تعيش البلاد حاليًا، واحدة من أكثر الفترات برودة، إذ تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وتبدو المنازل من الداخل أكثر برودة حتى من الشوارع بالخارج، وهو ما يجعل الكثير يلجأ لتشغيل المدفأة «الدفاية» لإضفاء أجواء دافئة في المنزل.

ويقوم العديد من الأشخاص بتشغيل الدفاية أثناء النوم، وطوال اليوم، للشعور بالدفئ، دون النظر للمشكلات الصحية والكوارث الخطيرة التي تنتج عن هذا الأمر فيما بعد.

 

ماذا يحدث عند تشغيل الدفاية أثناء النوم.. هل تصل للموت؟

ماذا يحدث عند تشغيل الدفاية أثناء النوم؟.. سؤال قد يدور في أذهان العديد من الأشخاص، إذ لا يعرف البعض مدى خطورة الأمر، وكيف يصل الأمر إلى أن يؤدي بحياة البشر.

وهو ما أجاب عنه من قبل، الدكتور نبيل عبدالمقصود، مدير مركز السموم بقصر العيني الفرنساوي، إذ أوضح خطورة المدفأة الكهربائية، مشيرًا إلى إنها تقلل نسبة الأكسجين أثناء تشغيلها في مكان مغلق، ما يسبب الاختناق والدوار للشخص بسبب قلة نسبة الأكسجين في جسمه.

وأضاف «عبد المقصود» خلال مداخلة هاتفية، أن المدفأة تقوم بسحب الأكسجين وتخرج حينها مادة أول أكسيد الكربون، الذي يسبب مشكلة كبيرة وخطيرة، إذ يمنع استقبال كرات الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى أعضاء جسم الإنسان، كما إنه عديم الرائحة ويعطي للشخص شعورا بالنوم، قبل أن يودي بحياته بسبب قلة الأكسجين في جسمه دون أن يشعر بألم.

ما أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن أول أكسيد الكربون، ينبعث من الدفايات والشواية والسخانات، وله عدة أعراض عند التسمم به تصل للموت في النهاية، على النحو التالي:

الصداع.

الدوخة.

الضعف.

اضطراب المعدة.

التقيؤ.

ألم الصدر.

الارتباك.

الإغماء.

الموت في النهاية.

الجدير بالذكر، إن بعض الأشخاص يفقدون حياتهم من التسمم بأول أكسيد الكربون قبل ظهور الأعراض عليهم.َ

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدفاية الدفاية الكهربائية المدفأة أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية

نبّهت وزارة الصحة المسافرين الذين يعانون من اضطرابات النوم بضرورة التقليل من حدة اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة «اضطراب الساعة البيولوجية»، التي تحدث عندما لا يتطابق الجسم مع الساعة البيولوجية، ودورة الليل والنهار في المنطقة الزمنية التي يوجد فيها المسافر.

وأوضحت عبر حساباتها على منصاتها في التواصل الاجتماعي أن أعراض الاضطراب تتمثل في صعوبة النوم أو الاستيقاظ، والشعور بالنعاس أثناء النهار، والضعف في التفكير أو مشاكل في الانتباه أو الذاكرة، والتغيرات في المزاج أو الميل إلى العصبية، واضطراب في الجهاز الهضمي والتعب الجسدي وتأثر الأداء البدني خاصة للرياضيين المسافرين.

ونصحت المسافرين بتنظيم ساعاتهم البيولوجية بسرعة تتزامن مع المنطقة الزمنية لوجهتهم؛ وذلك لتقليل أو منع حدوث اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، من حيث تنظيم وقت السفر والوصول للوجهة، وكذلك تنظيم النوم عند الوصول.

وللتقليل من الاضطرابات أثناء السفر، دعت وزارة الصحة المسافرين إلى أهمية تناول الوجبات الصغيرة لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي، والبقاء في المناطق المضاءة جيدا خلال النهار، وممارسة الرياضة خلال أوقات النهار، وشرب كمية كافية من الماء، وأخذ قيلولة تتراوح بين ١٥ و٢٠ دقيقة في حالة الشعور بالنعاس أثناء النهار مع استمرارية النوم ليلًا، واستشارة طبيب للحصول على المساعدة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول الكريز؟.. احذر هذه الأمراض
  • التسمم الغذائي قد لا يحدث فوراً
  • الهواتف قبل النوم.. تؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • دمار في غزة وتراجع في الضفة.. ماذا يحدث للاقتصاد الفلسطيني؟
  • «الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية
  • تنويه من شرطة أبوظبي بشأن ترك المركبة في حالة تشغيل
  • فيديو | شرطة أبوظبي تحذّر السائقين من ترك المركبة في حالة تشغيل
  • شرطة أبوظبي تحذّر السائقين من ترك المركبة في حالة تشغيل
  • حريق كبير على طريق حالات... ماذا يحدث؟