يبدو ان الاسباني ماركيز لوبيز مدرب منتخبنا الوطني يعاني من مشكلة كبيرة تتعلق باختيار التشكيل الاساسي للعنابي في كل مباراة من مباريات آسيا 2023، حيث لعب بتشكيل جديد امام فلسطين بدور الـ 16، وهو ما أدى الى تأهله بصعوبة الى دور ربع النهائي. ولابد ان يدرك كل هذا في لقاء الاوزبكى بربع نهائي البطولة خاصة وأن هذه المعاناة ظهرت في مباراتي طاجيكستان والصين بالدور الاول حيث لعب بتشكيلين مختلفين عن تشكيل المباراة الأولى امام لبنان، واستمرت في مباراة فلسطين بدور الـ 16، والتي اجتازها منتخبنا بصعوبة كبيرة وتأهل بعد معاناة أكبر الى الدور ربع النهائي.

. رغم ان التوقعات كانت ترشح العنابي حامل اللقب والاكثر خبرة وامكانيات، لتجاوز الفدائي دون معاناة ودون مشاكل. 
العنابي للمرة الاولى يتأخر بهدف منذ اسيا 2019.. وللمرة الأولى ايضا تهتز شباكه في البطولة الحالية.. والسبب في ذلك سوء اختيار لوبيز للتشكيل الاساسي خاصة فيما يتعلق بالثنائي بسام الراوي وبيدرو ميجيل..  وهو ما اظهر الفريق بعيدا عن مستواه وأفقده الانسجام في الشوط الأول، رغم ان ماركيز لوبيز اعتمد على عدد كبير من التشكيل الأساسي للمباراة الأولى امام لبنان باستثناء قلب الدفاع والظهير الأيمن .
الجميع فوجئ بمدرب العنابي يدفع باثنين من اللاعبين كانا يلعبان في مركز الظهير الايمن.. ليلعب احدهما وهو بسام في قلب الدفاع بعد غياب طويل عن اللعب في هذا المركز منذ عام تقريبا.. ويعتمد على بيدرو في مركز الظهير الأيمن وهو المركز الذي اعتاد عليه بيدرو وثبت اقدامه فيه سواء مع العنابي او مع السد. الجميع فوجئ أيضا بثنائي جديد في قلب الدفاع مكون من بوعلام ولوكاس منديز، وهي المرة الأولى التي يلعب فيها بوعلام بجانب منديز، ومعهما أيضا بسام الراوي للمرة الاولى.

ارتباك الدفاع
هذه الاختيارات الجديدة جعلت الاداء خاصة الدفاعي مرتبكا للغاية في بداية المباراة وفي الشوط الأول، وجعل المدافعين يقعون في اخطاء قاتلة ادت الى هدف فلسطين وكادت ان تسفر عن اهداف أخرى لولا براعة مشعل برشم.
وكان من الطبيعي ان يختفي العنابي في الشوط الاول.. وان يعاني ويتأخر بهدف .
وكادت الامور ان تسوء أكثر وأكثر لو ان الشوط الاول انتهى دون تعادل منتخبنا.. لكن اجتهاد لاعبينا ساعد الفريق على التعادل في الوقت بدل الضائع ومنح المدرب لإعادة ترتيب الاوراق بإخراج خوخي وبسام واعادة بيدرو للظهير الايمن.. هو ما ساعد العنابي على بداية جيدة في الشوط الثاني ساعدته على العودة بقوة وعلى التقدم بالهدف الثاني وعلى العودة الى أجواء المباراة .
العودة العنابية جاءت أيضا لجهود الثنائي حسن الهيدوس وأكرم عفيف اللذين سجلا هدفي العنابي وساهما في التأهل الى دور ربع النهائي، وأيضا بجهود المعز الذي تسبب في ركلة الجزاء التي اسفرت عن الهدف الثاني وهدف الفوز.

