عُقدت ندوة في لندن، بمشاركة أطباء عائدين من غزة وعاملين في المجال الطبي، وصحفيين، إلى جانب السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط، لمناقشة الأزمة الإنسانية في غزة، والمسارات التي يمكن اتباعها لمساعدة الفلسطينيين.

وأقيمت الندوة وهي بعنوان "إعادة التفكير لاستعادة العافية: رسم مسار جديد لفلسطين"، في كنيسة بلومزبيري المركزية المعمدانية، وهي كنيسة تاريخية تأسست عام 1848، لتكون بعد ثلاث سنوات من تأسيسها أول كنيسة ترفض العبودية وتمنع دخول من يرتبطون بقضية العبودية.

وفي عام 1961 ألقى مارتن لوثر كينغ جونيور خطابا حول المساواة والعنصرية، ورفضا للفصل العنصري في جنوب أفريقيا.


وتحدث الطبيب الجراح خالد دواس عن تجربته في مستشفى الأقصى بغزة، مشيرا إلى النقص الكبير في القدرات الطبية مقارنة بالحاجة. وقال: "الحاجة كبيرة جدا، وعدد الذين يعانون ضخم جدا. لذلك كنت أعتقد أن أفضل شيء يمكننا فعله كمجتمع وكمجموعة هو أن نكون قادرين على إظهار التعاطف" مع المصابين.

وأشار إلى أن المصابين "قلقون من أن يتم التخلي عنهم"، موضحا أن غالبية وحدات الرعاية الطبية تم تحويلها كوحدات للعناية المكثفة.

ونقل عن أحد الغزيين قوله: "نحن متساوون في الدمار والمعاناة، الجميع يعانون، لا أحد غني ولا أحد فقير، الجميع يواجهون الوضع نفسه".

من جهتها، قالت الصحفية وصانعة الأفلام البريطانية مريام فرانسوا، إنه رغم أن "العنف القاسي" في غزة يشاهده الجميع في بريطانيا فـ"أن هذه المشاهد ليست فقط لا تنعكس على شاشاتنا بشكل دقيق، بل إننا لا نسمع لنمط من القيادة نحتاج أن نستمع إليه بشكل ما وبطريقة ما".

وقارنت بين طريقة التعامل مع ما يجري في أوكرانيا وما يجري في غزة، وقالت: "السردية المتعلقة بما يجري في غزة ضعيفة وغير منظمة مقارنة بالواقع".

من جهته، تحدث الطبيب الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة عن تجربته خلال عمله في مستشفيات غزة في ظل العدوان الإسرائيلية، وأشار إلى توفر عدد قليل من غرف العمليات لمعالجة الجرحى، "لذلك فإن أشخاصا مصابين بجروح في الرأس يمكن أن يُتركوا على النقالات حتى الموت".

وقال: "العدد الأكبر من الحالات التي كنا نقوم بها هو وضع ضمادات وتكرار العملية على الأرض"، مشيرا إلى أن المهمة الأساسية هي "الحفاظ على المرضى الذين يتم تضميدهم من الموت بسبب الالتهابات بعد أربعة أو خمسة أيام".

وأشار إلى "الأطفال المعرضين للالتهابات، والطريقة الوحيدة للأسف لإبقائهم أحياء هي تنظيف الجروح بالمطهرات دون عمليات".

وتحدث عن حالة قصف مسجد استشهد فيه نحو خمسين شخصا، وقال إن الجرحى تعرضوا لإصابات بسبب شظايا صاروخ أطلق من طائرة مسيّرة واستهدف إيقاع أكبر عدد من الإصابات، مشيرا إلى أنه تم إجراء عمليات للجرحى في المستشفى الأهلي المعمداني دون تخدير.

وأشار إلى تعمد اقتحام المستشفيات في غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآخرها مستشفى الأمل.

وأوضح أنه حاول الانتقال من شمال غزة إلى مستشفيات الجنوب، لكنه وجد أيضا أن غرف العمليات لا تعمل مع غياب المواد الطبية، ما دفعه للمغادرة والعودة لبريطانيا.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الفلسطيني الأزمة الإنسانية بريطانيا بريطانيا فلسطين غزة أزمة إنسانية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وأشار إلى فی غزة

إقرأ أيضاً:

نشطاء يحذرون من خطة الفقاعات الإنسانية التي يسعى لها الاحتلال بغزة

قال نشطاء إن فشل الاحتلال، في خطته لاستمالة العائلات والعشائر الفلسطينية، لخلق جسم بديل لإدارة القطاع، دفعه إلى البحث عن خطة جديدة، أطلق عليها الفقاعات الإنسانية.

وأشار النشطاء، إلى أن الفقاعات الإنسانية، محاولة عبر التجويع الوحشي للفلسطينيين، من أجل تمهيد الطريق، أمام أشخاص عملاء مع الاحتلال، لتولي مسألة تقديم المساعدات الغذائية والماء في شمال غزة، كخطوة أولى لتجربة الفكرة.

ولفتوا إلى أن الواضح أن الاحتلال، لجأ خلال الأيام القليلة الماضية، إلى الاستهداف المكثف، لكافة موظفي تأمين المساعدات، والتجار والمسعفين والخدمات الصحية والبلدية، في عمليات اغتيال مركزة، رغم أنهم لا ينتمون إلى حركة حماس، بل هم من أبناء العائلات، بزعم أنهم أفراد في المقاومة.

وأشاروا إلى أن الاستهداف، يأتي لخلق حالة من الفوضى، والسعي لإظهار أشخاص بيدهم القدرة على إدخال المساعدات عبر العمالة مع الاحتلال، وبالتالي دفع الناس للاتجاه إليهم بسبب حالة التجويع الشديد والحاجة للحصول على الطعام.

وقال نشطاء، إن الاحتلال "يسعى لأن تعم الفوضى وينتشر الجوع، بحيث تصعب عملية توزيع المساعدات وحماية المخازن من السرقة، واختيار مجموعات قد تكون داخلية أو عربية، للقيام بذلك، ومنحها الأمن، والقوة بصورة تدريجية، حتى تكون البديل للحكم بغزة، وفق خطة إما أن تقبلوا بمن نختاره لتقديم المساعدات أو تموتوا جوعا".



وأوضحوا أن الاستهدافات للعاملين في الإغاثة والمساعدات، امتدت على كافة أنحاء قطاع غزة، رغم أنها تركزت في مناطق شمال القطاع، واستشهد 3 في مخيم الشاطئ، و8 في خانيونس، إضافة إلى استشهاد 8 آخرين، في مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في رفح، بزعم أنهم من أفراد المقاومة، رغم أنهم كانوا عناصر من في تأمين المساعدات لحمايتها من السرقة.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اتهم الاحتلال بتدمير الأراضي الزراعية والسلال الغذائية، واستخدام ذلك كسلاح حرب وتجويع ضد المدنيين في قطاع غزة.

وأوضح المرصد أن الاحتلال أخرج أكثر من 75 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية من الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها بالقوة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها.

وأشار إلى أن الاحتلال يستهدف تدمير السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة إلى تدمير جميع مقومات الإنتاج الغذائي المحلي الأخرى، مؤكدا أن ذلك يحدث بالتوازي مع منع الاحتلال إدخال المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية في إطار تكريسه للمجاعة في قطاع غزة واستخدام التجويع كسلاح حرب.

وأضاف أن قوات جيش الاحتلال عملت بشكل منهجي على تدمير واسع النطاق للأراضي الزراعية ومزارع الطيور والمواشي بنمط واضح ومتكرر.

وأكد أن النهج الإسرائيلي يستهدف تجويع السكان في غزة وحرمانهم من السلة الغذائية من الخضار والفواكه واللحوم البيضاء والحمراء، وجعل أمر نجاتهم مرهونا بالقرار الإسرائيلي بإدخال أو منع إدخال المساعدات الإنسانية.

وشدد المرصد على أنه خلال أسبوع واحد، أعلن مستشفى كمال عدوان، شمالي قطاع غزة، عن وفاة 4 أطفال بسبب التجويع وسوء التغذية، الأمر الذي يرفع عدد ضحايا التجويع إلى نحو 40 في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • جوع ومعاناة.. روايات من قلب الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة
  • الاحتلال يواصل حرب التجويع بغزة في مخالفة صارخة لكل القوانين الدولية
  • “تطوير العقبة” تسلط الضوء على فرص استثمارية واعدة ومشاريع رائدة في مختلف القطاعات في مدينة العقبة الأردنية
  • مسؤولة أممية: أكثر من 200 إغاثي قتلوا بغزة منذ أكتوبر الماضي
  • مسؤولة أممية: أكثر من 200 إغاثي قتلوا بغزة منذ أكتوبر
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية:  المجتمع الدولي أمام اختبار حقيقي بشأن ما يجري من انتهاكات بغزة
  • "حل مشكلة سببت الصداع للحكومة الأمريكية".. وسائل الإعلام تسلط الضوء على جوليان أسانج
  • نشطاء يحذرون من خطة الفقاعات الإنسانية التي يسعى لها الاحتلال بغزة
  • ندوة عن تطور الشعر الأموي بمكتبة الإسكندرية
  • الجيش الإسرائيلي يغتال مدير الإسعاف والطوارئ بغزة