تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق يوم الإثنين المقبل فعاليات الدورة الثامنة عشرة من مهرجان الشارقة للشعر النبطي التي تنظمها دائرة الثقافة في الشارقة وتستمر حتى 11 من فبراير المقبل بمشاركة 40 شاعراً وشاعرة إضافة إلى إعلاميين يمثلون الدول العربية.

وقال سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة إن صاحب السمو حاكم الشارقة يولي الثقافة اهتماماً واسعاً، ويأتي الشعر النبطي ضمن التفعيل الثقافي البارز في الشارقة، وقد تمثّل هذا الاهتمام في كون المهرجان أصبح منصة مهمة للشعراء من الدول العربية كافة، ويضاف أيضاً إلى مبادرة سموّه بإصدار مجلة الحيرة من الشارقة التي تُعنى بالشعر النبطي والشعبي، التي أفردت مجالاً واسعاً أمامهم لنشر إنتاجهم من القصائد والنماذج الشعرية المتفردة، والتي مثّلت مساحة إبداعية لمزيد من العطاء الشعري وتعزيز أصالته ودوره البارز في المجتمعات.

وأوضح أن المهرجان يكرّم في كل دورة روّاد الشعر النبطي، وهو ما دأبت عليه الشارقة مبكراً وما يزال مستمراً حتى توّج ذلك بتأسيس مجلس الحيرة الأدبي حيث يقام مهرجان الشارقة للشعر النبطي سنوياً، وخلاله يتم تكريم رواد الشعر النبطي من المبدعين الإماراتيين مما جعله مظلة مميزة للشعر النبطي كل عام وفرصة ثرية للقاء المبدعين.

وحول تفاصيل المهرجان، قال العويس إن الدورة الثامنة عشرة ستقدّم مجموعة من الفعاليات التي تقوم على التنوّع والتميز حيث ستقام 7 أمسيات شعرية وجلسة شعرية صباحية وندوة تحت عنوان “الرواد المكرمون” تتحدث عن مسيرة الشاعرين المكرّمَيْن الأدبية، في حين سينتقل المهرجان إلى الذيد وكلباء في مشهد يعكس تنوعا مكانيا حيث سيتعرف المشاركون على الطابع الثقافي والتراثي والتاريخي للمدينتين.

وسيشهد قصر الثقافة في الشارقة حفل افتتاح المهرجان، وتبدأ الفعاليات بكلمة تقديمية تتناول دور الشارقة في رعاية الشعر النبطي في الوطن العربي، يليها عرض تسجيلي عن الروّاد المكرمين في الدورة الحالية من المهرجان، وهما الشاعر صالح بن عزيز المنصوري (الإمارات)، والشاعرة ناعمة بن ثالث (الإمارات).

وسيستمع الحضور إلى قصائد الشاعرين محمد بن حماد الكعبي (الإمارات)، وعبدالعزيز الفدغوش (السعودية)، وذلك ضمن أولى القراءات الشعرية في المهرجان.

وفي ثاني أيام المهرجان يستضيف قصر الثقافة ندوة الرواد، التي تناقش أهم الجوانب الشعرية في مسيرة الشاعرين المكرّمَيْن، ويتحدث فيها د. منصور الشامسي وجمال الشقصي وعيضة بن مسعود.

وتقام في اليوم نفسه أمسية شعرية يشارك فيها عبدالرحمن الرئيسي (الإمارات)، وهلال الشرفات (الأردن)، وسارة البريكي (سلطنة عمان)، وصلاح بامطرف (اليمن)، وفيصل عسكر المطيري (السعودية)، وسلطان راشد شرار (الإمارات).

وتتواصل فعاليات المهرجان حيث يشهد اليوم الثالث أمسية شعرية في قصر الثقافة يشارك فيها سعيد البلوشي (الإمارات)، وسيف المذروب الريسي (سلطنة عمان)، ويوسف الخلف (البحرين)، وعبدالرحمن الحبلاني (الكويت)، وعدي الدهمشي (سوريا)، ومتعب المنيعي الشمري (العراق).