الهيدوس والأهداف الجميلة

يستحق حسن الهيدوس قائد العنابي لقب صاحب الأهداف الجميلة في البطولة حتى الان بعد ان سجل هدفين من أجمل الأهداف، وجاء الهدف الأول في الصين من كرة عرضية وصلته وخطفها مباشرة في اعلى الزاوية اليمنى داخل الشباك، وجاء الهدف الثاني اول أمس في مباراة فلسطين بتسديدة قوية أيضا ربما من نفس المكان سكنت الشباك .

عفيف يقترب من السوبر

للمرة الثالثة في آسيا 2023 يحصل أكرم عفيف نجم العنابي وصانع ألعابه على لقب أفضل لاعب في المباراة، وبعد ان تألق بشكل لافت في مباراة فلسطين، حيث صنع الهدف الأول، وسجل الهدف الثاني ورفع رصيده الى 4 اهداف حتى الان .
وحصل أكرم على لقب أفضل لاعب في مباراتي لبنان وطاجيكستان بالدور الأول، وبالتالي بات قريبا من المنافسة على لقب سوبر البطولة وأفضل لاعب في كأس اسيا 2023 .
أكرم عفيف تألق بشكل كبير في المباراة وبذل مجهودا كبيرا على مدار 90 دقيقة، ويحسب لمدربه لوبيز انه منحه الحرية للعب في كل ارجاء الملعب، وهو ما ساهم في تخفيف الرقابة عليه بعد ان تحرك يمينا ويسارا بشكل جيد.

تكتيك رائع للهدف الأول

لابد من الاعتراف بأن تكتيك الهدف الأول للعنابي كان رائعا وجيدا للغاية ونفذه العنابي للمرة الأولى حيث اوهم أكرم عفيف الجميع انه سيمرر الكرة عرضية وعالية من اجل استغلال مهارات نجومنا في الألعاب الهوائية خاصة المعز علي، لكنه مرر الكرة أرضية داخل المنطقة لحسن الهيدوس في مفاجأة للدفاع الفلسطيني الذي لم يتوقع تمريرة أكرم او تحرك الهيدوس الذي كان بدون رقابة تماما وهو ما أتاح امامه الفرصة للتسديد القوي والمتقن في الشباك.

مباراة كبيرة لمشعل

قدم مشعل برشم حارس مرمى العنابي مباراة كبيرة امام المنتخب الفلسطيني، ولعب دورا مهما في انتصار منتخبنا . برشم لم يكتف بأدائه ودوره الكبير في الشوط الأول وتصديه لأكثر من محاولة فلسطينية، لكنه بذل جهدا كبيرا في نهاية الشوط الثاني وبعد ان زاد ضغط وهجوم الفدائي من اجل التعادل. برشم يستحق ان يكون من بين أفضل حراس المرمى في البطولة بغض النظر عن الهدف الذي هز شباكه امام فلسطين ولا يتحمل مسؤوليته.

صعوبات كبيرة

من بين الصعوبات التي واجهت العنابي وأدت الى ادائه غير المقنع في الشوط الأول، الأداء البطيء للغاية عند استخلاص الكرة من المنافس، حيث استغرق منتخبنا وقتا طويلا في التحضير والاعداد بمنطقة الوسط، وهو ما اعطى الفريق الفلسطيني الفرصة للعودة سريعا الى ملعبه وسد كل الثغرات وتضييق المساحات امام وسط وهجوم العنابي، وبعد ان تخلص منتخبنا من الاداء البطيء وزاد من سرعته مع بداية الشوط الثاني استطاع الوصول بسهولة الى منطقة الجزاء والحصول على ركلة الجزاء، كما ظهرت خلال الشوط الثاني مساحات خالية للمرة الأولى في ملعب الفدائي والتي ساعدت منتخبنا على تهديد المرمى بشكل اكبر من الشوط الأول، ولو حالف العنابي التوفيق لسجل اكثر من هدف لتأمين انتصاره وتأهله.

