بغداد اليوم - بغداد 

قال النائب ياسر اسكندر، اليوم الاربعاء (31 كانون الثاني 2024)، إن الاطار التنسيقي ماضٍ في قرار الفيتو ضد التجديد للمحافظين رغم خطورته وتداعياته السياسية.

وأوضج اسكندر لـ"بغداد اليوم"، أن "كل القراءات تشير الى ان تشكيل الحكومات المحلية لن يكون يسيرا بل معقد ويحمل تؤترات خاصة مع وجود فيتو داخل الاطار التنسيقي يدفع باتجاه عدم التجديد لاي محافظ رغم النتائج الكبيرة لهم في محافظات واسط وكربلاء والبصرة".

واضاف، أن "عدم التجديد يعني الدخول في تؤترات وربما اهتزازات في محافظات واسط والبصرة وكربلاء رغم ان الانتخابات بشكل عام لم تكن بالمستوى المطلوب من ناحية المشاركة لكن يجب احترام ارادة الناخب ودعم بوصلة خياراته خاصة وان المناطق الشيعية هي الاكثر تضررا من الازمات السياسية على مدار 20 سنة والادلة كثيرة ابرزها الفقر ونقص الخدمات قياسا بالمناطق الاخرى".

واشار الى ان "جزءًا من تدهور اوضاع المحافظات هي المجالس السابقة ونأمل ان لايعاد سيناريو التقاطعات والسجالات التي تقضي على بصيص الأمل في الأمن والاستقرار والهدوء الذي عاشته المحافظات في الاشهر الماضية، لافتا الى ان" تشكيل الحكومات لم يبدأ بعد والموضوع لن يكون يسيرا بل معقد للغاية في ظل تمسك الاطراف السياسية بمواقفها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

غداً.. زعماء الإطار الغمّان في الاستعداد أمام مسعود البارزاني

آخر تحديث: 2 يوليوز 2024 - 1:54 م  بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مصدر سياسي،الثلاثاء، إن الإطار التنسيقي سيستضيف مسعود بارزاني في اجتماعه الدوري المقرر عقده غدا الأربعاء. وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية في عددها الصادر بتاريخ اليوم الثلاثاء قد نقلت عن مصادر توقعها بأن يقوم البارزاني الى بغداد غدا بعد قطيعة استمرت لنحو 6 سنوات.وقالت المصادر بحسب الصحفية إن “مسعود بارزاني سيصل إلى بغداد الأربعاء لإجراء سلسلة من النقاشات والمفاوضات مع معظم القادة السياسيين لوضع حل نهائي للمشكلات القائمة بين الجانبين”.وأضافت أن “أرضية الخلافات بين بغداد وأربيل تمتد لتشمل قضايا عديدة، من ضمنها مخصصات الإقليم المالية ومرتبات الموظفين وقانون النفط والغاز وملف الانتخابات وحتى الموقف من محافظة كركوك التي لم ينجح حتى الآن مجلسها في انتخاب حكومتها المحلية رغم مرور أكثر من 6 أشهر على إجراء الانتخابات”.ورجحت المصادر أن “تشمل مفاوضات بارزاني في بغداد الأوضاع في قضاء سنجار إلى جانب التوغل الأخير للجيش التركي في محافظة دهوك ومدن كردية أخرى، والاستهدافات التي يمكن أن تقوم بها الفصائل المسلحة لأربيل”.ووصل وفد من حكومة إقليم كوردستان إلى بغداد، أمس الاثنين، ويبدو أنه جاء تمهيداً لزيارة الزعيم الكوردي. ويضم الوفد وزير الداخلية ريبر أحمد، ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، ومدير عام الجمارك والمعابر الحدودية.

مقالات مشابهة

  • بحضور السوداني وبارزاني.. مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي
  • المستشار محمود فوزي يشكر الرئيس على الثقة في تكليفه حقيبة المجالس النيابية
  • أسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية
  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت
  • الإطار الولائي يرحب بزيارة البارزاني إلى بغداد
  • الشرعية: هجوم حوثي غادر وواسع على ثلاث محافظات وقصف جوي وصاروخي ومقتل العشرات بينهم قيادات
  • غداً.. زعماء الإطار الغمّان في الاستعداد أمام مسعود البارزاني
  • الخامسة خلال 24 ساعة.. تسجيل ثلاث حالات انتحار لشباب في بغداد
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد
  • الأنواء الجوية: ثلاث محافظات تسجل درجات حرارة ثلاثينية