أخبارنا:
2024-07-06@17:07:59 GMT

كيف يمكنك حماية نفسك من متحور كورونا الجديد؟

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

كيف يمكنك حماية نفسك من متحور كورونا الجديد؟

يجتاح متحور سريع الانتشار من فيروس كورونا (COVID-19) دولاً مختلفة ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأصبح المتحور "جي إن. 1" (JN.1) هو الصورة الأكثر شيوعاً وانتشاراً من الفيروس، فمثل معظم الأشياء، يتحور الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 باستمرار، ويمكن لهذه التغييرات في بعض الأحيان أن تسمح للمتحورات المختلفة بالانتشار بشكل أكثر فعالية.



وقال الدكتور جيف فوكس خبير الأمراض المعدية في مستشفى ليكزنكتون المعمداني في ولاية كنتاكي الأمريكية: "قد يكون الفيروس أكثر عدوى لأنه تغير قليلاً، وقد لا يتعرف عليه جسمك" بحسب ما نقل عنه موقع شبكة سي بي اس الأمريكية.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الصورة السائدة حالياً من فيروس كورونا هي المتحور جي إن . 1 (JN.1) والتي يتتبعها علماء المراكز منذ شهر سبتمبر/أيلول . وفي أكتوبر/ تشرين الأول، شكلت هذه الصورة من الفيروس أقل من 0.1% من جميع حالات كوفيد. لكنها الآن بحلول شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2024 ارتفع هذا الرقم إلى حوالي 86%.

وقال الدكتور فوكس: "قد يكون المتحور أكثر قابلية للانتقال بين الأشخاص، مما يعني أن الناس يمكن أن يصابوا به بسهولة أكبر، ولكن لا يبدو أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة".

ويؤكد فوكس بذلك على ما قاله مركز السيطرة على الأمراض بأنه لا يوجد دليل على أن "جي إن. 1" (JN.1)  يشكل خطرًا متزايدًا على الصحة العامة مقارنةً بالمتغيرات الأخرى. ومع ذلك، فإن انتشاره السريع يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك زيادة في حالات كوفيد-19.

كيف يمكن الوقاية من هذا المتحور؟

يقول الدكتور فوكس إن اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد تعمل على هذا المتحور الجديد ونصح باللجوء الى تناول التطعيمات لمن لم يحصل عليها. وأضاف: "إذا كنت بالقرب من شخص تعرف أنه أصيب مؤخراً، فاخضع للاختبار، كما يجب عمل الاختبار أيضاً إذا كنت تعاني من الأعراض”.

تظهر البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 11% فقط من سكان الولايات المتحدة تلقوا أحدث لقاح لكوفيد-19. يقول الدكتور فوكس: "معدل تناول اللقاح أقل بكثير مما نحتاجه، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم، قل انتشار هذا الفيروس، وقل احتمال ظهور طفرات جديدة، وبالتالي ربما مرض أسوأ في المستقبل”.

وتشير الأبحاث إلى أن أحدث جرعة معززة لكوفيد-19 تم تصميمها لاستهداف متغير XBB.1.5، يمكنها أيضاً أن تولد أيضًا أجسامًا مضادة تعمل ضد JN.1، وإن كان عدد أقل منها. كما تقلل اللقاحات في احتمالات الوفاة أو مواجهة أعراض المرض الشديد، بحسب ما نقل موقع مجلة "التايم".

وفي بيان صدر في 13 ديسمبر/كانون الأول، أوصت المجموعة الاستشارية المتخصصة في مجال لقاحات كوفيد-19 التابعة لمنظمة الصحة العالمية بالالتزام بلقاحات XBB.1.5 الحالية، حيث تشير البيانات إلى أنها توفر بعض الحماية.

ويؤكد الخبراء في جامعة يال الأمريكية أن الجهود الوقائية من المرض يمكن أن تساعد أيضًا. ويشمل ذلك الابتعاد عن الأشخاص المرضى، وارتداء القناع الطبي عندما تكون بين الأشخاص في أماكن ضيقة، وغسل اليدين، وتحسين التهوية، والبقاء على دراية بمستويات انتقال فيروس كورونا في منطقتك، بحسب ما نشر موقع الجامعة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: کوفید 19

إقرأ أيضاً:

جائحة كورونا تطلق مخيلة مواطن لإنتاج 107 أصناف من التين!

لم يتخيّل داود بن سليمان الدغاري أن جائحة كورونا وما صاحبها من تجول في أنماط الحياة ستكون بوابة لوجه مختلف من تطلعاته ومسيرة حياته حيث كانت الجائحة شرارة الانطلاق نحو آفاق أرحب في مشروعه لإكثار أشجار التين والتوسّع في نوعياته وأصنافه حتى وصل اليوم وبعد مرور أربع سنوات من بدء المشروع إلى إنتاج 107 أصناف يزداد الطلب عليها يوما بعد يوم.

في مزرعته بنزوى سرد الدغاري لـ«عمان» قصة مشروعه فقال:

على مساحة فدان زراعي تقريبا في قرية غبرة نزوى تقع مزرعة التين التي بدأت العمل بها صدفة (قتلا للملل)، فمع بدء جائحة كورونا وتعليق الأعمال والدراسة ولكوني معلّما بمدرسة أبو عبيدة بنزوى أحسست بالفراغ نتيجة انقطاعي عن التدريس، فخطرت لي فكرة الاهتمام بالمزرعة التي كانت مهجورة بسبب عدم التفرّغ وعدم الاهتمام فبدأت في زراعة شتلات التين التي جلبتها فزرعت عشر شتلات وبدأت الاهتمام بها بمساعدة أولادي وعائلتي فتشكّل أول خط من التين، وراقت لي الفكرة حيث قمت بإكثار عشر شتلات أخرى وزراعتها، ومن هنا انطلقت إلى دراسة جدوى المشروع حيث إن أشجار التين قليلة في الولاية وثمارها طيبة وعليها إقبال وكانت أولى الشتلات من نوع «براون التركي» ولم أكن أعرف نوعها فقط لاحظت نموها السريع وغزارة إنتاجها فبدأت في البحث عن أنواع أخرى من داخل وخارج سلطنة عمان وأتطلّع إلى الجودة والتفكير بطريقة زراعية تجارية بحيث تكون مزرعة وبها نافذة تسويقية ومع بدء تكاثر الشتلات بدأ شغفي بالمشروع وطموحي يتزايد إذ بدأت في طرحها للبيع للراغبين ووجدت إقبالا كبيرا وتشجيعا على إدخال أصناف أخرى ومن خلال البحث والتقصي استطعت إضافة المزيد من الأصناف حيث إن هناك فروقا كبيرة ومميزات لكل صنف فقمت بفرز الأصناف تباعا وإنتاج المزيد منها حتى توسّعت ولله الحمد فيوجد لدي الآن 107 أصناف محلية وعالمية وهناك طموحات لا تتوقّف.

وعن فترة التحضير للمشروع وبدء الإنتاج قال: في العام الأول وتحديدا منذ انطلاق المشروع في مارس 2020 كانت خطتي فرز الأصناف ثم إكثارها والبحث عن أصناف أخرى وتحرّي الأصناف المرغوبة واستغرق الموضوع قرابة العام حيث بدأت في منتصف عام 2021 في التسويق عبر شبكات التواصل نظرا لأن الجائحة كانت في أوجها وبعد العودة التدريجية للحياة بدأت الحركة في المزرعة تتزايد من خلال زيارة المختصين والمهتمين فبدأت بالإنتاج التجاري وكان الهدف الأساسي للمشروع هو إنتاج الشتلات وليس بيع الثمار ولكن مع تزايد عدد الأشجار وغزارة الثمار بها فقد بدأت في تزويد المحلات المختصة بثمار التين كما فتحت نافذة تسويقية بالمزرعة لمن يرغب في الشراء المباشر.

وقال: إن أصناف التين عديدة ومتنوّعة لكن الإقبال بكثرة على أصناف معينة فقط من بينها نوع البراون التركي وديانا والجامبو الأصفر الإسباني إلا أن هناك طلبات لباقي الأصناف وما يميّز التين سرعة إثماره حيث يحتاج إلى ثلاثة أشهر فقط من زراعته كما أنه يجود بالثمار طوال السنة لذلك فهو مُجدٍ اقتصاديا كما أن التين يتميز بسهولة تشتيله حيث إن أغصانه مرنة وقابلة للتشتيل بسهولة حيث أستخدم طريقة الترقيد الهوائي التي تتيح إنتاج شتلة جديدة من الأشجار القائمة خلال شهر فقط.

وقال الدغاري: أصبح للمزرعة زبائن من داخل وخارج سلطنة عمان إذ نقوم بتوفير الشتلات والعقل لمزارعين من دول الخليج إضافة إلى أن هناك الكثير من الزائرين من المزارعين المهتمين بالتين، ومتوسط سعر الشتلات ثلاثة ريالات إلا أن الأسعار تختلف من نوع إلى آخر حسب ندرتها أو توفرها مشيرا إلى أن القدرة التشغيلية حاليا هي إنتاج ألف شتلة في الشهر وقد يقل أو يزيد حسب الطلب، أما عن المحصول فكما تحدّثت أقوم بتسويقه مباشرة من المزرعة أو من خلال محلات الفاكهة المنتشرة بالولاية ويبلغ متوسط سعر الكيلو جرام الواحد ريالين أما في موسم الشتاء وعند غزارة الإنتاج يقل إلى ريال ونصف الريال ويسعى الدغاري لتلبية طلبات الزبائن من الثمار ولكن يقول في بعض الأحيان لا نستطيع توفير الكمية المطلوبة لزيادة الطلب وكذلك لأن اهتمامنا الأول هو إنتاج الشتلات.

وتطرّق الدغاري إلى اهتماماته الأخرى في المزرعة فقال لدي اهتمام بالسدر وقد بدأت مؤخرا في إنتاج شتلات متنوعة وفرز الأصناف حيث بلغت عشرين صنفا وبدأ الإقبال عليها كما أن لدي توجه للاهتمام بإكثار شتلات العنب وبدأت في الحصول على أنواع مختلفة غالبيتها من أصناف غير عمانية تتميز بغزارة الإنتاج وبلغت حتى الوقت الحالي خمسة عشر صنفا وآمل أن أتـوسّع في المشروع وأن يكون متوازيا مع إنتاج شتلات التين.

واختتم داود الدغاري حديثه بالقول: إن الاهتمام بالزراعة فيه الكثير من الفوائد فمشروعي مجدٍ اقتصاديا وكذلك هو رافد للزراعة والبيئة حيث انتشار المزارع يساعد على تنقية الهواء وتقليل التلوّث والحفاظ على الغطاء النباتي والرقعة الزراعية كما أنه متنفس بعد ضغوط العمل واستمتعت كثيرا بعملي في المزرعة وإشرافي المباشر على إكثار الشتلات والسقي وإنتاج الأسمدة والبذور وغيرها من الأعمال الممتعة التي تقضي على وقت الفراغ وتمنحنا طاقة جديدة وتغرس في نفوس أبنائنا حب العمل والاهتمام بالزراعة والاعتماد على النفس.

مقالات مشابهة

  • يوسف الشريف: مشاركتي عضو تحكيم في جوائز إيمي الدولية شرف كبير
  • جائحة كورونا تطلق مخيلة مواطن لإنتاج 107 أصناف من التين!
  • كوريا الشمالية تكشف عن ناقلة مدرعة تحاكي Stryker الأمريكية
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • «بايدن»: خضعت لفصوحات كورونا قبل مناظرة ترامب.. كنت أعاني من نزلة برد شديدة
  • أول رد من "الرقابة الإدارية" بشأن حملات التشكيك في مؤهلات وزير التعليم الجديد
  • كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات
  • بيرتز: بايرن ميونخ أفضل نادي في العالم وفخور باللعب معهم
  • مصرع وإصابة العشرات.. فيروس غرب النيل يضرب إسرائيل
  • مؤلف «الفيل الأزرق» يفتح الدفاتر المغلقة وعلاقته بـ"عنبر 8"في مستشفى الأمراض العقلية