مشاكل تغيير التشكيل

لا يزال العنابي يعاني بسبب إصرار لوبيز على عدم تثبيت تشكيل منتخبنا من اجل توفير التفاهم والانسجام بين صفوف وخطوط الفريق، ونعتقد ان لوبيز أصبح مطالبا بتثبيت التشكيل خاصة وان البطولة دخلت في مراحلها الحاسمة والمباريات القادمة أكثر صعوبة، والمنافسون القادمون أكثر قوة وشراسة من منتخبات الدور الأول ودور ال 16، والعنابي لن يتحمل استمرار عدم تثبيت التشكيل. مباراة فلسطين هي المباراة الرابعة التي يعتمد فيها لوبيز على تشكيل جديد ومختلف عن المباريات السابقة، صحيح انه اعتمد على نسبة كبيرة من تشكيل المباراة الأولى امام لبنان، لكنه دفع بعناصر جديدة تلعب مع بعضها البعض مثل بوعلام ولوكاس منديز وبسام الراوي، وجاسم جابر في الوسط بجانب احمد فتحي.

تعطل الأجناب

لم تظهر الاجناب العنابية بشكل جيد في مباراة فلسطين، وتعطل اداؤها خاصة الجبهة اليمنى بقيادة بيدرو، التي لم تستطع القيام بدورها الهجومي وتمرير الكرات العرضية ومساندة الهجوم، وكذلك الجبهة اليسرى بقيادة محمد وعد الذي افتقد هجومنا لانطلاقاته وكراته العرضية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا منتخب العنابي حسن الهيدوس أكرم عفيف فی مباراة فلسطین فی الشوط الأول الشوط الثانی الهدف الثانی أکرم عفیف بعد ان وهو ما

إقرأ أيضاً:

مانشستر سيتي يفوز على سلوفان برباعية في دوري الأبطال

حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي مانشستر سيتي الفوز على نظيره سلوفان براتيسلافا بأربعة أهداف نظيفة، ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم 2024/2025.


تقدم مانشستر سيتي في المباراة من خلال اللاعب إيلكاي جوندوجان في الدقيقة الثامنة من بداية المباراة، فيما ضاعف فيل فودين الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة عشر من عمر الشوط الأول، لينتهي بتقدم مانشستر سيتي بهدفين نظيفين.
وأحرز الهدف الثالث للفريق الإنجليزي اللاعب إرلينغ براوت هولاند في الدقيقة 58 من عمر الشوط الثاني والمباراة، بينما سجل الهدف الرابع للسيتزين اللاعب جيمس ميكاتي في الدقيقة 74، لتنتهي مواجهة السيتي وسلوفان بنتيجة 4/0.
وسيطر مانشستر سيتي على المباراة بالكامل من خلال امتلاك الكرة، حيث وصلت نسبة الاستحواذ خلال الشوط الأول 77% للفريق الإنجليزي مقابل 23% للخصم.
وكان فريق مانشستر سيتي لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة كانت الموسم قبل الماضي 2023 بعد الفوز على فريق إنتر ميلان الإيطالي بهدف دون رد أحرزه النجم الإسباني رودري بينما تعد مشاركات سلوفان براتيسلافا السلوفاكي مشاركات قليلة في دوري أبطال أوروبا وضعيفه أيضا لا ترتقي إلى المشاركات المشرفه.

مقالات مشابهة

  • مونديال الأندية لليد.. عبد الرحمن طه أفضل لاعب في مباراة الأهلي وبرشلونة
  • «أبوظبي للسيدات» يتفوق على بطل الصين في «الآسيوية»
  • فوز ليل على الريال في دوري أبطال أوروبا
  • البطولة: الرجاء البيضاوي يواصل صحوته ويحقق الانتصار الثاني له هذا الموسم
  • الشوط الأول.. ليفربول يتقدم على بولونيا بهدف
  • معضلة الدفاع ترهق مدرب تشيلسي
  • مانشستر سيتي يفوز على سلوفان برباعية في دوري الأبطال
  • برشلونة يضرب يونج بويز بثلاثية في الشوط الأول بدوري الأبطال
  • كأس العالم للأندية.. يد الزمالك يفوز على كاليفورنيا
  • يد الزمالك يهزم كاليفورنيا إيجلز في كأس العالم للأندية