تعد الدقهلية من أوائل المحافظات على مستوى الجمهورية في زراعة وإنتاج القطن وتصديره للخارج بخاصة صنف جيزة 94 طويل التيلة، باعتباره من أجود وأفضل أنوع الأصناف المرغوبة في نطاق المحافظة، وتضم الدقهلية 27 حلقة ومركز تجميع موزعة على عدد من المراكز والمدن على مستوى الدقهلية.

وقال الدكتور طارق صلاح سالم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية في تصريحات لـ«الوطن»، إن الدولة من خلال وزارة الزراعة تحرص على مساندة ودعم الفلاح من حيث التسميد وتجهيز الأرض وعمليات الري المنتظمة والمكافحة والإرشاد، كما تدعمهم سواء على مستوى الفني أو المالي بالنسبة للمكافحة، وساهمت الدولة بنسبة 25% في أعمال الرش والمقاومة وغيرها من أساليب الدعم والمساندة التي جعلت من المزارع لديه الرغبة والحماسة في توسعة زراعة الذهب الأبيض «القطن» بجانب الحلقات أو مراكز التجميع، والتي يبلغ عددها 27 حلقة منتشرة في ربوع محافظة الدقهلية، خاصة في المناطق كثيفة الزراعة.

أهداف حلقات تجميع القطن في محافظة الدقهلية 

وأضاف «سالم»: حلقات تجميع القطن استقبلت حتى الآن معظم كميات الإنتاج، حيث تم استلام حوالي من 70% إلى 80% وجاري استقبال 30% بالحلقات التي تعمل على تسويق القطن، وهذه المنظومة بالاشتراك مع وزارتي قطاع الأعمال والزراعة أدت إلى نجاح كبير جدا من خلال المزادات التي أقيمت من خلال الأسعار الدولية حيث وصل سعر قنطار القطن 16 ألف جنيه، وهو سعر مرضي جدا ومثل عائد كبير بالنسبة للفلاح، وأتوقع من خلال هذه العوائد الكبيرة التي حققها المزارع في زراعة القطن والنجاحات التي حققتها وزارة الزراعة سيؤدي إلى زيادة المساحة المنزرعة في محصول القطن.

عوامل تحفز الفلاحين على زراعة محصول القطن بالدقهلية

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، بسبب العوائد الكبيرة للفلاح من خلال سعر القنطار الذي وصل إلى 15 و 16 ألف جنيه مع متوسطات إنتاج القطن التي وصلت 8 و9 قنطار، جرى تحفيز فئة كبيرة جدا من الفلاحين والمزارعين ليقدمون على زراعة القطن المصري خلال الموسم القادم، حيث بلغت المساحة المنزرعة العام الماضي 42 ألف و800 فدان على مستوى محافظة الدقهلية، وهذا رقم كبير جدا ومن المتوقع  في الموسم القادم أن نتجاوز الـ80 ألف فدان من المساحة المنزرعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة محصول القطن منظومة تسويق القطن وزارة الزراعة محافظة الدقهلية محافظة الدقهلیة وزارة الزراعة على مستوى من خلال

إقرأ أيضاً:

مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن صناعة الأسمدة في مصر مثلها مثل الصناعات الأخرى، حيث تأثرت مؤخرًا بسبب الأزمة المؤقتة في إمدادات الطاقة العالمية.

وأضاف فهيم ، أن هناك رصيد في الجمعيات الزراعية من الأسمدة المدعمة، وأن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة خلال الفترة الحالية، هو ارتفاع مؤقت، وسيعود على الفور قريبًا كما كان بعد عودة إنتاج مصانع الأسمدة من جديد.

نقص في الأسمدة بالأسواق 

وقال مستشار وزير الزراعة، إن هناك نقص في الأسمدة بالأسواق ولكن لا يؤثر على عملية الزراعة في الأراضي، ولم تحدث أي مشكلة في الإنتاج الزراعي رغم ذلك.

وأوضح فهيم، أن أزمة تغير المناخ تعتبر أزمة كبيرة، وقضية وجودية بالفعل، ويجب أن يعلم المواطنين خطوات الدولة المصرية في التعامل مع هذا الملف، فالدولة اهتمت بذلك جيدًا واعتبرته قضية مهمة يجب وضع حلول لها.

"الزراعة" تكشف سبب ارتفاع أسعار الأسمدة وموعد انخفاضها (فيديو)

وأكد مستشار الزراعة في حديثه، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير.

وأكمل الدكتور محمد فهيم مصر نجحت في تحويل الصحراء إلى أرض زراعية متنوعة، وتوشكى أكبر دليل على ذلك، حيث أنه يتم زراعة من مليون إلى مليون ونصف فدان من الأرز سنويا في مناطق توشكى وجنوب الوادي.

وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات

وتابع:" كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10: 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنويًا في سبيل النهوض بقطاع الزراعة".

وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن أسعار المنتجات الزراعية في مصر من أرخص أنواع المنتجات الزراعية مقارنة ببقية دول العالم، معقبًا: لولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضراوات لـ 5 أضعاف.

 

 

مقالات مشابهة

  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • رئيس الوزراء: تخصيص مليار و180 مليون دولار لتجاوز أزمة الكهرباء
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • الزراعة تتوسع فى إنتاج التقاوى المعتمدة عالية الجودة.. خبراء: تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.. ويجب تحسين البنية التحتية لمراكز الإنتاج
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"