عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع نظيره الدكتور عبدالرحمن العويس وزير الصحة الإماراتي، وذلك على هامش معرض الصحة العربي الذي يعقد في الفترة 28 يناير إلى 1 فبراير 2024، بإمارة «دبي» في الإمارات العربية المتحدة.

بحث تعزيز سبل التعاون في مجال تدريب الكوادر البشرية

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تضمن بحث تعزيز سبل التعاون في مجال تدريب الكوادر البشرية على أحدث التقنيات الطبية والصحة الرقمية وكذلك التعاون في مجال البحوث الصحية، وبحوث الجينوم وصناعات الأدوية والمستحضرات والمستلزمات الطبية، وأيضا توطين صناعة الدواء عربياً لتحقيق الأمن الدوائي للشعوب.

دعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع بحث دعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والطبية، والعمل على تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، وتقديم الرعاية العلاجية اللازمة للمصابين من القطاع.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزيرين ناقشا التعاون في مجال الصحة الواحدة One Health Strategy وما حققته الدولتين في مجال صحة الإنسان والحيوان ومكافحة مقاومات مضادات الميكروبات وسلامة الغذاء والمياه والتغير المناخي، إلى جانب التعاون في مجال الوقاية والترصد للأمراض المعدية، وأيضا مجال مكافحة الأمراض السارية، وغير السارية الأكثر انتشارا، والتي تسبب عبئا صحيا على المجتمع.

وأشار «عبدالغفار» إلى مناقشة موضوعات التغطية الصحية الشاملة، وتجربة مصر الناجحة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، ومبادرة «حياة كريمة» والمبادرات الرئاسية «100 مليون صحة»، علاوة على مناقشة الأمور المتعلقة بالتحول الرقمي والحوكمة، وتجربة الإمارات الناجحة في التحول الرقمي بالقطاع الصحي.

الاجتماع يناقش التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الصحي

وقال «عبدالغفار» إن الاجتماع تضمن متابعة ما تم إحرازه في التعاون الثنائي بين البلدين بالمجال الصحي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والخطط المستقبلية للتعاون بين الدولتين في مختلف مجالات الصحة العامة، بما يضمن الارتقاء بالنظم الصحية، من خلال تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، وذلك في إطار دعم العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين مصر والإمارات.

يذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، تفقد معرض الصحة العربي بدبي، وزار الجناح المصري في المعرض، ومعرض شركة أكديما، ومعرض الهيئة العامة للرعاية الصحية، وتفقد منتجات الشركات المصرية، كما تفقد أيضا معروضات الذكاء الاصطناعي من شركات «فيلبس» وسيمنز، وجنرال إلكتريك، إلى جانب تفقد جناح دائرة الصحة بدبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأكثر انتشارا الإمارات العربية المتحدة التأمين الصحي التغير المناخي التقنيات الطبية الخطط المستقبلية الدكتور حسام عبدالغفار الشركات المصرية الشعب الفلسطيني أحدث وزير الصحة التعاون فی مجال

إقرأ أيضاً:

"الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات

شاركت هيئة الرعاية الصحية في ورشة عمل للإطلاع على أحدث الابتكارات الدولية في مجال التشخيص والمختبرات، وذلك بالتعاون مع شركة روش دياجنوزتيك "Roche Diagnostics" بدولة سويسرا.

منتخب ألمانيا يواجه الدنمارك في دور الـ16 باليورو الليلة

شارك بورشة العمل كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصحية والعلاجية، والدكتور أحمد البرعي مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر ورئيس إقليم الصعيد، والدكتور علي جوهر مساعد المدير التنفيذي لشؤون المتابعة والاتصال.

تناولت ورشة العمل آليات تحسين تجربة المريض فيما يخص المختبرات والتشخيص، ورقمنة الفحوصات النسيجية وربط المعامل والتشخيص والاستشارات عن بُعد فى مجال فحص الأنسجة، كما تم الإطلاع على أحدث الابتكارات والتقنيات الرقمية في مجال الخدمات التشخيصية من خلال زيارة مصانع شركة روش بمدينة روتكروز السويسرية، وصالة العرض show room بالشركة والتي تعد أكبر صالة عرض لعرض أجهزة المعامل التشخيصية على مستوى العالم،  وتم التعرف على كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي في دعم القرار العلاجي وتحسين تجربة المريض، والتعرف على أهم الحلول الحديثة في التعامل مع مرضى الطوارئ والتدخل السريع للحالات الحرجة.

وخلال الزيارة، تم الاتفاق المبدئي مع روش دياجنوزتيك Roche Diagnostics على التعاون المستقبلي حول التخطيط الصحي للخدمات المعملية والتشخيصية بهيئة الرعاية الصحية، باستخدام الاستشارات والحلول المبتكرة للشركة، إضافة إلى استخدام شبكة المعامل الموجودة في كافة منشآت الهيئة بالمحافظات كـ Lab Chain، مع عمل معامل مركزية في كل محافظة، وتجهيز معمل مرجعي لهيئة الرعاية الصحية على أعلى مستوى وبما يتماشى مع أحدث التجهيزات العالمية.

وعلى هامش الزيارة تم تفقد مستشفى الجامعة في مدينة جينيفا بسويسرا، باعتبارها أحد أكبر مستشفيات أوروبا، واطلع الوفد على المراكز التدريبية بالمستشفى والتعرف على برامج تدريب الكوادر الطبية وفق أحدث المستجدات العالمية، وتم التعرف على أحدث تقنيات التدخلات الجراحية والجراحات الروبوتية والتدخلات التي يمكن الاستعانة بالروبوت في إجرائها، كما تم الإطلاع على تجربة مستشفى الجامعة بجينيفا في إدارة المعامل، وذلك في إطار تناقل الخبرات بين الجانبين لإدارة المعامل المركزية.



 


 

...

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يؤكد تقديم جميع التسهيلات لتنفيذ برنامج التشغيل المشترك للمستشفيات
  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • رئيس الرعاية الصحية: لدينا أكثر من 6 مليون سجل إلكتروني بالتأمين الصحى الشامل
  • وزيرا الرياضة والصحة يتابعان حالة السباحة شذي نجم في مستشفى بمعهد ناصر
  • رئيس الاعتماد والرقابة يؤكد على أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • أحمد طه: التحولات الجذرية بالقطاع الصحي جعل الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق الفعلي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي