قالت الدكتورة حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، إن التجارة التفضيلية تعتمد على تبادل السلع والخدمات دون إغراق، ودائما ما تكون داعم اقتصاد الدول الأكثر احتياجا وتكون عادة ما بين دول متقدمة ودول نامية.  

وأضافت "رمسيس"، خلال مداخلتها ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على شاشة "اكسترا نيوز"، أن هناك علاقة اقتصادية وسياسية بين مصر وجنوب أفريقيا، دفعت الأخيرة للتعاون التجاري بهذه الاتفاقية لتقوية العلاقات بين الدولتين، و التي تضمن بنودها العديد من الدعم الاقتصادي للدول الأكثر احتياجا.

 بنسبة 600%

ولفتت "رمسيس"، إلى أن مصر تتوافر بها البنية التحتية الازمة لهذا التبادل التجاري، ويشمل أيضا استثمار مباشر، مؤكدة أن الكفة الأرجح لمصر حيث أنها تقوم بالتصدير أكثر من الاستيراد، مشيرة إلى أن حجم الاستثمار نمى ما بين عامي 2019 و 2020 بنسبة 600%.

ونوهت، إلى أن اليوم ستبرم اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، والتي تعتبر خطوة تاريخية و أداة فعالة لتحقيق تجارة ذات منافع متعددة في القارة الأفريقية، مضيفة أن من بعد دخول مصر للبريكس أصبح هناك نمو أكبر بمعدلات التجارة البينية وسيكون هناك زيادة في حجم الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التجارة التفضيلية اقتصاد مصر جنوب افريقيا الدعم الاقتصادي البنية التحتية التجارة الحرة البريكس

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية لـ الكوادر الأمنية الأفريقية

اضطلع مركز بحوث الشرطة، بأكاديمية الشرطة، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية، بتنظيم دورتين تدريبيتين في مجالي حراسة الشخصيات وتأمين المنشآت الهامة، وتأمين وإدارة منافذ الدولة، وذلك خلال الفترة من 5 أبريل وحتى 24 يونيو 2024، شارك بهما 44 متدربًا من الكوادر الأمنية الأفريقية يمثلون 22 دولة إفريقية.

كما عقدت في ذات الفترة، دورة تدريبية في مجال مكافحة الإرهاب الدولي، لـ 20 من الكوادر الأمنية من جمهورية الصومال الفيدرالية، وقد جاء ذلك تعزيزاً لأوجه التعاون الأمني الدولي بين وزارة الداخلية المصرية والأجهزة الأمنية بتلك الدول في مجالات العمل الأمني المختلفة والتي تم إعدادها وفقاً لأحدث المعايير التدريبية الدولية وتحت إشراف نُخبة من ضباط الشرطة المصرية المؤهلين علمياً وتدريبياً منذ لحظة وصول المتدربين للبلاد وطوال فترة تواجدهم بها.

وارتكزت البرامج التدريبية التي أعدها مركز بحوث الشرطة على ثلاثة محاور رئيسية المحور الأول هو المحور العلمي النظري والذي شارك فيه نُخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين في مجال الدورات المحور الثاني هو المحور التدريبي التطبيقي والذي تم خلاله إتاحة الفرصة للتطبيقات العملية لما تم التدريب عليه بالمعاهد الأمنية التابعة لوزارة الداخلية المصرية والتي تحاكي الواقع المعاصر، وثالثاً المحور الثقافي والسياحي والذي أتاح الفرصة للمتدربين بزيارة أشهر المعالم السياحية والأثرية والتاريخية الشاهدة على العبقرية المصرية على مر العصور.

كما حرصت الوزارة على توفير كافة أوجه الرعاية للمتدربين طوال فترة انعقاد الدورات في إطار دعم أواصر الصلات بين مصر وأشقائها من الدول الصديقة على كافة الأصعدة انطلاقًا من إيمانها بأهمية إرساء دعائم الأمن والاستقرار على الساحة الدولية.

وجاء ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تدعيم أواصر التعاون والترابط مع كافة الأجهزة الأمنية في الدول الأفريقية الشقيقة وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم التدريبية من أجل حفظ أمن وسلامة جميع دول القارة فضلاً عن الاستعداد الدائم من قبل الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم الفني والتدريبي في شتى مجالات العمل الشرطي لكافة الأشقاء من الكوادر الأمنية الدولية بغية تحقيق الاستفادة من الخبرات الأمنية المصرية.

اقرأ أيضاًأسرار جريمة الصعيد| طفل أسيوط خرج لـ اللعب وعاد لقبره.. والمتهم: ذبحه وقطع يده

تأجيل محاكمة مرتضى منصور في 8 دعاوي سب وقذف لـ 22 يوليو

العيد بلون الدم.. أسرار جديدة في حادث مذبحة الغربية الأسرية

مقالات مشابهة

  • اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجورجيا تدخل حيز التنفيذ
  • عضو بـ«النواب»: انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا خطوة مهمة
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • «اقتصادية النواب» يناقش اتفاق انضمام مصر لصندوق تنمية صادرات أفريقيا
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية لـ الكوادر الأمنية الأفريقية
  • خبيرة اقتصادي: ضبط الأسواق ساهم في انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32%
  • خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق
  • وزير التجارة التركي يعلن عن مفاوضات مع الجزائر حول اتفاقية التجارة التفضيلية