تقترب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من دخول شهرها الخامس؛ ولا تزال معاناة النازحين الفلسطينيين قائمة؛ في ظل الحصار الذي تطبقه الآلة الإسرائيلية، وما فاقم الأمر سوءا غرق خيام اللجوء بمياه الأمطار، وسط برودة الجو الشديدة.

 وتتواصل غارات الاحتلال العنيفة على شتى مناطق غزة، علاوة على انعدام الغذاء في مناطق شمال القطاع التي دخلت حالة مجاعة.

ورغم سحب جيش الاحتلال بعض الألوية من خانيونس، وإعلانه قرب انتهاء الحملة المكثفة في المدينة فإن الاشتباكات تستعر، إذ تشهد محاور التوغل معارك محتدمة، بين قوات الاحتلال، ومجاهدي المقاومة. 

وارتفعت حصيلة ضحايا الحرب إلى 26,751 شهيدا و65,636 مصابا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فيما يواصل طيران ومدفعية الاحتلال غاراته وقصفه على مناطق مختلفة في القطاع.

وارتقى نحو  114شهيدا في 13 مجزرة إسرائيلية خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

اقرأ أيضاً

الأمم المتحدة: لا يمكن لأي منظمة أن تحل محل الأونروا في غزة

محاصرة المنشآت الطبية

وتعاني الأطقم الطبية أزمات عدة؛ من نقص شديد في توافر العلاج اللازم لآلاف الجرحى، إلى الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال على العديد من الضحايا في مناطق القتال، والذي يحول دون القدرة على الوصول إليهم.

واستهدف القصف الإسرائيلي المربعات السكنية، ومراكز الإيواء في خانيونس، ومحيط مستشفى الأمل المحاصر من قبل القوات الإسرائيلية التي أحكمت حصارها على مستشفى ناصر أيضًا، وتمنع حركة سيارات الإسعاف لإنقاذ الجرحى.

 كما استهدف قصف مدفعي عنيف ومستمر محيط مسجد الدعوة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والأمر نفسه بالنسبة لمستشفى العودة في حي تل الزعتر شمالي القطاع. 

كما شنت مدفعية الاحتلال قصفا متواصلا على مناطق متفرقة شمالي القطاع، وقصفت طائراته منزلاً في حي الدرج بالمدينة، كما شنت سلسلة غارات على المناطق الغربية في مخيم النصيرات.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن مصير الطفلة هند رجب وطاقم إسعاف الهلال الذي توجه أمس لإنقاذها في غزة ما زال مجهولاً، معرباً عن قلقه العميق على سلامتهم.

وكان ‏الهلال أعلن، الاثنين، فقدانه الاتصال بأحد طواقم الإسعاف التي هرعت إلى إنقاذ الطفلة هند رجب (6 سنوات) من مدينة غزة، والتي بقيت وحيدة داخل إحدى المركبات بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي عائلتها بطلقات نارية.

وعثر مواطنون وجهات إنقاذ في غزة على جثامين قرابة 30 فلسطينيا أعدمهم الاحتلال، تحت كومة من الركام والرمال والقمامة في مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وقال نشطاء إن الجثث عثر عليها في أكياس بلاستيكية سوداء، مكبلة الأيدي والأعين، في جريمة مروعة.

اقرأ أيضاً

الجيش الإسرائيلي: ضخ كميات كبيرة من المياه داخل أنفاق حماس منذ بدء الحرب

خسائر الجيش الإسرائيلي

وعلى الجانب الآخر أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل 3 جنود إضافيين خلال المعارك المتواصلة في قطاع غزة، كما أعلن إصابة 5 جنود في معارك شمالي، ووسط وجنوبي القطاع.

 وترتفع الحصيلة المعلن عنها من قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 560 ضابطا وجنديا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، من بينهم 224 قتيلا في المعارك البرية داخل غزة.

وفي تطور جديد زعم جيش الاحتلال، الثلاثاء، أنه دمر بعض أنفاق حركة حماس في غزة عن طريق إغراقها بالمياه، كإحدى القدرات الجديدة لتدمير البنية التحتية لحماس.

وتتكثف جهود الوساطة القطرية للتوصل إلى عقد صفقة تبادل، تشمل وقف الحرب في غزة.

وهدد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي بتفكيك الحكومة حال قيامها بعقد صفقة غير محسوبة مع حماس.

ومن جانبه أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه لن ينهي تلك الحرب إلا بعد تحقيق أهدافها، المتمثلة في القضاء على حماس، وإعادة الأسرى.

وفي السياق أعلنت السويد وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد أن علّقت عدة دول أخرى التمويل؛ بسبب مزاعم "مشاركة" بعض موظفيها في هجوم حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل.

اقرأ أيضاً

أكسيوس: أقرب مقربي نتنياهو في واشنطن لمناقشة تطبيع السعودية مقابل وقف حرب غزة

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الحرب الإسرائيلية غزة خانيونس جثامين شهداء غزة مستشفيات القطاع قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

267 يوما من العدوان على غزة.. استهداف للمدنيين وسقوط امام كمائن المقاومة

واصل جيش الاحتلال قصفه على مناطق متعددة في القطاع

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ267 على التوالي، في ظل استمرار حرب الإبادة واستهداف المدنيين في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاما.

وواصل جيش الاحتلال قصفه على مناطق متعددة في القطاع بعد يوم خاضت فيه المقاومة معارك ضارية مع العدو.

اقرأ أيضاً : عدوان متواصل على غزة.. 266 يومًا من المجازر والإبادة الجماعية

وأكدت وسائل إعلام عبرية مقتل 4 جنود في حي الشجاعية وإصابة 5 على الأقل.

وفي حين قالت كتائب القسام في رسالة جديدة لجيش الاحتلال "لن تجدوا سوى كمائن الموت" أعلنت سرايا القدس قتل قوة إسرائيلية استدرجتها إلى مبنى وفوهة نفق مفخخين.

وعلى جبهة الشمال، قال مسؤولون أمريكيون إن خطر اتساع الحرب مع حزب الله ما زال مرتفعا.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 668 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 314 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,994 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 591 منهم بالخطرة، و1,004 إصابة متوسطة، و2,349 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضاً : مسؤولون أمريكيون: أمريكا أرسلت 14 ألف قنبلة "زنة 2000 رطل" لتل أبيب منذ 7 أكتوبر

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • غارات إسرائيلية على منازل في جنوب لبنان .. والاحتلال يزعم أنها لحزب الله
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حماس في غزة
  • خطة إسرائيلية لإعادة إعمار غزة بعد فشل القضاء على حكومة حماس
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • الاحتلال يشن غارات عنيفة بغزة وآلياته تحاصر منازل المواطنين بالشجاعية
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • جرافيتي ومنشورات ورقية.. أهل غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب
  • 267 يوما من العدوان على غزة.. استهداف للمدنيين وسقوط امام كمائن المقاومة