حذر خبراء ومحللون سياسيون من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي وارتفاع معدلات الفقر والجوع في اليمن نتيجة للممارسات الحوثية في البحر الأحمر، ما أدى إلى موجة غلاء في البلاد جراء عرقلة التجارة الدولية، في ظل وضع إنساني متدهور.

 

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية عن نائب رئيس التوجيه المعنوي بقيادة محور تعز العسكري، العقيد عبد الباسط البحر، قوله إن ممارسات الحوثي في البحر الأحمر تؤدي لتفاقم الأزمة الإنسانية وينتج عنها قيود سياسية واقتصادية وعسكرية تؤثر على اليمنيين بشكل عام.

 

وأضاف البحر أن الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر والهجمات على اليمن، تؤثر سلباً على التقدم الذي تم تحقيقه نحو السلام والاستقرار، لافتاً إلى أن اليمن يواجه بالفعل أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

 

بدوره يرى المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر أن التوترات في البحر الأحمر تزيد من معاناة اليمنيين الإنسانية، مشيراً إلى أن الهجمات الحوثية أثرت على التجارة، وأضافت أزمة إلى الأزمات التي قامت بها، وهي موجة الغلاء نتيجة عرقلة التجارة الدولية.

 

وشدد الطاهر، على ضرورة دعم قدرات الحكومة الشرعية وتمكينها من استعادة مؤسسات الدولة وخصوصاً الموانئ، مطالباً بأهمية وضع حد لتهديدات واعتداءات جماعة الحوثي.

 

ويعاني أكثر من نصف سكان اليمن من انعدام الأمن الغذائي، نتيجة للقيود التي يفرضها الحوثي ما أدى لارتفاع الأسعار وعدم توافرها، مقابل الانخفاض الحاد في قيمة الريال، ما جعل الأغذية المستوردة أكثر تكلفة.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن البحر الأحمر الحوثي اقتصاد مجاعة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»

شارك المجلس القومي للمرأة فرع البحر الأحمر في فعاليات البرنامج التدريبي، بهدف تدريب السيدات و الفتيات على كيفية عمل الحلويات بطرق سهلة بالفنادق السياحية بالغردقة، ضمن فعاليات مبادرة «لقمة حلوة»، التي تستمر حتى منتصف شهر أكتوبر الجاري، بمدينة الغردقة، تحت رعاية اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.

 

تدريب سيدات الغردقة بالفنادق

أشار صلاح عبيد عضو فرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن» بأن تدريب سيدات وفتيات مدينة الغردقة جاء في إطار التواصل المستمر لفرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر مع الجهات والهيئات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، التي تهدف إلى النهوض بالمرأة في كل المجالات ودعمها على كل المستويات وتمكنها اقتصاديا.

   

وأضاف في بيان صحفي، أنه يتم تدريب سيدات وفتيات الغردقة على يد أمهر الشيفات في الغردقة، للتعرف بأسس صنع الحلويات، مثل استخدام المكونات الأساسية، والتقنيات المختلفة للعجن والخبز، وتأثير المكونات المختلفة على الشكل والمذاق، وطرق التزيين المختلفة، وطرق التقديم، والالتزام بمعايير السلامة والجودة للمنتجات المستخدمة.

المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر

أشارت الدكتورة مروة حمدي مقرر المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن مبادرة تدريب السيدات والفتيات تهدف إلى دعم جهود الدولة والمجلس القومي للمرأة، في مجال تمكين المرأة اقتصاديًا، والاستثمار في طاقات وقدرات النساء، وتوسيع خيارات العمل المتاحة أمامهن، من خلال توفير فرص لإنشاء مشاريع صغيرة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة.

مقالات مشابهة

  • 7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر
  • الاعلان عن إصابة سفينتين في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • الغلاء الفاحش.. أزمة أخرى تواجه لبنان
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل