سوق أم درمان … أنا مشتاق ليك …
سوق أم درمان القديم به شارع العناقريب وكان به أمهر المنجدين لمراتب ومخدات القطن وفي زنك الجزارين أمهر الجزارين ومنهم من ورث طاولته أبا عن جد من زمن برمبل ، وفي زنك السوق سوق النسوان بياعات الطواقي والمقاشيس والفسيخ ومفيش أطعم من فسيخ سوق أم درمان وفيه خدرجية متخصصين ومنهم متخصصين في الليمون فقط وفي سوق أم درمان سوق العدة والأواني المنزلية وفيه بائعات الهبابات والقرنجالات وشارع الصاغة به صياغ ورثوا المهنة وأسرارها أبا عن جد ، أما سوق التشاشة فهو قبلة الناس استعدادا لرمضان والمناسبات.

التجارة في أم درمان تخصصات وهناك أسرة حدوب كانت متخصصة في تجارة وتصدير الخرفان ، وهناك أسرة كانت متخصصة في تجارة وصادر الجلود ، كلهم عصاميون بنوا أنفسهم قبل 56

وقبل أربع سنوات جمعتني جلسة أنس مع شاب من شباب أسرة أم درمانية تجارية حكى لي معاناتهم مع شركات الأجهزة الأمنية التي دخلت في مجالهم ونافستهم ولم تستطع لأن جدودهم دخلوا هذا المجال من سنة 1905م وأخبرني أن مستورديهم الأوربيين أخبروا الشركة الأمنية أنهم لن يفتحوا إعتمادات إلا للبيوت التجارية التي ظلوا يتعاملون معها لأكثر من مائة عام ، كما أن غالبية مورديهم في دارفور وكردفان رفضوا التوريد للشركة الأمنية ولو بسعر أعلى وذلك من باب الوفاء والعشرة.

مسكينة أم درمان ومساكين جلابة أم درمان المكافحين فقد ظلمتهم الحرب الهمجية باعتبارهم من النخبة وظلمتهم الإنقاذ بشركاتها الأمنية المتعجرفة حين ضايقتهم وسعت لسحب البساط من تحت أرجلهم.

حين تتحرر أم درمان إن شاء الله يجب أن تصحح الأخطاء ويتم حل الشركات الأمنية فقد دمرت التجارة كما دمر الدعامة العمارات والمباني فلا فرق بينهما.

#كمال_حامد ????

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: سوق أم درمان

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك بمعرض "إينوبروم" الصناعي في روسيا.. فيديو

تشارك دولة الإمارات بوفد ترأسه الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بفعاليات المعرض الصناعي الدولي إينوبروم 2024، لتعزيز العلاقات عبر تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية والصناعية والتجارية، وذلك حسبما جاء في فيديو نشرت وكالة الأنباء الإماراتية.

وتحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، استعرضت دولة الإمارات أبرز الفرص الاستثمارية والمزايا التنافسية والممكنات والشراكات النوعية المقدمة للمستثمرين الصناعيين في دولة الإمارات، لتعزيز نمو وتنافسية الشركات الصناعية، بما يعزز التعاون الصناعي والشراكات بين الشركات الإماراتية ونظيراتها الروسية وبقية الدول المشاركة، خاصة في وجود نحو 700 شركة عارضة و46 ألف زائر من أكثر من 50 دولة.

يأتي ذلك، في وقت شهد فيه القطاع الصناعي في دولة الإمارات نمواً لافتاً خلال الأعوام الماضية بعدما أصبح ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الدولة بعد قطاع التجزئة بقيمة تصل إلى 205 مليارات درهم بنمو نسبته 55% مقارنة بالعام 2020.

ويعكس تصميم جناح دولة الإمارات حالة من التناغم بين الطبيعة المحلية والابتكار والتراث الوطني، التي استلهمت رمزية الصمود والنمو في البيئة الصحراوية القاحلة من تلك الشجرة الأصيلة، بالإضافة إلى برنامج ثقافي وأنشطة تراثية إماراتية من خلال وزارة الثقافة في دولة الإمارات لتعريف الزوار بالثقافة والتقاليد والحرف التراثية الإماراتية.

وشهد اليوم الأول، انعقاد منتدى الأعمال جلسة "الحوار الصناعي بين روسيا والإمارات العربية المتحدة"، الذي أكد خلاله الدكتور سلطان الجابر، في كلمة رئيسة، على المساعي المشتركة لتعزيز التعاون الصناعي والتبادل التجاري، والتركيز على سلاسل الإمداد، خاصة في الصناعات الأكثر طلبا وتعزيز تنافسيتها، وتمهيد الطريق لشراكات صناعية مثمرة، بما ينعكس على تحفيز النمو الصناعي.

وتقدم دولة الإمارات للشركات والمستثمرين المحليين والأجانب مزايا تنافسية جاذبة تشمل الموقع الجغرافي الاستراتيجي، والملكية الأجنبية بنسبة 100% والبنية التحتية اللوجستية العالمية، وإمكانية الوصول إلى مصادر موثوقة للطاقة منخفضة الكربون بما يراعي متطلبات الاستدامة والبيئة.

وضم وفد دولة الإمارات، العديد من الجهات الحكومية والخدمية والشركات الوطنية العاملة في عدد من القطاعات التي تشمل الصناعات الثقيلة والأدوية والصناعات الغذائية، والمعدات والمستلزمات الطبية والنقل والبحث العلمي، وغيرها وذلك لعرض قصص النجاح التي تحققت تحت مظلة مبادرة "اصنع في الإمارات"، والممكنات والحوافز التي يحصل عليها المستثمرون في القطاع الصناعي الإماراتي، وبحث فرص الشراكة المحتملة مع الشركات الروسية والدولية المشاركة في المعرض.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك بمعرض "إينوبروم" الصناعي في روسيا.. فيديو
  • تعزيز الرقابة على الشركات
  • اتفاقية التجارة الحرة مع فلسطين على جدول أعمال قمة ميركوسور
  • الدفاع الروسية: قواتنا دمرت رتلا من المعدات العسكرية الأوكرانية في ستيتكوفكا ضواحي سومي
  • قاعات حارقة وموتى على الطريق.. شهادات جديدة تكشف مآسي تجارة الحج
  • الأونروا: 200 موظف استشهدوا و50 بالمئة من مؤسسات الوكالة دمرت بالكامل في غزة
  • "بسبب تسريب الغاز" .. النيابة تأمر بدفن جثث 6 أفراد من أسرة واحدة بالمرج
  • اشتباكات في أم درمان وآلاف السودانيين يفرون من الفاشر
  • الدعامة سرقوا كل شيء بدءا من حياة الناس وحتى ألعاب الأطفال مرورا بمتعلقات النساء من الذهب وحتى الملابس
  • القبض على عصابة متخصصة بسرقة الدراجات النارية شرقي بغداد