لبنان ٢٤:
2024-09-30@17:55:15 GMT

بين حراك الخماسية والقطيعة السياسية!

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

بين حراك الخماسية والقطيعة السياسية!

كتب صلاح سلام في" اللواء": المستغرب فعلاً، أن هذه الحركة الناشطة من سفراء أميركا والسعودية وفرنسا ومصر وقطر، قوبلت ببرودة ظاهرة من الأطراف السياسية، التي ما زالت تتصرف وكأن الشغور الرئاسي أصبح واقعاً مسلماً به، رغم كل ما يشكله من تداعيات على الأوضاع المتدهورة أصلاً في البلد، والقيادات الحزبية تدلي بالتصريحات الشعبوية، بحجة الدفاع عن المركز المسيحي الأول في هرم الدولة، دون أن تُقدم على أي خطوة من شأنها أن تساعد في تقريب المواقف المتباعدة، وتمهد للوصول إلى نقطة وسط تفك عقد الأزمة السياسية، التي تفتُك بما تبقى من مقومات الدولة.

 
هذا الجمود المهيمن على الحركة السياسية، والقطيعة الغير مسبوقة بين القيادات الحزبية، ترسم صورة كاريكاتورية لسياسيي آخر زمان، وكأن كل واحد منهم ينتظر وراء الباب ليستقبل السفراء والوسطاء، دون أن يقوم بأي مجهود لحلحلة عقد الأزمة المتفاقمة التي يتخبط فيها البلد منذ أربع سنوات، وكأنه ينتظر من الأشقاء والأصدقاء في الخماسية، أن يتولوا إيجاد الحل السحري للخلافات المزمنة والأنانية التي أوصلت البلد إلى الإنهيارات المتتالية، وأن يتحملوا مسؤولية الإنقاذ، ويحافظوا على حصص المتسلطين على الطوائف في كعكة السلطة ومغانمها! 
كان من الطبيعي أن يستنفر السياسيون علاقاتهم المحلية والخارجية للدفع بإتجاه إنهاء الشغور الرئاسي، وإعادة الإنتظام للمؤسسات الدستورية والإدارية، والتوصل إلى صيغة تسوية مرحلية للخروج من النفق المظلم، تجاوباً مع مساعي الخماسية، ورأفة بمعاناة هذا الشعب المنكوب بمنظومته السياسية. 
ولكن على من تقرأ مزاميرك يا داوود!

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

صنعاء.. ندوة فكرية حول إنجازات ثورة الـ 21 من سبتمبر

الثورة نت|

عقدت بصنعاء اليوم، ندوة فكرية بعنوان ” ثورة الـ21 من سبتمبر، إرادة وصمود في وجه التحديات الداخلية والمهددات الخارجية”، نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا بمشاركة جامعات “آزال والناصر واليمنية والإماراتية، وتونتك الدولية”.

وفي الندوة أشار نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبد اللطيف مصلح إلى أن الندوة تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الجامعة بمناسبة العيد العاشر لثورة 21 سبتمبر.

وأكد أن هذه الثورة استطاعت أن تعيد بناء مؤسسات الدولة على أساس صحيح من الانتماء والهوية الإيمانية وتحرير القرار اليمني من الوصاية الأجنبية، وبناء القدرات العسكرية والأمنية التي جعلت من اليمن رقماً صعباً على مستوى الإقليم والعالم.

ولفت الدكتور مصلح أن من أهم نتائج الثورة الموقف المبدئي والأخلاقي والإنساني المتمثل في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

وقدمت في الندوة، ثلاث أوراق عمل، الأولى بعنوان” التحديات الداخلية التي واجهت ثورة 21 من سبتمبر” المقدمة من عضو هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور أحمد الصوفي، تطرق فيها إلى السياسات التدميرية التي انتهجها النظام السابق بدافع أمريكي، وكذا الاختلالات الأمنية والاقتصادية، والاجتماعية، والعسكرية التي تعرضت لها البلاد قبل اندلاع الثورة.. لافتا إلى أن هذه الثورة حررت الشعب اليمني من الوصاية الخارجية وأفشلت مشروع تقسيم البلد الذي كانت تسعى إليه دول العدوان.

واستعرض الدكتور الصوفي الاختلالات الأمنية قبل ثورة 21 سبتمبر، وكذا الانهيار الاقتصادي واشتداد الأزمات وتوسع النزاعات والصراعات الداخلية وما نتج عن ذلك من تعدد الولاءات للخارج.

فيما قدم الدكتور صادق مناع من جامعة تونتك الدولية ورقة العمل الثانية بعنوان ” دواعي ومبررات ثورة 21 من سبتمبر والتحديات والمهددات الخارجية “، مؤكدا أن الثورة جاءت لإحداث تغيير جذري في كل مفاصل ومؤسسات الدولة لتحقيق تطلعات الشعب اليمني.

وأشار إلى أن أمريكا وإسرائيل سعت منذ اليوم الأول عبر أدواتها في المنطقة إلى اجهاض الثورة وشنت حربا عدوانية وفرضت حصارا وعقوبات اقتصادية على البلد بهدف خنق الشعب اليمني وإفشال ثورته الوليدة.. لافتا إلى محاولات العدو لجر اليمن إلى حرب داخلية وهو المسار الذي لا يزال يعمل عليه حتى اليوم.

بدوره تطرق الدكتور محمد شوقي من جامعة الناصر في ورقة العمل الثالثة إلى أهم نتائج ثورة الـ21 من سبتمبر في مختلف المجالات، لافتا إلى الوضع الأمني قبل ثورة 21 سبتمبر وبعدها، وما تحقق من نجاحات في تفكيك معظم خلايا وشبكات التجسس والعمالة، والذي أفشل مشاريع التخريب والفوضى.

ولفت إلى أن ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر أخرجت اليمن من الوصاية الأمريكية والعباءة السعودية وأسقطت مشروع الأقلمة، ومكنت البلد من بناء جيش قوي وصناعة مختلف الأسلحة بما فيها أسلحة الردع الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • انتصارات الجيش
  • اجتياح بري خلال ساعات.. تطورات الوضع في لبنان بعد اغتيال نصر الله (فيديو)
  • حراك دولي لتجنب الحرب الشاملة.. بايدن يحادث نتنياهو ووزير الخارجية الفرنسي في بيروت
  • دعاء زهران: القيادة السياسية قادرة على اتخاذ القرارات التي تحمي وتحافظ على أمن مصر القومي
  • عودة: هل يجوز أن يبقى البلد بلا رأس في هذا الوقت؟
  • ماذا ينتظر قيادات الحوثي بعد اغتيال نصر الله؟
  • بعد اغتيال حسن نصر الله.. ماذا ينتظر حزب الله في لبنان؟
  • صنعاء.. ندوة فكرية حول إنجازات ثورة الـ 21 من سبتمبر
  • «الخماسية» الثانية لعجمان في «المحترفين»