موقع النيلين:
2024-09-08@15:01:14 GMT

لعنة المدرب الأجنبى!

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT


الجرى وراء المدرب الأجنبى فى المنتخب الوطنى يُذكرنى بحالة الانبهار بكل ما هو أجنبى مع أن «ألف باء» التقدم أن تكون متقدما محليا، ومن المؤكد بعد ذلك أنك سوف تذهب إلى العالمية.

المحلية هى الأساس فى كل شىء، بدءا بالاقتصاد الوطنى، مرورا بالفن، وانتهاء بالرياضة، وكرة القدم.

أم كلثوم، وعبد الحليم، ونجاة، وعبدالوهاب.

. وغيرهم كانوا نجوما وطنيين، ولم يتدربوا على أيدى أجانب، ونجحوا فى أن يكونوا نجوما عالميين.. تسمعهم فى العراق، والسعودية، وكذلك فى فرنسا، ولندن، وفى كل مكان تذهب إليه تجدهم حاضرين حتى الآن.

فى الاقتصاد لن يأتى إليك أحد إلا إذا كان المستثمر المحلى قويا، وقادرا على الإنتاج، والمنافسة.. وفى الأدب كان نجيب محفوظ مُغرقا فى المحلية، ووصل إلى قمة العالمية.

نحتاج فى الرياضة إلى الإبداع المحلى، كما فعل نجوم مصر: محمد صلاح، والننى، ومصطفى محمد، وتريزيجيه، ومرموش.. وغيرهم من الأسماء التى نجحت فى اختراق العالمية، وأصبحت لها مكانة رائعة لم يصل إليها أحد من قبل.

ربما تكون الأسماء الموجودة فى المنتخب الوطنى الآن هى أقوى أسماء على الإطلاق فى تاريخ المنتخبات الوطنية، لأن معظم هذه الأسماء لاعبون محترفون فى الأندية العالمية المرموقة، وهو ما لم يحدث من قبل بهذا الشكل، وهذا العدد. وبالتالى أعتقد أن المشكلة فى المدرب أو الرأس الذى يقود الفريق.

أعتقد أنه من الضرورى الآن العودة إلى المدرب الوطنى كما حدث مع الكابتن حسن شحاتة، والجوهرى، رحمه الله، وكفانا مدربين أجانب.

لابد أن تكون الأولوية القصوى للمدرب الوطنى، وأن نصبر عليه، ونعطى له فرصة، ولدينا خبرات كثيرة تحتاج إلى الهدوء فى التعامل، والفرص الحقيقية لتتمكن من العطاء.

لست ضد الخبرات الأجنبية، فهى مهمة، وإضافة، وفرصة للتعلم، والتطور، والبدء من حيث انتهى الآخرون، ولكن أيضا لابد أن تكون الأولوية لكل ما هو وطنى، ولسنا أقل من السنغال، أو المغرب.. وغيرهما فى كرة القدم، ولهذا يجب إعادة فتح هذا الملف بهدوء، ومن دون عصبية، أو تشنجات، فالمنتخب الوطنى لايزال هو صاحب النصيب الأوفر فى الحصول على كأس الأمم الإفريقية، ولكن التاريخ وحده لا يكفى، ونحتاج إلى الحاضر بقوة ليضيف إلى التاريخ، لأن الحاضر هو الواقع الذى نعيشه، ويعبر بوضوح عما نحن فيه.

عبدالمحسن سلامة – بوابة الأهرام

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حسام حسن: اللاعب المصري ذكي.. وأتمنى تطبيق فكر الجوهري وشحاتة

أشاد حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطنى بعقلية اللاعب المصرى، مؤكدًا أنه ذكى ويستجيب للتعليمات،لافتًا إلى أنه يعمل على خلق الروح والحماس بين عناصر الفريق قبل مواجهة كاب فردى فى افتتاح التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم بالمغرب.

تصريحات حسام حسن في مؤتمر مباراة مصر وكاب فيردي

أضاف حسام حسن خلال تصريحات في المؤتمر الصحفى اليوم الخميس: "اللاعب المصرى ذكى ونحن نحتاج هذه العقلية في الوقت الحالي ويوجد انسجام وتفاهم بين اللاعبين ويفهمون الطريقة التي نعمل بها ويطبقونها بشكل جيد".

وقال المدير الفني للمنتخب الوطنى: "اللاعب المصري لديه روح أيضًا وهذه الحالة التي أعمل عليها وأحترم لاعبو كاب فيردى وأملك لاعبين قادرين على تنفيذ تعليماتى وسلاحى يتمثل فى أننا نعمل بعقلياتنا وفنياتنا".

حسام حسن: أتمنى تطبيق فكر الجوهري وشحاتة في إقامة المعسكرات

تابع:"فيه ناس بتهيأ للرأي العام أنى بعمل معسكرات طويلة وهذا غير صحيح، أنا بحاول أتفاوض لإنقاذ ما ينقذ إنقاذه،المفروض فترة الإعداد الطبيعية للاعبين مش أقل من شهر وهذا الذى طبقه محمد صلاح وتريزيجيه لكن باقى اللاعبين لم يفعلوا ذلك"

ماذا يفعل منتخب مصر في غياب محمد عبد المنعم قبل لقاء الرأس الأخضر؟ أرقام حسام حسن مع منتخب مصر قبل مواجهة الرأس الأخضر

وأضاف:"أنا طلبت 3 أيام فقط، ولم اطلب شهر وكان من الممكن أنى أريح نفسي، لكننى لم أفعل ذلك ومن وقت ما توليت تدريب المنتخب الوطنى نبلغ بالمواعيد من قبلها بـ 3 شهور،لكن ظروف الدورى مختلفة عندنا ونحن بنعطى شرعية لتأجيلات كثيرة وعندما يرفض اتحاد الكرة يبقى ضد الحالة".

واختتم:"الناس بتقول حسام عايز يرجعنا للكابتن جوهرى يارب أرجع للكابتن جوهرى وحسن شحاتة في تفكيره وذكائه في إقامة المعسكرات، أنا باخد 3 أيام زيادة لخلق التأقلم بين اللاعبين وإنقاذ ما يمكن إنقاذه وسأعمل وفقًا للظروف المحددة لكن لا بد أن تكون الأولوية للمنتخب وأطالب الجميع بمساندة المنتخب وليس اللاعبين".

مقالات مشابهة

  • لعنة الإصابات تلاحق نجوم منتخب الجزائر
  • محمد صلاح يؤكد: هذا هو موسمي الأخير مع ليفربول ولم يصلني أي عرض لتجديد العقد
  • برفقة حنان بلخي .. مدير عام منظمة الصحة العالمية د.تادروس أدهانوم يصل الى بورتسودان
  • الملكة رانيا تندد بعنصرية المجتمع الدولي ضد الفلسطينيين: دخلنا عصرا جديداً من الفوضى العالمية
  • “سدايا” تنظم مؤتمرًا صحفيًا تستعرض فيه أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المحلية والإقليمية والدولية
  • حبس المتهم بغسل الأموال فى تجارة النقد الأجنبى
  • قرار رئاسي بترقية عدد من مستشاري هيئة قضايا الدولة.. ننشر الأسماء
  • السويلم : أتمنى تكون مباراة السعودية أمام إندونيسيا درس لنا للقادم .. فيديو
  • وفاة 3 أشخاص بصاعقة رعدية قاتلة في تعز (الأسماء)
  • حسام حسن: اللاعب المصري ذكي.. وأتمنى تطبيق فكر الجوهري وشحاتة