تختتم اليوم منافسات بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة /قطر2024/ في سلاح الآيبيه للرجال والسيدات، على صالة لوسيل التي تشهد مشاركة 500 لاعب ولاعبة يمثلون 60 دولة من بينها 11 دولة عربية وهي: قطر والجزائر والبحرين ومصر والأردن والسعودية والمغرب والإمارات والعراق والكويت ولبنان.
وتعد بطولة الجائزة الكبرى، واحدة من أهم بطولات العالم التي يستضيفها الاتحاد القطري للعبة بشكل سنوي منذ عام 2004، وتعد البطولة هي الأفضل التي يحرص المصنفون الأوائل على المشاركة فيها لارتباط نتائجها بالنقاط التي يكون لها تأثير كبير على التصنيف العالمي لنجوم العالم.


وجاءت منافسات اليوم الثاني قوية ومثيرة وشهدت اقامة الأدوار التمهيدية للرجال (التصفيات) حيث صعد الأوائل من المجموعات إلى دور ال 128، ثم دور ال64 التمهيدي وذلك عن طريق خروج المغلوب، وفي أبرز النتائج تأهل الى دور الـ64 كل من البريطاني الاك بروك بفوزه على المجري دافيد ناغي بنتيجة /15 -11/، والفرنسي لويدجي ميدلتون بتغلبه على الكوري كيم دوان بنتيجة /15 -9/، والياباني ماسارو يامادا بتخطيه عقبة الارجنتيني اندريه ليجونس بنتيجة /15 -6 /، والكوري كيم جايون بفوزه على الاوكراني ليفجن ماكيانكو بنتيجة /15 – 14/، والياباني اكيرا كوماتا بفوزه على الإيطالي سيمون مانكاريلي بنتيجة /15 -9/.. وستقام اليوم الأدوار الرئيسية للرجال بداية من الدور 64 وصولا الى المباراة النهائية.
أما في فئة السيدات، فقد استكملت مباريات الدور الأول لتنطلق اليوم منافسات الى المباراة النهائية. 
ولم يتمكن لاعبو قطر من تحقيق نتائج جيدة حيث ودعوا البطولة من التصفيات، وهم ثلاث لاعبات: ذكريات العبدالله وفاطمة المديد وشيخة علي.. بجانب سبعة لاعبين وهم: يوسف عبد التواب ومحمد ابو العلا ومحمد الهزاع وعبدالرحمن الجدرة ومحمد العولان ومشعل القحطاني وجابر الفدعق.
وستشهد منافسات اليوم دخول المصنفين الأوائل وابطال العالم في الأدوار الرئيسية يتقدمهم الايطالي دافيد دي فيرولي المصنف الاول عالميا، والمجري كوش ماتي تاماس (الثاني عالميا)، والياباني كانو كوكي (الثالث عالميا) أما لدى السيدات فتتقدم المشاركات كل من لاعبة هونج كونج مان واي فيفيان المصنفة الاولى عالميا، والفرنسية كانداسامي ماري فلورنس المصنفة الثانية عالميا، والبرازيلية ناتالي مولهوسن المصنفة الثالثة عالميا. 
أعرب يحيى قاسم عبدالله رئيس اللجنة الفنية ورئيس لجنة الحكام بالبطولة عن سعادته بالأداء الجيد للحكام لليوم الثاني على التوالي دون الوقوع في الاخطاء وتلقي أي احتجاجات عن القرارات التحكيمية.
وقال قاسم: ان المشاركة الكبيرة من مختلف دول العالم في البطولة يعكس قيمة واهمية بطولة الجائزة الكبرى قطر 2024 خاصة وانها تمثل محطة هامة للاستعداد لأولمبياد باريس 2024، كما يسعى المشاركون لرفع رصيدهم من النقاط في التصنيف الدولي.
وأكد ان النسخة 21 للبطولة لم تسجل أي مشاكل او أخطاء تحكيمية وكل الأمور تسير على ما يرام كما هم مخطط لها ولا وجود لاحتجاجات على القرارات التحكيمية.
وأوضح يحيى قاسم ان البطولة تشهد مشاركة 16 حكما من الاتحاد الدولي من جميع الجنسيات بالإضافة الى 4 حكام من البحرين وايران وكرواتيا والعراق وهناك حكم قطري مشارك في البطولة وهو محمد الطيري.. مبينا ان الحكام الأربعة الذين تمت دعوتهم شاركوا في التحكيم بالبطولة أيضا الى جانب حكام الاتحاد الدولي وجميعهم يحملون الشارة الدولية.
وفيما يتعلق بالمنافسات اشار قاسم الى ان منافسات الرجال كانت قوية في يومها الأول وسيشارك فيها افضل 16 لاعبا على العالم اليوم مما سيجعلها اكثر قوة واثارة والكل يسعى للفوز.. مبينا ان الهدف من مشاركة لاعبي قطر هو الاحتكاك بابطال العالم وكسب الخبرة.
ولفت الى ان الاتحاد القطري للمبارزة تلقى العديد من الاشادات بالتنظيم المبهر للبطولة من الوفود ومن مسؤولي الاتحاد الدولي وابرزهم المشرفة على البطولة رئيسة لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للمبارزة ايرينا كانيشكا من جنوب افريقيا التي أشادت بالبطولة .

