الوطن:
2024-07-05@13:02:52 GMT

موعد الصوم الكبير 2024.. يبدأ بالتزامن مع شهر رمضان

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

موعد الصوم الكبير 2024.. يبدأ بالتزامن مع شهر رمضان

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالصوم الكبير يوم الاثنين 11 مارس، والذي يأتي هذا العام بالتزامن مع شهر رمضان، ويستمر لمدة 55 يوما ينتهي بعيد القيامة المجيد يوم الأحد 5 مايو. 

الصوم الكبير 2024

ويعرف الصوم الكبير في الكنيسة بالصوم المقدس، ويعد من أقدس أصوام السنة، وتصنفه الكنيسة على أنه صوم سيدي، لأن السيد المسيح قد صامه، كما يعرف بالصوم الأربعيني حيث صامه المسيح لمدة أربعين يوما وأربعين ليلة.

طقوس الصوم الكبير 

ويعد الصوم الكبير من أصوام الدرجة الأولى، وتصنف الكنيسة الأصوام إلى درجة أولى تضم «الصوم الكبير، صوم يونان، صوم الأربعاء والجمعة، صوم برمون الغطاس والميلاد»، ويمتنع الأقباط خلال تلك الأصوام عن تناول الأسماك واللحوم والدواجن والألبان، كما يتخللها فترات صوم انقطاعي حتى غروب الشمس، وأما عن أصوام الدرجة الثانية تسمح فيها الكنيسة بتناول الأسماك للتخفيف على المسيحيين لكثرة الأصوام في الكنيسة، ويصوم الأقباط ما يقرب من 200 يوما في السنة، وتضم أصوام الدرجة الثانية «صوم الميلاد، صوم العذراء، وصوم الرسل». 

وتمهد الكنيسة للصوم الكبير بصوم يونان الذي يسبقه بأسبوعين، وتصوم الكنيسة لمدة ثلاثة أيام صوم انقطاعي من منتصف اليوم وحتى غروب الشمس، وانتهاء القداسات التي تصلى بطقوس الصوم الكبير. 

وكان الصوم السابق لعيد القيامة يقتصر على صوم أسبوع الآلام فقط، ولكن في عهد البابا ديمتريوس الكرام، البطريرك الـ12 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قام بضم الصوم الأربعيني على صوم أسبوع الآلام وسبت النور، ليصبح عدد أيام الصوم 55 يوما. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصوم الكبير 2024 موعد الصوم الكبير بدء الصوم الكبير بدء الصوم الكبير 2024 صوم يونان 2024 الصوم الکبیر

إقرأ أيضاً:

حقيقة تبكيــر صرف مرتبات شهر يوليو 2024 وسلم الرواتــب

انتشرت الكثير من الأقاويل حول تبكير موعد صرف مرتبات يوليو، مما جعل جميع الموظفين يتساءلون عن حقيقة تلك الأخبار. 

لذلك قامت وزارة المالية المصرية بالرد عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية، موضحة أن المرتبات يتم سحبها من خلال ماكينات الصرف الآلي التابعة لجميع البنوك أو من خلال مكاتب البريد المصري، وفي هذا المقال سنجيب بالتفصيل عن هذه التساؤلات، وسنوضح لكم سلم رواتب الموظفين الجديد.

موعد صرف مرتبات شهر يوليو

بعد انتشار الكثير من الأخبار حول تبكير موعد صرف مرتبات شهريوليو،صرحت وزارة المالية المصرية أنه تلك الأخبار صحيحة بالفعل وسوف يتم صرف الرواتب هذا الشهر بداية من يوم 18 من الشهر وسوف يتم صرف المتأخرات أيام 8، 10، 11 من شهر يوليو، كما أوضحت أيضا عن موعد صرف رواتب شهر أغسطس والتي سوف تكون بداية من يوم 22 من الشهر بينما المتأخرات سوف يتم صرفها أيام: 8، 11، 12 من نفس الشهر.

 

موعد صرف رواتب شهر سبتمبر

وفقا لما صرحت عنه الجهات المسؤولة أنه من المقرر أن يتم صرف رواتب شهر سبتمبر بداية من يوم 22 من شهر سبتمبر بينما المتأخرات سوف يتم صرفها أيام: 8، 11، 12 من نفس الشهر.

 

سلم رواتب الموظفين الجديد 2024

شهدت رواتب الموظفين زيادة ملحوظة هذا العام والتي جاءت على النحو الآتي:

سوف يتقاضوا موظفي الدرجة الأولى راتب يصل حتى 8200 جنيه مصري.العاملين في الدرجة الثانية من المقرر أن تكون رواتبهم بعد الزيادة 8000 جنيه.الأشخاص الذين يعملوا في الدرجة الثالثة سوف يحصلوا على راتب قدره 7500 جنيه.موظفي الدرجة الرابعة من المقرر أن تكون رواتبهم بعد الزيادة 7000 جنيه.بينما موظفي الدرجة الخامسة سوف يحصلوا على راتب يصل حتى 6500.العاملين في منصب مدير عام من المقرر أن تكون رواتبهم بعد الزيادة هي 9200 جنيه.العاملين في الدرجات العليا رواتبهم تصل حتى 10200 جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 للعاملين بالدولة (التفاصيل الكاملة)
  • الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية
  • القمص تيموثاؤس يبدأ فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية أبي سيفين
  • حقيقة تبكيــر صرف مرتبات شهر يوليو 2024 وسلم الرواتــب
  • أبرز الأنشطة الرعوية للأنبا صليب في ميت غمر.. شاهد
  • تفاصيل اجتماع الأرثوذكس في كنيسة العذراء بالفكرية
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. (حقيقة الزيادة الجديدة)
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 لـ العاملين بالدولة
  • الذكرى الـ 21 على سيامة القس أرميا عبده.. غدا
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الكهنة بالإسكندرية