التقى وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، عددا من أصحاب الشركات والمستثمرين الأتراك المشاركين في فعاليات معرض ليبيا للغذاء، المقام على أرض معرض طرابلس الدولي خلال الفترة 28 _ 31 يناير 2024.

و ذكر المكتب الإعلامي للوزارة أن الحويج استمع لمداخلات الحاضرين من أصحاب الاعمال حول سير العملية التجارية وتعاملات القطاع الخاص في كلا البلدين، كما تطرق اللقاء لطرح الصعوبات والمعوقات التي تواجه تنقل أصحاب الشركات وتسهيل عمليات توريد وشحن السلع والخدمات بين الجانبين.

ودعا الحويج للتواصل والتنسيق مع الجانب التركي لدعم الحركة التجارية و تسهيل اجراءات الشركات والمستثمرين بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

حضر اللقاء رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض عصام العول، ورئيس مجلس إدارة الشركة الدولية الليبية للتنمية والاستثمار  الدكتور صلاح بيترو  والسفير التركي لدى دولة ليبيا كنعان يلماز و الملحق التجاري التركي  يوسف يلدز.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المستثمرين الأتراك الهيئة العامة للمعارض محمد الحويج معرض ليبيا للغذاء وزارة الاقتصاد و التجارة

إقرأ أيضاً:

التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء

 

 قالت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية كلثوم بن رجب إن قيمة التبادل التجاري بين تونس ودول إفريقيا جنوب الصحراء بلغت 650 مليون دولار، وأن الصادرات التونسية نحو الدول الإفريقية قدرت بنحو 420 مليون دولار أي بنسبة 3,5 % من إجمالي الصادرات التونسية، مشيرة إلى أن الصناعات الكهربائية والميكانيكية والزراعية والغذائية والصناعات المختلفة استحوذت على أكثر من 90 % من هذه التبادلات.

تونس.. سقوط مروحية عسكرية خلال مناورة هبوط يودى بحياة شخص منتخب سيدات الطائرة يتفوق على تونس ببطولة العالم

وأوضحت الوزيرة - خلال كلمتها الافتتاحية للدورة الثالثة للقاءات الأعمال التونسية الإفريقية - أن هذه اللقاءات ستشهد مشاركة عدد كبير من المؤسسات الرائدة في مجال التشبيك المهني.

وأضافت أن هذا النوع من اللقاءات يتيح للمتعاملين الاقتصاديين التونسيين ونظرائهم الأفارقة اكتشاف إمكانيات جديدة لتعزيز التعاون والشراكة ذات المنفعة المتبادلة من خلال تنظيم 2500 لقاء مهني مباشر على مدى يومين.

وأشارت الوزيرة إلى أنه بالرغم من تراجع التجارة العالمية بنسبة 5,2 بالمائة سنة 2023، تحدت التجارة بين الدول الإفريقية هذا الاتجاه الإنحداري لتزيد بنسبة 3,2 % وتصل إلى 192,2 مليار دولار عام 2023.

وأفادت بن رجب بأن حصة التجارة بين الدول الإفريقية ارتفعت من إجمالي التجارة العالمية إلى 14,9 %عام 2023 نتيجة للدور الهام الذي تقوم به التجمعات الاقتصادية القارية الإفريقية وتفعيل منطقة التبادل التجارة الحرة القارية الإفريقية "زليكاف".

وأكدت الوزيرة أن هناك إمكانيات كبيرة غير مستغلة في مجال التجارة بين الدول الإفريقية، داعية إلى تضافر الجهود من مختلف الأطراف لتعزيز مستويات التجارة داخل مجموعة الدول الإفريقية ولضمان مشاركة أوسع للدول الإفريقية في التجارة العالمية، مشدده أن تونس ملتزمة بتعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع جميع دول القارة الإفريقية.

من جانبه.. قال الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين إن تونس لا ترى أن إفريقيا هي مجموعة دول بل هي وحدة تتطلب العمل اليد في اليد لتدعيم أي تعاون اقتصادي وتجاري أساسي من خلال تبادل عدة منتجات، متمنيا أن تكون اللقاءات الثالثة الإفريقية التونسية فرصة للانطلاق في هذا التوجه من خلال البرنامج الموضوع والذي يضم أكثر من 2000 لقاء مباشر مسجلين على المنصة التي وضعت للغرض.

وأكد تسجيل مشاركة 120 مؤسسة وهيكلا إفريقيا، وأكثر من 200 مؤسسة اقتصادية تونسية للمشاركة في لقاءات مهنية مشتركة بحضور 25 دولة مع برنامج موازي لجسور التجارة العربية الإفريقية من وزراء، وسفراء ورؤساء تنفيذين لهياكل تمويل في القارة الإفريقية.

وأوضح أن هناك لقاء خاصا مع الأمين العام للزليكاف مع ممثلين عن القطاع الخاص والتركيز سيكون على الشباب والمرأة والشركات الناشئة، بالإضافة إلى اجتماع تشاوري بين المسؤولين الأولين الممثلين عن هياكل تنمية الصادرات في الدول الإفريقية على غرار الكونغو الديمقراطية، والسنغال، ورؤساء غرف التجارة في الدول الإفريقية .

مقالات مشابهة

  • المنح الدراسية وعودة الشركات الصربية.. محور لقاء اللافي والسفير الصربي
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • أكثر من مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق والبرازيل
  • “رجال أعمال إسكندرية” تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل التجاري
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • الجيش الوطني السوري: المؤسسات ملك للسوريين تجنبوا أصحاب الفتن والتخريب
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الاعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي