أعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي أمس الثلاثاء أن بريطانيا وفرنسا تعتزمان تكثيف جهودهما لوقف عبور قوارب المهاجرين لقناة المانش «القناة»، بعد أن أظهرت الأرقام أن أكثر من ألف مهاجر عبروا الممر المائي حتى الآن هذا الشهر.

وأجرى كليفرلي محادثات في باريس مع نظيره الفرنسي جيرالد دارمانان أشاد خلالها الطرفان بما أفضى إليه تعزيز التعاون بين بلديهما العام الماضي من انخفاض بنسبة 36% في عمليات العبور.

لكن أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية البريطانية أظهرت أن أكثر من ألف شخص عبروا من فرنسا إلى بريطانيا حتى الآن في يناير، بينهم 276 قاموا بالرحلة المحفوفة بالمخاطر يوم الأحد الماضي فقط.

وقال كليفرلي لوكالة فرانس برس «سنتوسع في هذا العمل بشكل أوثق لوقف نموذج العمل الشرير لمهربي البشر»، مضيفا أن الأرقام الخاصة بشهر يناير «ليست ما يبغي أي منا أن يراه».

لكنه أضاف أن الانخفاض عام 2023 «لا يمكن نسبه إلى الطقس، إذ أنه في الحقيقة إشارة إلى علاقة العمل الممتازة والوثيقة التي تربطنا بفرنسا».

وتابع: «أنا حريص جدا على مواصلة علاقة العمل الممتازة مع وزير الداخلية دارمانان والسلطات الفرنسية بشكل عام».

وأفاد بيان صادر عن وزارة الداخلية البريطانية أن الجانبين اتفقا على «تسريع تنفيذ» الاتفاق بين باريس ولندن لتعزيز التعاون اعتبارا من مارس 2023.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة «تسرّع نشر معدات مراقبة جوية، وتضمن مستويات غير مسبوقة من التغطية لتمكين سلطات إنفاذ القانون الفرنسية من اعتراض محاولات العبور في أسرع وقت ممكن».

وتسبب عبور قوارب المهاجرين لممر الشحن المائي الأكثر ازدحاما في العالم بأزمة لحكومة المحافظين في بريطانيا، وقد تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك العام الماضي «بوقف القوارب».

وبموجب الاتفاق المبرم بين سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مارس 2023، تعهدت لندن بزيادة التمويل الذي تمنحه لفرنسا لمكافحة عمليات مكافحة الهجرة إلى 541 مليون يورو حتى عام 2026.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الداخلية بريطانيا فرنسا اخبار دولية

إقرأ أيضاً:

لماذا انقلب «الإنجليز» على ريشي سوناك بعد 14 عاما؟.. 5 أسباب منها غزة

في خسارة تاريخية لحزب «المحافظين» البريطاني، الذي حكم بريطانيا لمدة 14 عامًا متتالية، فاز حزب العمال برئاسة كير ستارمر على نظيره ريشي سوناك رئيس «المحافظين» في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأرجعت شبكة «CNBC» الأمريكية في تقرير لها هذا التدهور السياسي إلى خمسة أسباب رئيسية، جاءت كالتالي:

العدوان علي غزة

أحد العوامل الرئيسية التي أدت إلى انهيار شعبية حزب «المحافظين» هو موقفه من قضية قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي، فقد رفض ريشي سوناك رئيس الوزراء الحديث عن تعنت بريطانيا في وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وأكد على حق الدفاع عن النفس لدولة الاحتلال، مما تسبب في تصاعد الانتقادات الداخلية والدولية.

سويلا برافمان وشرطة لندن

وجهت سويلا برافمان، وزيرة الداخلية البريطانية، انتقادات حادة إلى شرطة لندن بسبب تعاملها مع الاحتجاجات المرتبطة بالفلسطينيين، مما أثار جدلاً كبيرًا حول معايير التعامل، كما تعرضت  لدعوات للإقالة بسبب اتهاماتها بتقويض استقلالية الشرطة وزرع الانقسامات في المجتمع.

تأثير قيمة الجنيه الإسترلينيخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدى إلى تراجع قيمة الجنيه الإسترليني بنسبة 14%، مما زاد من الضغوط على الاقتصاد البريطاني وأدى إلى انخفاض الاستثمارات الداخلية.

تآكل القوة الشرائية

رغم تباطؤ تسارع الأسعار في السنوات الأخيرة، فإن الأجور الحقيقية لم تستعد من تراجعها منذ عام 2010، مما أدى إلى تآكل القوة الشرائية للمواطنين البريطانيين وتفاقم الحالة المالية للأسر.

تراجع مستوى المعيشة

منذ عام 2010، شهدت بريطانيا تباطؤاً في نمو الأرباح وانخفاضاً في الإنفاق العام، بالإضافة إلى نمو ضعيف في الإنتاجية ومستويات المعيشة. هذا التدهور أدى إلى زيادة التوترات الاجتماعية والاقتصادية داخل المملكة.

قفزة في أسعار المنازل

شهدت أسعار المنازل ارتفاعًا كبيرًا، على الرغم من انخفاض متوسط الأسعار عند 284.6 ألف جنيه إسترليني في ديسمبر الماضي، مقابل 291.7 ألف جنيه إسترليني في سبتمبر 2022.

ووفقًا لبيانات هيئة الإحصاءات الوطنية، فإن أسعار المنازل لا تزال مرتفعة بشكل كبير بالمقارنة مع مستويات الدخل التاريخية.

مقالات مشابهة

  • لامين يامال يحطم الأرقام القياسية في موقعة فرنسا
  • السيارة مطموسة اللوحات.. قرار قضائي ضد البلوجر «لوشا»
  • بمشاركة 11 دولة.. طرابلس تحتضن مؤتمرا حول الهجرة منتصف الشهر
  • بعد انسحاب بريطانيا.. رواندا ترفض إعادة أموال اتفاقية نقل المهاجرين غير الشرعيين
  • رواندا: بريطانيا لن تسترد أي جزء من المبلغ المدفوع لخطة ترحيل المهاجرين
  • تنديد أممي بانتهاكات ضد المهاجرين واللاجئين في ليبيا
  • بايدن يلتقي رئيس وزراء بريطانيا الجديد ستارمر في البيت الأبيض
  • لماذا انقلب «الإنجليز» على ريشي سوناك بعد 14 عاما؟.. 5 أسباب منها غزة
  • إيرادات قناة السويس تنخفض 7.4% وتحويلات المهاجرين تتراجع
  • إيطاليا: إنقاذ 60 مهاجرًا في منطقة وسط البحر المتوسط