البوابة:
2024-10-02@03:29:38 GMT

مصر تعلن عن موعد التوقيع على وقف اطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

مصر تعلن عن موعد التوقيع على وقف اطلاق النار في غزة

توقعت مصادر سياسية مصرية التوصل إلى اتفاق بتعليق إطلاق النار في قطاع غزة واجراء صفقة تبادل أسرى بين حكومة الاحتلال الاسرائيلي وحركة حماس مطلع الأسبوع القادم.

الهدنة خلال ايام

في الاثناء اعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو انه "لم يتم الاتفاق والتباحث بشأن عدد الأسرى الأمنيين ضمن مقترح صفقة التبادل".

وامس الثلاثاء نقلت تقارير اعلامية ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية اعلن بان الحركة تسلمت المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس.

وقال هنية ان حماس "بصدد دراسته وتقديم ردها عليه على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان الغاشم على غزة وانسحاب قوات الاحتلال كليا إلى خارج القطاع"

التقارير افادت نقلا عن اسماعيل هنية  ان حركة المقاومة الاسلامية ستدرس المقترح القادم من باريس وافاد بانه سيزور القاهرة لبحث المقترح، معلنا انفتاح حماس على كل الأفكار التي من "شأنها أن تؤدّي إلى إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة".

في المقابل اشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى ان وفدا أمنيا "إسرائيليا" وصل ظهراً إلى القاهرة، في إطار محادثات إطلاق "سراح الرهائن"، وعاد إلى"إسرائيل" بعد انتهاء المحادثات 

اليوم التالي

من جهته كشف موقع أكسيوس الأمريكي ان وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر يزور واشنطن يوم الأربعاء، حيث سيلتقي مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومسؤولين آخرين في إدارة بايدن، لبحث حرب غزة وخطط اليوم التالي.

مقترحات باريس 

 ولم يصدر اي معلومات بشكل رسمي تتحدث عن المقترحات ، وما يتم تداوله ما هو الا تسريبات اعلامية ومنها هيئة البث الإسرائيلية التي افادت بإن قمة باريس بمشاركة الولايات المتحدة ومصر وقطر واسرائيل، انتهت،  بعد شهرين من المباحثات، وهناك تقدم مع وجود خلافات بين حماس والاحتلال

الخطة وفق المعلومات العبرية تشير الى إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين على مراحل، تبدا بوقف اطلاق النار لمدة شهرين تقريبا، مقابل إطلاق سراح نحو 100 أسير إسرائيلي وتطلق إسرائيل سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، وتقدر إسرائيل وجود نحو 136 أسيرا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني.

ولكن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية قالت ان مصر عرضت على حماس مقترح من المشاركين بوقف اطلاق النار لمدة 4 أشهر في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين من الاطفال والنساء وكبار السن والمرضى

وتضمن العرض في مرحلته الثانية، إطلاق حماس سراح الجنديات الأسيرات، ومن ثم الجنود الأسرى، وتسليم جثث القتلى الإسرائيليين في غزة إلى تل أبيب.

حماس بموجب ذلك ستحصل على ضمانات دولية، بإمكانية التوصل إلى اتفاق شامل من شأنه إيقاف الهجمات على غزة بشكل نهائي.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: جميع المدنيين الإسرائيليين بالملاجئ في ظل إطلاق صواريخ إيران

أعلن جيش الاحتلال، عن أن جميع المدنيين الإسرائيليين دخول في الملاجئ في ظل إطلاق الصواريخ من إيران على إسرائيل، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

أفادت “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل لها، بـأن سماء الجنوب اللبناني تضيء بصواريخ عدة في اتجاه اسرائيل، وكانت أطلقت إيران ما يزيد عن 100 صاروخ باليستي من الأراضي الإيرانية تجاه جميع أنحاء إسرائيل.

صواريخ باتجاه إسرائيل:

وشدد موقع أكسيوس الأمريكي نقلا عن جيش الاحتلال، على أن إيران أطلقت صواريخ باتجاه إسرائيل منذ قليل، وذلك حسبما جاء في بالتزامن مع تصاعد حدة العمليات العسكرية بين إيران وما يصفهم الخبراء السياسيين والدبلوماسيين “أذرع إيران” في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه تم إطلاق صواريخ من إيران باتجاه إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • عاجل - إسرائيل تعلن موعد الرد على هجوم إيران
  • جيش الاحتلال: جميع المدنيين الإسرائيليين بالملاجئ في ظل إطلاق صواريخ إيران
  • قتلى وجرحى بعملية اطلاق نار كثيف في تل ابيب
  • جيش الاحتلال : جميع المدنيين الإسرائيليين في الملاجئ
  • 3 قتلى وإصابات حرجة بعملية إطلاق نار في "تل أبيب"
  • بوريل أكد بذل كل الجهود لوقف اطلاق النار: مستعدون لمساعدة لبنان
  • الدبلوماسية الفرنسية تعطي الأولوية للرئاسة ووقف اطلاق النار
  • باريس تطالب إسرائيل بعدم التوغل البري في لبنان
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • العمل تعلن اطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر أيلول