كشف رئيس إدارة مكافحة الآفات الزراعية أحمد رزق، سبب هجوم أسراب ضخمة من الجراد عاى الحدود المصرية في جنوب البلاد، وخطورة الأمر.

وأوضح أن هذا التوقيت هو موسم تكاثر الجراد في إفريقيا، مشيرا إلى أن هذا الموسم يشهد تزايدا بسبب هطول كميات كبيرة من الأمطار في وقت مبكر.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية للإعلامية عزة مصطفى في برنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، أن السودان من الدول التي تنتشر فيها أسراب الجراد، وبسبب عدم مكافحته من قبل المعنيين ينتشر بشكل كبير، ومن ثم يقترب من الحدود المجاورة وخاصة المصرية.

وزارة الزراعة تسيطر على الوضع

وأكمل رئيس إدارة مكافحة الآفات الزراعية، أن وزارة الزراعة تسيطر على الوضع تماما في هذا الشأن، وهناك دعم كامل من كل الجهات المعنية لمجابهة هذه الآفة، والأسراب التي دخلت مصر صنفت على أنها كميات صغيرة.

وتابع رئيس إدارة مكافحة الآفات الزراعية أن الجراد الصحراوي يأكل ما يقابله من مادة خضراء، والوزارة تحاصره في المناطق الجبلية، ويتم مجابهتها من خلال قواعد منتشرة على كل الحدود، عن طريق مبيدات مكافحة الجراد، وآلات رش المكافحة.

وواصل أحمد رزق: الجراد يتكاثر في اليمن والسعودية والسودان واليمن وإريتريا، ونظرا للظروف التي تحدث في السودان من حروب وانتشار أوبئة تتزايد أسراب الجراد في الانتشار، وأطمئن المواطنين بأن الوزارة تعمل على الموقف بشكل مستمر.

وأضاف أن أسراب الجراد التي دخلت مصر تصنف على أنها أسراب صغيرة ومجموعات من الجراد، ولكن تم محاصرته في المنطقة الجبلية وإلى الآن لم يتعد منطقة شلاتين.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سيناتور أمريكي: إدارة بايدن تعمل مع إسرائيل لمنع هجوم إيراني محتمل

الولايات المتحدة – أكد السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل مع إسرائيل ضد هجوم محتمل قد تشنه إيران، عقب اغتيال تل أبيب حسن نصر الله الجمعة.

تصريح غراهام وهو أحد حلفاء المرشح الجمهوري دونالد ترامب البارزين، جاء خلال استضافته ببرنامج “حالة الاتحاد” على قناة “سي إن إن” الأمريكية، أمس الأحد.

وذكر غراهام أن الإدارة الأمريكية تعمل مع تل أبيب لمنع هجوم محتمل قد تشنه إيران على إسرائيل.

فيما اتهم السيناتور إدارة بايدن بأنها “ليس لديها أي فكرة” عن كيفية التعامل مع التوترات العالمية المتزايدة.

وأضاف بهذا الخصوص: “عندما يتعلق الأمر بإيران، فإنهم (الإدارة الأمريكية الحالية) يصابون بالشلل بسبب الخوف”.

وأكمل مبينا أن إدارة بايدن تواصل التصريح بأنه يتم إحراز تقدم بمحادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل، معتبرا ذلك “عارا” على الحكومة.​​​​​​​

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري تشن إسرائيل “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع الفصائل اللبنانية قبل نحو عام.

وكان أهم حدث بتلك المواجهات اغتيال تل أبيب، الأمين العام لـلفصائل اللبنانية حسن نصر الله بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، الموافق 27 سبتمبر.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان،  مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر إجمالا حتى صباح الاثنين عن ما لا يقل عن 1771 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و8 آلاف و814 جريحا، حسب رصد الأناضول لإفادات رسمية.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة، في إحدى أسوا الكوارث الإنسانية بالعالم.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن تعمل مع إسرائيل لمنع هجوم إيراني محتمل
  • “فايننشال تايمز”: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة
  • تحسبا لأي هجوم إيراني.. إدارة بايدن تعتزم تعزيز دفاعات إسرائيل
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقراري نائب وزير المالية والقائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط
  • هجوم إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية
  • تم إعدادها بعناية.. رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف تفاصيل الغارة التي استهدفت حسن نصرالله
  • انقطاع الاتصالات مع قيادة حزب الله العليا بعد هجوم إسرائيل على الضاحية الجنوبية ببيروت
  • مصدر يكشف حقيقة هجوم هبهب