رغم ادعاءات إسرائيل بالسيطرة على شمال غزة، عاد مقاتلو حماس وكوادرها إلى الظهور والعمل هناك. حول ذلك، كتب أندريه ياشلافسكي، في "موسكوفسكي كومسوموليتس":

عاد مقاتلو حماس إلى شمال غزة، حيث يقومون بالتعبئة ضد القوات الإسرائيلية واستعادة الحكم، حسبما يقول عمال الإغاثة وسكان غزة ومحللون ومسؤولون إسرائيليون.

فقال مايكل ميلشتاين من معهد دراسات الأمن القومي، وهو مركز أبحاث مقره تل أبيب، إن حماس استعادت السيطرة على أجزاء من غزة سبق أن أعلنت قوات الدفاع الإسرائيلية السيطرة عليها بعد قتال دامٍ بدأ العام الماضي. ويشمل ذلك جزءًا كبيرًا من المنطقة الشمالية المدمرة، بما في ذلك مخيم الشاطئ وجباليا والشجاعية للاجئين ومدينة غزة.

وقال ميلشتاين: “إن حماس تسيطر على هذه المناطق. ليس هناك فوضى أو فراغ هناك، لأن عمال بلدية غزة أو قوات الدفاع المدني، وهم في الواقع جزء من حماس، يحافظون على النظام العام. حماس لا تزال موجودة. نجت حماس. رواية الجيش الإسرائيلي تقول إن القاعدة العسكرية لحماس قد دمرت في شمال غزة... وهذا لا يصح الحديث عنه إلا مع جيش تقليدي، ولكن ليس مع حرب عصابات مرنة تخوضها حماس. إننا نرى المقاتلين القناصين، ونرى من يقومون بزرع الألغام المتفجرة وما إلى ذلك".

وقال ضابط في الجيش الإسرائيلي قاتلت وحدته مؤخراً مقاتلي حماس في مخيم الشاطئ، حيث دار قتال عنيف في تشرين الثاني/نوفمبر: "لا يمكن معرفة ما إذا كانوا قد عادوا أم أنهم لم يغادروا المنطقة أبدًا، المهم أنهم في كلتا الحالتين موجودون هناك الآن".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة حركة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

القائد العام لقيادة الجبهة الداخلية في شمال إسرائيل: ابقوا متيقظين وجاهزين

إسرائيل – دعا قائد قيادة الجبهة الداخلية اللواء في الجيش الإسرائيلي رافي ميلو، سكان الشمال إلى البقاء على أهبة الاستعداد، وذلك وسط معلومات بأن الجيش يستعد لشن عملية غزو بري للبنان.

وأفاد الجيش في بيان بأن اللواء ميلو، “قام يوم أمس الأحد بزيارة السلطات المحلية في الشمال لتعزيز صمود الجبهة الداخلية الإسرائيلية”، حيث أكد “التزام جيش الدفاع الإسرائيلي بتغيير الوضع الأمني ​​وإعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم”.

وقال اللواء ميلو: “استعدادنا على الجبهة الداخلية يعتمد على ثلاثة مكونات رئيسية: الدفاع الجوي، والإنذارات، وتصرفاتكم كمدنيين”، مشيرا إلى أن “الدفاع الجوي ليس منيعا، هناك فجوات. لذلك، عندما تسمعون تنبيها أدخلوا على الفور إلى مكان محمي. وإذا لم تتمكن من الوصول إلى مكان محمي، اختاروا المكان المتاح الأكثر أمانا وادخلوا إليه – فهذا ينقذ الأرواح. ابقوا متيقظين، ابقوا مستعدين، واتبعوا التعليمات”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • القائد العام لقيادة الجبهة الداخلية في شمال إسرائيل: ابقوا متيقظين وجاهزين
  • ‏عاجل - الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في راموت نفتالي شمال إسرائيل
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • العثور على جثة نصر الله وانتشالها من موقع هجوم الجيش الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية بلبنان
  • عاجل - إسرائيل تستعد لعملية برية كبرى في لبنان وتتجاهل دعوات بايدن
  • عاجل - حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن حشد إضافي لقوات الاحتياط
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد ميداني بحركة حماس جنوب سوريا
  • الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال قائد حماس في جنوب سوريا
  • الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل مسؤول حماس في جنوب سوريا