قد يكون لدينا فهم كافٍ لجسم الإنسان، حيث أننا اخترعنا الأسبرين وقمنا بتسلسل الجينوم، لكن الباحثين ما زالوا يكتشفون أشياء جديدة عن الإنسان العاقل المتواضع طوال الوقت. مثال على ذلك؟ اكتشف العلماء للتو كيانًا لم يكن معروفًا من قبل يتدلى في أمعاء الإنسان وفمه. ويطلق الباحثون على هذه الهياكل الشبيهة بالفيروسات اسم "المسلات"، بسبب شكلها المجهري المفترض.

تتكاثر هذه الكيانات مثل الفيروسات، ولكنها أصغر وأبسط بكثير. نظرًا لصغر حجمها، فإنها تندرج ضمن فئة "أشباه الفيروسات"، والتي عادةً ما تكون RNAs مفردة الجديلة بدون غلاف بروتيني. ومع ذلك، فإن معظم الفيروسات الفيروسية هي عوامل معدية تسبب المرض، ولا يبدو أن هذا هو الحال مع هذه المسلات الصغيرة، وفقًا لما أوردته Live Science.

فلماذا هم داخلنا وماذا يفعلون؟ هذا هو السؤال الكبير. لدى المكتشفين في جامعة ستانفورد وجامعة تورنتو والجامعة التقنية في فالنسيا بعض النظريات. وقد تؤثر على نشاط الجينات داخل الميكروبيوم البشري، على الرغم من أنها تتواجد أيضًا في الفم. ولتحقيق هذه الغاية، تم العثور عليها باستخدام البكتيريا الشائعة الموجودة في الفم Streptococcus sanguinis كمضيف. ويُقترح أن هذه الفيروسات الفيروسية تصيب بكتيريا مختلفة في الفم والأمعاء، على الرغم من أننا لا نعرف السبب.

يبدو أن بعض المسلات تحتوي على تعليمات للإنزيمات المطلوبة للتكاثر، لذلك تبدو أكثر تعقيدًا من الفيروسات الفيروسية العادية، كما يشير العلم. على أية حال، كان هناك جدل حول "الدجاجة والبيضة" يدور منذ سنوات حول ما إذا كانت الفيروسات قد تطورت من أشباه الفيروسات أو ما إذا كانت أشباه الفيروسات قد تطورت بالفعل من فيروسات، لذا فإن المزيد من الدراسة يمكن أن تنهي هذه الحجة أخيرًا.

في حين أننا لا نعرف بالضبط ما تفعله تسلسلات المسلة هذه، فقد اكتشف العلماء مدى انتشارها في أجسامنا. تم العثور على هذه التسلسلات في حوالي سبعة بالمائة من بكتيريا الأمعاء البشرية و50 بالمائة من بكتيريا الفم. تتميز الهياكل القائمة على القناة الهضمية أيضًا بتسلسل RNA مميز عند مقارنتها بالمسلات الموجودة في الفم. وقد دفع هذا التنوع الباحثين إلى الإعلان عن أنهم "يتكونون من فئة من الحمض النووي الريبوزي (RNA) المتنوعة التي استعمرت الميكروبيوم البشري والعالمي ولم يلاحظها أحد".

وقال سيمون رو، عالم الأحياء الحسابي من معهد الجينوم المشترك التابع لوزارة الطاقة في مختبر لورانس بيركلي الوطني، لمجلة ساينس: "أعتقد أن هذا مؤشر آخر واضح على أننا مازلنا نستكشف حدود هذا الكون الفيروسي".

وأضاف مارك بايفر، عالم الأحياء الخلوي والتطوري في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل: "إنه أمر جنوني". "كلما نظرنا أكثر، كلما رأينا أشياء أكثر جنونًا."

وبالحديث عن الطب الحدودي، قام العلماء مؤخرًا بإنشاء بكتيريا مخصصة للكشف عن الخلايا السرطانية والزرعات البيومترية التي تكتشف رفض الأعضاء بعد جراحة الاستبدال. قد يكون جسم الإنسان شاسعًا وغامضًا مثل المحيط، أو حتى الفضاء، لكننا نحل ألغازه ببطء (ببطء شديد).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی الفم

إقرأ أيضاً:

عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا

شهدت أسهم الشركات المتخصصة في أشباه الموصلات العالمية تداولات متقلبة خلال الأسبوع الماضي بعد تراجع أسهم شركة انفيديا Nvidia منذ هبوطها الخميس قبل الماضي، فسجلت هبوطا تجاوز نسبته 16% على مدى 5 أيام.

وانخفضت أسهم شركات الرقائق في أوروبا وآسيا مع رد فعل المستثمرين على خسارة شركة إنفيديا لأكثر من 500 مليار دولار من القيمة السوقية خلال ثلاثة أيام تداول. ومع ذلك، استعادت بعض الأسهم خسائرها، حيث ارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق الأمريكية العملاقة بنحو 5.5٪ يوم الثلاثاء الماضي.

شركات سويسرية وهولندية وتايوانية

في سويسرا، انخفضت أسهم شركة أشباه الموصلات STMicroelectronics بما يزيد عن 1.4% منتصف الأسبوع. كما عكست شركة معدات الرقائق الهولندية العملاقة خسائرها في وقت سابق من اليوم لتغلق مرتفعة بنسبة 0.18% مع تعافي أسهم Nvidia. ASML هي لاعب رئيسي في سوق أشباه الموصلات العالمية. وتقوم الشركة بتصنيع وبيع آلات الطباعة الحجرية فوق البنفسجية القصوى (EUV)، والتي يستخدمها صانعو الرقائق لتصنيع الدوائر المتكاملة.و انخفض مؤشر ASMI بنسبة 0.1%. وارتفع 0.6% بعد تراجعه في وقت سابق من الجلسة. وأغلق مؤشر ستوكس600 الأوروبي منخفضًا بحوالي 0.3%.

16% تراجع انفيديا

في غضون ذلك، شهدت أسهم أشباه الموصلات الآسيوية أيضًا يومًا متقلبًا، وهبطت أسهم شركة الرقائق التايوانية ميديا تك بنسبة 1.8%، في حين تراجعت أسهم الشركة الكورية الجنوبية سامسونج بنسبة 0.3%. حل هذا التراجع للشركات الأوروبية والآسيوية بعد انخفاض حاد في أسهم شركة إنفيديا مؤخرًا، حيث انخفضت بأكثر من 16% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق والذي سجلته يوم الخميس، باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، حيث بلغت قيمتها السوقية أكثر من 3.4 تريليون دولار. وبحلول نهاية يوم الاثنين، شهدت شركة إنفيديا محو أكثر من 540 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد أن سجلت رقماً قياسياً خلال اليوم الخميس قبل الماضي.

من جانبها، تقول شركة إنفيديا إن الطلب على وحدات معالجة الرسوميات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، أو وحدات معالجة الرسوميات GPU، لا يزال مرتفعا.

وتشتري شركات التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت وجوجل، أمازون، وميتا، رقائقها بمليارات الدولارات لتشغيل مراكز البيانات والخدمات السحابية الخاصة بها. في وقت لاحق من هذا العام، ستبدأ Nvidia في شحن الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي، والتي تسمى Blackwell، إذ يقول بعض المحللين إنها يمكن أن تبدأ دورة أخرى من النمو الكبير لشركة صناعة الرقائق وشركائها.

اقرأ أيضاًالاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

الملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية

مقالات مشابهة

  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • صحة الفم وأهميتها لمرضى السكري
  • الرئيس السيسي: المصريون أعادوا اكتشاف قوة الإنسان المصري
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما