أعلنت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، وشركة الدار العقارية، عن التعاون بشأن وضع إطار العمل في عام 2024 والذي يحدد أسس ومعايير المدينة الدامجة لأصحاب الهمم وكبار السن بناء على أفضل الممارسات العالمية وسيتم تنفيذ المرحلة التجريبية الأولى من المشروع في جزيرة ياس بدءاً من العام المقبل 2025.

تخلل الإعلان عن المشروع، توقيع مذكرة تفاهم أقيمت في الدار سكوير في جزيرة ياس، وقعها كل من سعادة الدكتورة ليلى الهياس المدير التنفيذي لقطاع التنمية المجتمعية في دائرة تنمية المجتمع، وفيصل فلكناز الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة في الدار العقارية.

شهد مراسم التوقيع، معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، وسعادة حمد الظاهري وكيل دائرة تنمية المجتمع، وسعادة ساره شهيل مدير عام مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء، وسعادة سلامة العميمي مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية “معا”، وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في القطاع الاجتماعي والدار العقارية وعدد من أصحاب الهمم وكبار السن في المجتمع .

وقال معالي الدكتور مغير الخييلي : تأتي مذكرة التفاهم بين الدائرة وشركة الدار العقارية في إطار توحيد الجهود بين القطاعين الخاص والحكومي من خلال الحرص على تعزيز التعاون نحو دمج أصحاب الهمم وكبار السن وتوفير سبل العيش الكريم لهاتين الشريحتين من المجتمع في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورفع جودة الحياة وتحسين الخدمات التي تقدم لهما بما يتماشى مع استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم واستراتيجية جودة الحياة الأسرة والاستراتيجية التأسيسية للمعيشة وسياسة الرياضة للجميع.

وأضاف معاليه: تأخذ دائرة تنمية المجتمع على عاتقها تمكين جميع شرائح المجتمع وخاصة أصحاب الهمم وكبار السنّ عبر توفير بيئة اجتماعية دامجة وشمولية تحتضن الجميع وتضمن لهم حياة كريمة ومستقرّة من خلال توفير خدمات متساوية تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم وتعزّز من جودة حياتهم.

ولفت الخييلي إلى أن هذا التعاون سيسهم في تقديم مشروع رائد نتوقع له أن يتحوّل إلى نموذج صحيح يحقق الأهداف المرجوّة منه بما يشكّل علامة فارقة في حياة أصحاب الهمم وكبار السنّ ويسهم في تعزيز مجتمع أكثر شمولية وإدماجا في إمارة أبوظبي .

وقال معالي محمد خليفة المبارك رئيس مجلس إدارة شركة الدار العقارية: تواصل أبوظبي النمو والازدهار بوتيرة متسارعة كمدينة حضرية تركز على الارتقاء بجوانب التصميم والبنية التحتية لإثراء تجربة المقيمين والزوار لينعموا في الإمارة ببنية تحتية متكاملة وبيئة آمنة شاملة يسهل فيها الوصول إلى مختلف الخدمات والمرافق بكل يسر ومن مسؤوليتنا تمكين كافة شرائح المجتمع وتسهيل حياتهم عبر الاستثمار في تعزيز سهولة الوصول والعمل في بيئة نابضة بالحياة توفر لكل من يعيش في أبوظبي ويزورها تجربة سلسة.

وأضاف : نهدف من خلال هذه الشراكة إلى تحقيق تأثير إيجابي ملموس وإدخال تحسينات عملية تعزز سهولة الوصول لأفراد المجتمع بما يحقق “الوصول الشامل” إحدى محاور الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم والتي تضمن أن تكون المرافق والتجارب والخدمات متاحة لجميع أفراد المجتمع بمختلف أطيافهم ستكون البداية من جزيرة ياس ومنها نأمل أن تلهم جهودنا مبادرات مماثلة تدعم التغيير الإيجابي وتثري حياة الأفراد في دولة الإمارات لنكون قدوة يحتذي بها الآخرون.

وتسهم مذكرة التفاهم، في تعزيز التعاون بين الدائرة والشركة في إعادة تصميم وتحويل منطقة جزيرة ياس إلى مدينة دامجة ومهيَّأة لأصحاب الهمم وكبار السن عبر توفير بيئة مؤهلة تضمن وصول هاتين الفئتين إلى الأماكن والمرافق العامة ووسائل النقل والبيئة الرقمية من حيث القنوات والخدمات الإلكترونية والذكية وتوفير الخدمات الدامجة من خلال ضمان الوصول الشامل والسهل إلى الخدمات العامة في قطاعات التعليم والصحة والتوظيف والترفيه والرياضة والقطاعات الاجتماعية إلى جانب إيجاد بيئة معيشية متكاملة ودامجة يمكن الوصول إليها بكل سهولة .

كما تهدف المذكرة، إلى ترسيخ التعاون والتنسيق في تقديم ملف الانضمام و الترشيح للفوز بجوائز عالمية في مجال دمج أصحاب الهمم وكبار السن، وإعداد الدراسات الاجتماعية المشتركة ذات الأثر الإيجابي في تحسين جودة الحياة في إمارة أبوظبي كما اتفقت الجهتان على أن تكون “جزيرة ياس” هي المنطقة المختارة لتقييم الوضع الحالي في عام 2024 وتنفيذ المشروع ابتداءً من عام 2025.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يدشن مكتبه السابع عالمياً في اسطنبول التركية

 

 

 

أبوظبي  – الوطن:

دشن مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مكتبه السابع على مستوى العالم، في مدينة اسطنبول التركية، وذلك في إطار جهوده لتعزيز التواصل المعرفي مع مراكز الفكر إقليمياً ودولياً، وترجمةً لاستراتيجيته البحثية الشاملة، الهادفة إلى إنتاج محتوى معرفي وازن، خصوصاً في مجال الدراسات الاستشرافية.

جاء ذلك في احتفالية تمت في اسطنبول وأبو ظبي بحضور جمع من المسؤولين والباحثين والأكاديميين.

ويأتي مكتب “تريندز اسطنبول” ضمن سلسلة من المكاتب الفرعية الداعمة للمقر الرئيسي للمركز في أبو ظبي، حيث تم افتتاح مكاتب في دبي، والقاهرة، والرباط، وكيب تاون، ومونتريال، وبكبن، ضمن خطة تستهدف تدشين عشرة مكاتب في عواصم العالم، لتدعم أهداف المركز، باعتباره جسراً معرفياً عالمياً.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز في كلمة خلال الاحتفالية إن «تريندز اسطنبول» جاء نظراً للأهمية الاستراتيجية التي تضطلع بها تركيا في المنطقة، وكونها جسراً بين الشرق والغرب، مما يساهم في تعزيز مشهد البحث العلمي العالمي لـ”تريندز” ودعم التعاون العلمي على المستوى الدولي، مضيفاً أن المركز يطمح من مكتبه الافتراضي في تركيا إلى أن يكون حلقة وصل بين مجتمع البحث العلمي في تركيا والمقر الرئيسي في أبوظبي.

وذكر الدكتور محمد العلي أن مكاتب “تريندز” العالمية تساهم في تعزز المشهد البحثي العلمي العالمي، مشيراً إلى أن المركز يسعى إلى أن يكون مركز اسطنبول حلقة وصل بين مجتمع البحث العلمي في الشرق والغرب والمقر الرئيسي في أبوظبي، من أجل معرفة عالمية قادرة على قراءة الأحداث عن قرب واستشراف مآلاتها.

وحضر التدشين الباحثان غير المقيمين في “تريندز” عبد العزيز المعمري ومحمد الصوافي اللذين شددا على أهمية هذه المكاتب في بناء جسور المعرفة ، وثمنا خطة تريندز وجهوده العالمية .

من جانبه قال الباحث ناصر محمد، مدير إدارة الموارد البشرية في “تريندز”، في مداخلة له، إن مكتب اسطنبول الافتراضي الجديد يتوج نهج “تريندز” البحثي المعرفي، ورؤيته العالمية، وحرصه على فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكات مع أكبر المراكز والمؤسسات البحثية والأكاديمية حول العالم، فضلاً عن أنه يُعد منصة للتبادل العلمي والمعرفي والفكري بين الباحثين والمتخصصين، لافتاً إلى أن المكتب سيضم نخبة من الباحثين الذين سيشكلون إضافة نوعية لمجتمع الباحثين والخبراء في “تريندز”.

إلى ذلك قالت الباحثة اليازية الحوسني، مديرة مكتب الاتصال الإعلامي في “تريندز” إن افتتاح مكتب اسطنبول الافتراضي يأتي تتويجاً لالتزام «تريندز» الراسخ بتعزيز البحث العلمي والمعرفي والابتكار، وضمن سلسلة من المكاتب الفرعية الداعمة للمقر الرئيسي للمركز في أبوظبي، ودعم أهداف المركز باعتباره جسراً معرفياً يربط بين شعوب ودول العالم.

من جانبه قال د. سرحات كابوكغلو، زميل باحث أول في الدراسات الاستراتيجية – مدير مكتب تريندز في اسطنبول إن المكتب سيكون رافداً وداعماً للمقر الرئيسي في أبوظبي، خاصة فيما يتصل بالشأن التركي، مشيراً إلى أن المكتب سيضم فريقاً محترفاً ومتخصصاً.


مقالات مشابهة

  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”
  • “تريندز” يدشن مكتبه السابع عالمياً في اسطنبول التركية
  • 65 يوما من التجارب الشيقة في “مفاجآت صيف دبي”
  • مطاردة “هوليودية” تنتهي بتوقيف الأمن متهما بسرقة سيارة فارهة من القنيطرة للدار البيضاء
  • اتفاقية بين «تنمية المجتمع» و«أبوظبي للتعليم» لترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية
  • د.حنيش يترأس اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”
  • “الدريجي” يتفقد سير امتحانات الشهادة الثانوية لذوي الهمم
  • اتفاقية تفاهم بين دائرة تنمية المجتمع ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني حول ترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية