مسقط- الرؤية

أعلنت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أن عدد الطلبات المقدمة للدراسة بنظام التفرغ الجزئي، بلغ 196 طلبًا خلال يناير الجاري، أكثرها لفرع مسقط الذي استقبل 132 طلبًا، و64 طلبًا في كلٍ من نزوى، وإبراء، وصلالة، والمصنعة وشناص وعبري، في 30 تخصصًا بأقسام الهندسة وتقنية المعلومات والدراسات التجارية والعلوم التطبيقية.

وتتيح الجامعة سنويًا المجال للراغبين في مواصلة الدراسة؛ سواء لمن سبق له الدراسة في الكليات التقنية أو إحدى مؤسسات التعليم العالي أو ممن لم يسبق له الدراسة في أي من مؤسسات التعليم العالي من خريجي التعليم العام والموفدين من جهات عملهم للدراسة بالكليات التقنية، وذلك على نفقتهم الخاصة أو على نفقة جهات عملهم؛ للحصول على مستويات أعلى مثل الدبلوم أو الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس في إحدى التخصصات المطروحة. ويهدف هذا النظام إلى تحفيز العاملين في القطاعين العام والخاص على تطوير المعرفة والمهارات والقدرات والخبرات لتلبية متطلبات سوق العمل من المهارة والمعرفة.

ومن المقرر أن تُعلن الجامعة عن عدد المقبولين وأسمائهم بعد انتهاء فرز الطلبات، وحسب مدى توافق الطلب مع الشروط المطلوبة للقبول مثل حصول المتقدم على شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، واجتيازه البرنامج التأسيسي بكل مكوناته بالجامعة أو ما يعادله من مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان أو خارجها من الجامعات المُوصى بالدراسة بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بنجاح، وأن يكون التخصص المطلوب الالتحاق به متوفرًا في فرع الجامعة المطلوب التسجيل به، وأن يدرس الطالب ما لا يقل عن 50% من الساعات المعتمدة للبرنامج الأكاديمي بالجامعة، وأن يجتاز المقابلة الشخصية والاختبارات التي تحددها الجامعة -إن وجدت، ويقدم ما يثبت حصوله على الدرجة المطلوبة في اختبار الكفاءة اللغوية. وبلغ عدد الطلبة المقبولين في هذا البرنامج منذ إنشائه حتى الفصل الأول للعام الأكاديمي (2023- 2024) 1126 طالبًا وطالبةً.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

رسميًا| تنسيق الجامعات الحكومية بنفس قواعد العام الماضي

وافق المجلس الأعلى للجامعات على قواعد تنسيق القبول في الجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي الجديد 2024-2025 بنفس قواعد العام الماضي. 

وصرح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المجلس وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد العام الدراسي 2024/ 2025 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات أن يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي.

وافق المجلس الأعلى للجامعات على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية (المرحلة الجامعية الأولى، والدراسات العليا) للالتحاق بالعام الجامعي 2024/2025.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي أن المجلس وافق على إجراء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي .

ووافق المجلس على إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات 

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، وأعضاء المجلس، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشاد وزير التعليم العالي بما تحقق من إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًّا، ومنها إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام الماضى، وتواجد الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالميًّا في أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025 الذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم، فضلاً عن تقدم الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024، وتصدُر مصر المركز الأول عربيًّا في عدد الدوريات المُدرجة بالتصنيف، وإضافة دوريتين جديدتين في قائمة الدوريات الطبية.

وأكد وزير التعليم العالي أن هذه الإنجازات تُعد بمثابة شهادة دولية على جودة التعليم العالي في مصر، وتؤكد التزام الدولة بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، مثمنًا كافة الجهود المبذولة في هذا الصدد، ومن بينها الدعم الفني المقدم من الوزارة، وبنك المعرفة المصري للجامعات، موجهًا بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين؛ لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية الدولية المرموقة؛ للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.
 

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي تعلن إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي
  • التعليم العالي:27 جامعة مصرية تتصدر تصنيف US.News 2024
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • الشئون الهندسية بالتعليم العالي تستقبل رئيس جامعة جنوب الوادي
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • عصام فرحات يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • رسميًا| تنسيق الجامعات الحكومية بنفس قواعد العام الماضي
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • الأعلى للجامعات يُجدد الدعم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر
  • جامعة طيبة تعلن عن إتاحة فرصة التحويل الداخلي والخارجي للطلاب والطالبات للدراسة بالجامعة وفروعها