هل اسم إيلاف ممنوع من التسمية؟.. الأحوال المدنية تجيب
تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT
أعادت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، التذكير بضوابط تسجيل الأسماء في المملكة، مشيرة إلى أنه يجب أن يكون الاسم مجردًا من الألقاب.
ضوابط تسجيل الأسماء
جاء توضّيح الأحوال المدنية بعدما تلقت استفسار من أحد المستفيدين عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" جاء نصه: "هل اسم إيلاف ممنوع من التسمية؟".
وجاء رد الأحوال المدنية على النحو التالي: "لا توجد قائمة أسماء محددة، وإنما هناك معايير لاختيار الأسماء، نسعد بخدمتك".
- يمكن تسجيل الأسماء معرف بـ (الـ)، في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديما والدارجة بالمجتمع، على سبيل المثال : (البراء، العنود، الجوهرة، الوليد، الهنوف ).
- يسجل الاسم المحدد مجردًا من الألقاب، فلا يمكن تسجيل اسم شخص بـ السيد فلان.
- لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، مثل المعروف بكذا.
- لا يسمح في الأحوال المدنية تسجيل الأسماء المركبة مثل محمد صالح، محمد مصطفى.
- يمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية، مثل عبد الرسول.
تسجيل مولود جديد
تتيح خدمة تسجيل مولود جديد في أبشر للمواطنين والمقيمين تسجيل المواليد إلكترونيا ، مع إتاحة توصيل شهادة الميلاد وسجل الأسرة المحدّث إلى العنوان الوطني، وذلك عبر الخطوات التالية:
الدخول على منصة أبشر.
اختيار خدمات من تبويب خدماتي.
اختيار الأحوال المدنية.
اختيار خدمة تسجيل المواليد.
شروط تسجيل مولود جديد اون لاين
وللتمكن من تسجيل مولود جديد اون لاين ، حددت الأحوال المدنية شروط وأوراق لازمة للتمكن من تسجيل المواليد إلكترونًيا وطلب إيصال الوثائق أصبح متاحاً للمقيمين عبر منصة أبشر، وهي:
يشترط وجود تبليغ ولادة في نظام وزارة الصحة (مذكورة في متطلبات الخدمة).
يشترط لتسجيل المولود المواطن أو المواطنة عبر هذه الخدمة عدم تجاوز 360 يوماً من تاريخ الولادة.
يشترط لتسجيل المولود المقيم أو المقيمة عبر هذه الخدمة عدم تجاوز 30 يوماً من تاريخ الولادة.
تسديد الغرامات المالية المسجلة من قبل الأحوال المدنية.
وجود عنوان وطني.
المصدر: صحيفة عاجل
كلمات دلالية: الأحوال المدنية ضوابط تسجيل الأسماء الأحوال المدنیة تسجیل الأسماء تسجیل مولود
إقرأ أيضاً:
هل تجب على اليمين الغموس كفارة؟.. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هل تجب على اليمين الغموس كفارة؟ فأنا حلفت بالله وأنا كاذب؛ لكي أرفع الحرج عن نفسي في موقفٍ ما؛ إذ لو علمه أبي لغضب مني.. والآن أنا تبت من هذا الذنب، فهل يجب عليَّ كفارة يمين؟
وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال إن اليمين الغموس حرام شرعًا، وهي من الكبائر باتفاق الفقهاء، والأحوط الأخذ بمذهب مَن يرى فيها الكفارة خروجًا من الخلاف، وتمشيًا مع أن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار.
وأوضحت دار الإفتاء أن مقدار الكفارة إطعام عشرة مساكين لكلِّ مسكينٍ، وأما قبول التوبة فإنها على حد اليقين لمَن طلب مِن الله تعالى المغفرة بصدقٍ وإخلاصٍ؛ حيث قال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾ [الشورى: 25].
وتابعت: فإن كان الحَلِفُ على إثبات شيءٍ أو نَفيِه، مع تعمُّد الكذب فيه -كما في واقعة السؤال- فإنَّه يُسمَّى يمين غموس، وسُميت غموسًا؛ لأنها تغمس صاحبها في النار
وأكدت أن اليمين الغموس حرامٌ -وهي كبيرة من الكبائر- باتفاق الفقهاء، من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.
وذلك لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَاليَمِينُ الغَمُوسُ» أخرجه البخاري.
وقد اختلف الفقهاء حول وجوب الكفارة في اليمين الغموس: فذهب جمهور الفقهاء، من الحنفية والمالكية والحنابلة إلى عدم وجوب الكفارة في اليمين الغموس؛ إذ هي أعظم من أن تُكَفَّر.
وذهب الشافعية والظاهرية إلى وجوب الكفارة في اليمين الغموس، وهو قول الإمام الأوزاعي والحسن بن حيٍّ.
واستدلوا على ذلك بعموم قوله تعالى: ﴿فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُم﴾ [المائدة: 89].
وذكرت أن ظاهر القرآن إيجاب الكفارة في كلِّ يمين، فلا يجوز أن تُسْقَط كفارة عن يمين أصلًا إلَّا حيث أسقطها نصُّ قرآن أو سنة، ولا نصَّ قرآنٍ ولا سنة أصلًا في إسقاط الكفارة عن الحالف يمينًا غموسًا، فهي واجبة عليه بنصِّ القرآن.