صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد روسيا لا ضمانات أمنية للملاحة في البحر الأسود، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي الثلاثاء 18 يوليو 2023 23 24أكدت روسيا، اليوم الثلاثاء، أنه لم يعد هناك ضمانات أمنية بعد انتهاء العمل .، والان مشاهدة التفاصيل.

روسيا: لا ضمانات أمنية للملاحة في البحر الأسود

الثلاثاء 18 يوليو 2023 / 23:24

أكدت روسيا، اليوم الثلاثاء، أنه لم يعد هناك "ضمانات أمنية" بعد انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب من الموانئ التركية عبر البحر الأسود.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "في غياب ضمانات أمنية مناسبة، تظهر مخاطر معيّنة. إذا تم إقرار أي شيء بدون روسيا، فيجب أن تؤخذ هذه المخاطر في الاعتبار". وكان يرد على سؤال حول رغبة أوكرانيا بمواصلة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود مع أو بدون موافقة موسكو على أمن السفن. في الإطار نفسه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره التركي حقان فيدان إن انتهاء العمل بالاتفاق يعني "سحب الضمانات الأمنية للملاحة" ما يجعل شمال غرب البحر الأسود حيث تعبر سفن الشحن، "منطقة خطرة مؤقتاً".

سلة الغذاء العالمية في خطر.. كيف يهدد تعليق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية دولاً عدة حول العالم؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات: t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/bFiesS25Vk

— فيديو 24 (@24Media_Video) July 18, 2023 وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "الوزيرين فكرا في خيارات أخرى لتزويد الدول الأشد حاجة بالحبوب". من جهته اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب "خطأ فادحاً" بإنهاء مشاركة موسكو في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية. وقال ماكرون"لقد قرر استخدام الغذاء سلاحاً، أعتقد أنه خطأ فادح". وكانت موسكو أعلنت الإثنين رفضها تمديد الاتفاق الذي أبرم في يوليو  (تموز) 2022 مع أوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا منددة بالعوائق الماثلة أمام تصدير المنتجات الزراعية الروسية. الثلاثاء اتهم بيسكوف أيضا أوكرانيا باستخدام الممر البحري الذي فتح في إطار الاتفاق "لأغراض عسكرية، هذه حقيقة واضحة" بعدما قصفت كييف الإثنين الجسر الاستراتيجي الذي يربط الأراضي الروسية بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو. رداً على ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أنها دمرت عبر مجموعة صواريخ "المنشآت التي أعدت فيها أعمال إرهابية ضد روسيا" وكذلك المكان الذي صنعت فيه مسيرات بحرية. الثلاثاء فجراً، "دمرت" الدفاعات الجوية الأوكرانية ستة صواريخ كاليبر و21 مسيّرة متفجرة من صنع إيراني من نوع شاهد-136 أطلقتها روسيا على أوديسا (جنوب) كما قال حاكم المنطقة أوليغ كيبر على تلغرام. وأضاف أن "حطام الصواريخ التي دمرت أدى إلى تضرر منشآت مرفئية وعدد من المنازل الخاصة" بدون إعطاء تفاصيل عن حجم الأضرار. بحسب القوات الجوية الأوكرانية تم إسقاط 31 مسيّرة هجومية من أصل 36 أطلقتها روسيا ليلاً . وتضم أوديسا وضواحيها أبرز ثلاث موانىء يمكن لأوكرانيا من خلالها في إطار مبادرة الحبوب في البحر الأسود، تصدير منتجاتها الزراعية رغم الحرب والحصار الذي تفرضه روسيا.

#اتفاق_الحبوب.. ورقة ضغط روسية تثير هلع العالم t.co/7qZzUXx6oX pic.twitter.com/osRqKUiWc3

— 24.ae (@20fourMedia) July 16, 2023 خلال سنة أتاح الاتفاق تصدير حوالى 33 مليون طن من الحبوب من الموانىء الأوكرانية لا سيما القمح والذرة ما ساهم في استقرار أسعار المواد الغذائية عالمياً واستبعاد مخاطر حصول نقص. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "حتى بدون روسيا، يجب القيام بكل شيء لنتمكن من استخدام هذا الممر للتصدير في البحر الأسود. لسنا خائفين". وعلّق الأمين العام للأمم أنطونيو غوتيريش على القرار الروسي مشدداً على أن "مئات ملايين الأشخاص يواجهون خطر الجوع" وأنهم "سيدفعون الثمن". ورأى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن القرار "غير مقبول" مؤكداً أنه سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار المواد الغذائية. من جهته عبر الاتحاد الافريقي عن "أسفه" للقرار الروسي بتعليق العمل بالاتفاق. وكتب رئيس مفوضية الاتحاد الافريفي موسى فقي محمد على حسابه على تويتر "آسف لتعليق مبادرة الحبوب في البحر الأسود التي ساندها الاتحاد الافريقي منذ البداية". وأضاف "أحض الاطراف المعنية على حل المشاكل للسماح باستئناف المرور المستمر والآمن للحبوب والأسمدة من أوكرانيا وروسيا نحو المناطق التي تحتاج إليها، لا سيما إفريقيا". في الوقت الراهن تعارض روسيا الدعوات لإعادة العمل بالاتفاق وأبلغ لافروف نظيره التركي أنه سيتم تفكيك مركز التنسيق الذي فتح في إسطنبول في هذا الإطار.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی البحر الأسود تصدیر الحبوب ضمانات أمنیة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الخارجية الأوكرانية اليوم الجمعة، إن  زيارة رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إلى روسيا لم تنسق مع كييف، حسب ما ذكرته "القاهرة الاخبارية "

وأكدت الخارجية الأوكرانية أنها تدعو لعدم إجراء محادثات بشأن السلام في بلادنا من دون مشاركتنا.

وفى وقت سابق، أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن بودابست تدرك أن هناك "قوى كبرى" ستقوم بترتيب المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، لكنها ترغب في تشجيع "طرفي الصراع" على صنع السلام.

وقال رئيس الوزراء المجري - في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية - "إن المجر تدرك مكانتها وثقلها، وستكون الدول الكبرى هي التي ستتولى المحادثات الكبيرة".

وفي الوقت نفسه، أشار أوربان إلى أن المجر "ترغب في تشجيع الأطراف" على إطلاق المحادثات، مشيرا إلى أن هذا كان الهدف من زيارته في 2 يوليو إلى العاصمة الأوكرانية كييف، حيث التقى بالرئيس فولوديمير زيلينسكي.

مقالات مشابهة

  • قائد القوات الجوية الأوكرانية: إسقاط 24 مسيرة روسية من طراز شاهد
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف