صلالة- الرؤية

زار وفد ياباني برئاسة هيروشي هيراوكا أحد كبار مستشاري الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" للزراعة والأمن الغذائي، منطقة النجد بمحافظة ظفار؛ للاطلاع على المنطقة بكافة مكوناتها والتجارب الناجحة المطبقة على أرض الواقع، ولك تماشيًا مع التوجهات الحكومية لتطوير المنطقة ونظرًا للخبرة التي تمتلكها مؤسسة جايكا اليابانية.

ويسعى الوفد للتعرّف على الخطط الاستثمارية ومنافذ التسويق التي قد تشكل رابطًا مع منطقة النجد والمصدر المائي وشركات الأمن الغذائي، وذلك بهدف التعاون لوضع أفضل التصورات لإنشاء مدينة زراعية اقتصادية بمنطقة النجد بمحافظة ظفار، وتقديم دراسة المخطط الرئيسي للمنطقة وفق برنامج زمني من الفترة 21 يناير إلى 2 فبراير 2024.

كما زار الوفد عدة مواقع أخرى؛ منها: مدينة خزائن الاقتصادية، ومركز جودة وسلامة الغذاء، وعدد من الشركات القائمة بمنطقة النجد، ومنها شركة البشائر للحوم الحمراء، والصفاء للدواجن، وشركة تنمية نخيل عمان وشركة النجد للتنمية الزراعية، وعدد من المشاريع القائمة.

يُشار إلى أن قطاع الأمن الغذائي يعد من القطاعات الحيوية في السلطنة؛ حيث تعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على إدارة برنامج استراتيجي لعدد من المشاريع  تفوق قيمتها الاستثمارية المليار ريال عماني، وتهدف إلى تأمين السلطنة غذائيًا ورفع نسب الاكتفاء الذاتي من المنتجات الأساسية وتعظيم القيمة المضافة.

وتُعد منطقة النجد بمحافظة ظفار أحد أبرز المواقع الواعدة للمساهمة في الأمن الغذائي، نظرًا لما تزخر به من مقومات طبيعية تتمثل في توفر الأراضي الشاسعة والمنبسطة، وتوافر المياه. وتهدف الوزارة إلى تخطيط المنطقة الصالحة للزراعة والتي تغطي مساحة إجمالية تزيد عن 24.200 كيلومتر مربع، وتُعوِّل على تطوير المنطقة وإدارتها بطريقة مبتكرة وحديثة لتصبح سلة الغذاء لسلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)

شمسان بوست / خاص:

أكد تقرير أممي حديث أن تدهور الأمن الغذائي في اليمن وصل، خلال مايو/أيار الماضي، إلى مستوى قياسي بلغ 58%، مسجلاً بذلك أسوأ مستوى له على مدى السنوات الخمس الأخيرة.

وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP) في تقرير “تحديث الأمن الغذائي”، أصدره الاثنين: “في مايو/أيار 2024، وصلت نسبة الأسر غير القادرة للحصول على ما يكفيها من الغذاء إلى ما نسبته 58% على مستوى البلاد، وهو ارتفاع تاريخي لم يسبق أن تم تسجيله في الأعوام الخمسة الأخيرة”.

وأضاف التقرير أن المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها (IRG) شهدت أعلى معدل لانعدام الأمن الغذائي، حيث أبلغت 60% من الأسر عدم كفاية استهلاك الغذاء، مقارنة بنسبة 57% من الأسر في المناطق الخاضعة لجماعة الحوثيين (SBA).

وأوضح “الغذاء العالمي” أن الدوافع الرئيسية لتفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في مايو/أيار الماضي، تتمثل في “تدهور الأوضاع الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة المحلية في مناطق الحكومة، والتوقف الطويل للمساعدات الغذائية في مناطق الحوثيين، والمستمرة منذ ديسمبر/كانون الأول 2023″.

وأشار التقرير إلى أن شدة الحرمان من الغذاء وصل إلى ذروته في مايو/أيار، حيث بلغ 32% في شمال البلاد و31% في جنوبها، و”سُجلت أعلى مستويات الحرمان الشديد من الغذاء في محافظات الجوف والبيضاء وحجة وعمران والحديدة”.

مقالات مشابهة

  • ICT Misr تعقد مؤتمرها الثاني Data Protect بحضور إقليمي وتمثيل حكومي
  • أمير الرياض يدشن مشاريع تطوير المجمعات التعدينية بمحافظة المجمعة
  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • لتحقيق الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل.. تأهيل الكوادر الفنية في مجال «التركيبة المحصولية»
  • تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض
  • وزارة البيئة: طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة البن في منطقة الباحة
  • عين دربات.. وجهةٌ سياحيّة بمحافظة ظفار ذات مناظر ساحرة تأسر الألباب
  • إزالة 9 حالات تعدٍّ على أراضي زراعية بالمنيا
  • رفع جاهزية الطرق لاستقبال زوار "خريف ظفار".. وبرامج نوعية وترفيهية خلال الموسم
  • عين دربات.. وجهة سياحية ذات مناظر ساحرة بمحافظة ظفار