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الجائزة الكبرى للمبارزة سلاح الآيبيه بطولة الجائزة الکبرى الاتحاد الدولی

إقرأ أيضاً:

دبي أول مدينة صديقة للريشة الطائرة في العالم

حصلت دبي على لقب أول “مدينة صديقة للريشة الطائرة” في العالم من قبل الاتحاد الدولي للريشة الطائرة تقديرًا لجهودها المستمرة منذ عام 2014 لنشر وتطوير هذه الرياضة الأولمبية في دبي، والإمارات، والعالم، لتمثل بذلك أول نموذج عالمي لأفضل الممارسات في رياضة الريشة الطائرة.

أعلن ذلك خلال الاحتفالية التي أقامها مجلس دبي الرياضي اليوم الاثنين، بحضور سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وديفيد كابيلو رئيس التطوير في الاتحاد الدولي للريشة الطائرة، وإيان رايت مدير التطوير في الاتحاد الدولي، ونورة الجسمي رئيسة
اتحاد الإمارات للريشة الطائرة، وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي.

وشهدت الاحتفالية التي أعلن فيها التقدير الدولي لدبي، استعراض مراحل التطور وجهود المجلس والاتحاد الدولي لنشر لعبة الريشة الطائرة ضمن برنامج وقت الريشة. كما تم خلال الحدث الإعلان عن إنشاء أول مصنع للريشة الطائرة في منطقة جبل علي، الذي سيقدم إنتاجه للدولة والمنطقة وقارة آسيا والعالم.

وقال ديفيد كابيلو: “قدمت دبي مثالاً رائعًا في تعزيز رياضة الريشة الطائرة والنشاط البدني. لم تقتصر جهودها على جعل رياضة الريشة الطائرة أكثر سهولة في الوصول إليها، بل صنعت أيضًا نموذجًا مستدامًا يمكن للمناطق الأخرى أن تحتذي حذوه. نحن سعداء بتكريم دبي بهذه الجائزة والاحتفال بالإنجازات المذهلة التي حققتها دبي في رياضة الريشة الطائرة على مدى العقد الماضي.”

وأضاف: “بعد عشر سنوات من إطلاق اللعبة في دبي، أصبحت تضم 1000 مدرب للريشة الطائرة، و900 مدرب متخصص في التدريب، وأكثر من 300 حكم مؤهل في جميع أنحاء دبي. كما تم تأسيس اتحاد الإمارات للريشة الطائرة، ونحن سعداء أن تتحول دبي إلى مركز لاستعدادات الأبطال الأولمبيين للبطولات المقبلة وأن نحتفل بمرور 90 عامًا على تأسيس الاتحاد الدولي للريشة في دبي في 5 يوليو، مما يؤكد مكانة دبي على الساحة الدولية لرياضة الريشة الطائرة. لذا، يسرنا أن نعلن منح دبي لقب النموذج العالمي للمدن في النشاط البدني ونشر رياضة الريشة الطائرة، وهي أول مدينة تنال هذا اللقب ”.

وقال سعيد حارب: “ترتبط دبي بشراكة قوية مع الاتحاد الدولي للريشة الطائرة منذ عام 2014، وتزداد هذه الشراكة متانة عامًا بعد عام، وأصبحت دبي وجهة مفضلة لأبطال العالم في رياضة الريشة الطائرة بفضل البنية التحتية القوية والمنشآت الرياضية المصممة وفق أعلى المواصفات الدولية، حيث يختار اللاعبون الدوليون دبي كمكان لإقامة معسكراتهم استعدادًا للمشاركة في المنافسات الدولية والأولمبياد، بما في ذلك بطل العالم الدنماركي فيكتور أكسلسن، الحاصل على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 والميدالية البرونزية في ريو 2016، والذي يقيم معسكره الدائم في دبي.”

وقالت نورة الجسمي: “تشهد إمارة دبي نموًا مستمرًا وتطورًا ملحوظًا في عالم الريشة الطائرة، ونحتفل اليوم مع الشركاء والاتحاد الدولي للريشة الطائرة بذكرى مرور 10 سنوات على إطلاق برنامج وقت الريشة في دبي، وبفضل التعاون والجهود المبذولة من مجلس دبي الرياضي، نجحنا في بناء أسس قوية لرياضة الريشة الطائرة في هذه المدينة الرائعة. أصبحت دبي اليوم وجهة مفضلة لعشاق هذه الرياضة في العالم، حيث تكون الريشة الطائرة متواجدة بقوة في جميع الأكاديميات الخاصة ومعظم مدارس دبي. نحن نتطلع إلى استضافة كبرى البطولات العالمية في المستقبل.”وام


مقالات مشابهة

  • "القفز الحر" يشارك في بطولة العالم العسكرية "السيزم"
  • مصيرة يُحرز "بطولة عُمان للأسكواش" بعد منافسات مثيرة
  • السليمي يرفع تصنيفه للمركز 13 عالميا بعد ذهبية بطولة آسيا
  • ترتيب بطولة العالم للصانعين بعد جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • صبحي: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل وسندعم العريان بانتخابات الاتحاد الدولي
  • وزير الرياضة: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل
  • دبي أول مدينة صديقة للريشة الطائرة في العالم
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • بطولة أمم أوروبا 2024.. بث مباشر فرنسا ضد بلجيكا اليوم في هذا الموعد