكل ملف pdf، إلى جانب وجوب توافق برنامج تشغيل الجهاز مع أجهزة الحاسب الآلي ذات أقل المواصفات.
وعدّلت الهيئة، الفقرة رقم 3,2.4 في المدونة، حيث أصبح من مواصفات مؤشر قياس درجات الحرارة المطلوب توفيرها في الشحنات، قدرة المؤشر على تسجيل درجات الحرارة لمدة تتراوح بين 100 إلى 180 يوم، أو قدرته على التسجيل مدة نقل المستحضر من مكان تفعيل القارئ في مرحلة الشحن، وصولاً للمستودعات المرخصة في مقر التخزين، أيهما أعلى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الهيئة العامة للغذاء والدواء قطاع الدواء النباتات الطبية المنافذ الجمركية البرية المملكة العربية السعودية درجات الحرارة article img ratio

إقرأ أيضاً:

يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معنى مصطلح "الحرارة المحسوسة" الذي يتردد كثيرًا خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرًا في درجات الحرارة ومزيد من نسبة الرطوبة.

وأوضحت الأرصاد، أن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة "الإحساس" الخاصة بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

وأضافت: "على سبيل المثال في فصل الشتاء، يُمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يُمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها، وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير".

وتسائلت:"كيف تحسب بالفعل درجة حرارة "الإحساس"؟.. مشيرة إلى أنه يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين "الارتفاع النموذجي لوجه بشري" جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

وتابعت: "في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع"، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

وأشارت الأرصاد إلى أنه يوجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وبناءًا أيضا على طبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية
  • الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024