يمكن للعديد من العوامل أن تقلل أو تزيد من متوسط العمر المتوقع، مثل الوراثة والنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.

ومع ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن اختبارا بسيطا بيديك يمكن أن يكشف أيضا ما إذا كنت ستعيش حياة طويلة أم لا.

ووفقا للباحثين، فإنه يمكن أن تكون المصافحة مؤشرا مفيدا للصحة، حيث يرتبط ضعف قبضة اليد باحتمال الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب وحتى الخرف.

إقرأ المزيد اكتشاف أول دليل على أن مرض ألزهايمر "يمكن أن ينتقل بين الأفراد"

وأفاد الخبراء بأن المصافحة الضعيفة قد تعكس الحالات التالية:

خطر الوفاة المبكرة

وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Frontiers Journal في عام 2023، أن ضعف قوة قبضة اليد يرتبط بزيادة خطر الوفاة بجميع الأسباب لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وأشارت النتائج إلى أن قوة القبضة العالية ارتبطت بانخفاض عدد الوفيات لدى المرضى الذين يعانون من ثلاثة أمراض مصاحبة أو أكثر، ما يشير إلى أن التمارين الوظيفية يمكن أن تحسن تشخيص الأمراض المصاحبة.

وخلصت دراسة منفصلة، شملت بيانات 1.1 مليون مشارك، إلى أن أولئك الذين يواجهون ضعفا في قبضة اليد في منتصف العمر لديهم خطر أعلى بنسبة 20% للوفاة بسبب أمراض القلب والجهاز التنفسي والسرطان.

وقالت الدراسة: "إن انخفاض القوة العضلية لدى المراهقين هو عامل خطر منشئ للأسباب الرئيسية للوفاة في مرحلة الشباب، مثل الانتحار وأمراض القلب والأوعية الدموية".

القلب

وجد علماء من جامعة كوين ماري في لندن أن المصافحة الضعيفة يمكن أن تكون علامة على زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وفي دراسة مولتها مؤسسة القلب البريطانية، وجد الفريق أن الذين يعانون من انخفاض قوة القبضة لديهم قلوب أضعف وأقل قدرة على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

وارتبط انخفاض قوة قبضة اليد أيضا بتضخم القلب وتلفه.

إقرأ المزيد بروتين يمكن لتنشيطه في الدماغ أن يحمي النساء من مرض ألزهايمر

وعلق البروفيسور ستيفن بيترسن، الذي قاد الدراسة من معهد أبحاث ويليام هارفي التابع للملكة ماري: "تظهر دراستنا أن قوة قبضة اليد الأفضل ترتبط بوجود بنية ووظيفة قلب أكثر صحة. إن قوة قبضة اليد هي إجراء غير مكلف وقابل للتكرار وسهل التنفيذ، ويمكن أن تصبح وسيلة سهلة لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب ومنع الأحداث الكبرى التي تغير الحياة، مثل النوبات القلبية".

الاكتئاب

وجدت دراسة أجريت عام 2023 صلة محتملة بين قوة قبضة اليد والاكتئاب. وقالت الدراسة التي شملت أكثر من 51 ألف مشارك: "إن انخفاض قوة قبضة اليد ارتبط بزيادة احتمال الإصابة بالاكتئاب. والتقييم المبكر لقوة قبضة اليد قد يحدد السكان المعرضين لخطر الاكتئاب بين الأفراد في منتصف العمر وكبار السن".

الخرف

يمكن أن تكون قوة المصافحة علامة على الإصابة بالخرف. واقترحت مراجعة لـ 15 دراسة، نشرت في مجلة Frontiers in Aging Neuroscience، أنه يمكن استخدام قوة قبضة اليد لتشخيص حالة سرقة الذاكرة هذه.
وقال الباحثون: "ترتبط قوة القبضة المنخفضة بزيادة خطر ظهور التدهور المعرفي والخرف. يجب أن نكون في حالة تأهب للأفراد الذين يعانون من ضعف قوة القبضة وأن نحدد الخلل المعرفي في وقت مبكر".

المصدر: إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة ألزهايمر الصحة العامة امراض امراض القلب امراض نفسية بحوث دراسات علمية مرض الشيخوخة الذین یعانون من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟

الحقن الخاصة المصممة لخفض الكوليسترول تقلل من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 25٪، وهذه هي نتائج دراسة شملت 19000 مريض أجريت في الولايات المتحدة.

5 عادات تدمر القلب أكثر من غيرها.. عدم الحركة أبرزها فعالية حقن خفض الكوليسترول 

اختبر العلماء الأمريكيون فعالية الحقن المصممة لخفض الكوليسترول في الوقاية من النوبات القلبية، واتضح أن هذه الحقن تقلل من احتمال الإصابة بنوبات قلبية بمقدار الربع ومنذ بعض الوقت، تمت الموافقة على alyrocumab في أوروبا لعلاج المرضى الذين لا يتحملون الستاتين، وكذلك أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من تصلب الشرايين.


والآن قام العلماء بتقييم فعالية هذه الحقن واتضح أنه بفضل المعدل السنوي، ينخفض احتمال الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 25٪ تقريبا.

وبدون استثناء، أصيب جميع المرضى الذين شاركوا في الدراسة بنوبات قلبية أو مشاكل قلبية خطيرة أخرى في الماضي.

وأظهرت التجربة أن أليروكوماب فعال في منع التهديدات الجديدة لنظام القلب والأوعية الدموية، خاصة بين المرضى الذين يعانون من أعلى مستويات الكوليسترول ويجب حقن هذا الدواء في الجسم كل أسبوعين أو أربعة أسابيع.

ويذكر مؤلفو الدراسة أن الأشخاص الذين واجهوا النوبة القلبية الأولى لديهم حاجة ملحة لخفض مستويات الكوليسترول في المستقبل من أجل منع تكرار النوبة القلبية، والتي غالبا ما تكون قاتلة.

يذكر MedicForum بأن النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي السبب الرئيسي لوفاة الروس، وخاصة أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من مثل هذه الأمراض والمدخنين وتعاطي الكحول. يمكن الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال نمط حياة صحي، والأدوية الوقائية، وكذلك الفحوصات الطبية المنتظمة، ولكن العديد من الناس لا يستخدمون خدمات الأطباء حتى تتدهور صحة قلبهم بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%
  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب
  • تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • ارتفاع عدد حالات الوفاة في حادث أتوبيس مطروح ليصل إلى 5