وفي اليوم الرابع من المهرجان يكون الزخم الشعري والصوت الإبداعي المتنوع هو العنوان الأبرز حيث سيتم تخصيص جلسة شعرية لشاعرات في قصر الثقافة تشارك فيها، عائشة كليبوه الكتبي (الإمارات)، ومهابة (السعودية)، ونجلاء حمد (الكويت)، ونورة العنزي (السعودية).

وفي مساء اليوم نفسه، يشهد قصر الثقافة أمسية شعرية، يشارك فيها علي الكعبي (الإمارات)، وعلي عيضة الزهراني (السعودية)، وأحمد بن علي السعدي (سلطنة عمان)، ومتعب بن فهيد (قطر)، وولاء عواد (فلسطين)، ومحمد محمود أبوحسين (مصر).

وفي اليوم الخامس، يشارك الشعراء جمعة غريب الدهماني (الإمارات)، وسلطان البطر الشمري (السعودية)، وسعيد الجحافي (سلطنة عمان)، وشموخ المالكي (السعودية)، وحمد جابر جرحب (قطر)، وعبدالحميد العامري (اليمن) في جلسة شعرية في قصر الثقافة.

وفي مشهد يعكس تنوعاً مكانياً ينتقل المهرجان في يوميه السادس والسابع إلى مدينتي الذيد وكلباء، حيث ستشهد المراكز الثقافية في المدينتين قراءات شعرية للعديد من الشعراء.

ويشارك في أمسية المركز الثقافي في الذيد، الشعراء مانع الوشاحي (الإمارات)، وأسماء الكعبي (الإمارات)، وضاري النمر (العراق)، ومصعب الفطيسي (سلطنة عمان)، ومريم الإمام (موريتانيا)، وعبدالله عايض الحارثي (الإمارات).

ويشارك في أمسية المركز الثقافي في كلباء الشعراء، الشيخ خالد بن عيسى آل خليفة (البحرين)، وسلطان الرفيسا (الإمارات)، وشهد الخزاعي (العراق)، ومحمد سرور الشامسي (الإمارات)، وآلاء أحمرو (الأردن)، وصلاح مطرف العنزي(الكويت). وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"

ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، أجندة فعاليات ثقافية وفنية ثرية، بدءا من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل ٥ أكتوبر.

انطلاق مؤتمر "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة" بقصر ثقافة روض الفرج

 

يشهد قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة، اليوم الأحد، انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي فى دورته الثالثة عشرة، بعنوان "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة.. رؤية ثقافية".
 

تقام فعاليات المؤتمر على مدار يومين، ويتضمن مناقشة مجموعة من الأبحاث والقضايا الآنية والمتعلقة بذوي الهمم، بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين، بجانب تكريم مجموعة من الشخصيات والرموز الرائدة التي قدمت الكثير من العطاءات في هذا المجال.

افتتاح ملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما

 

وفي السابعة مساء اليوم، يستقبل قصر السينما بجاردن سيتي، أولى فعاليات ملتقى "أفلام المحاولة" في دورته السادسة، التي تنظمها هيئة قصور الثقافة، ويتنافس خلاله هذا العام 28 فيلما، ما بين الروائي القصير، الخيال العلمي، الدراما، التسجيلي وأفلام التحريك، يستمر عرضها حتى ٣ أكتوبر المقبل، ويشهد حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي بعنوان "كونشرتو البحر الأحمر".

ختام الملتقى 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان

 

ويشهد مسرح فوزي فوزي الصيفي، مساء اليوم أيضا حفل ختام الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية، ضمن مشروع "أهل مصر"، الذي نظمته الهيئة بمحافظة أسوان، لمدة أسبوع تحت شعار "يهمنا الإنسان" باستضافة ١٣٠ شابا وفتاة من المحافظات الحدودية الستة: شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح، والمحافظة المضيفة، بالإضافة إلى شباب حي الأسمرات بالقاهرة، بهدف تمكينهم ثقافيًا واجتماعيًا.

انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

 

وفي الخامسة مساء بعد غد الثلاثاء، تبدأ أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، وتحديدا من أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، بديفيليه فني بمشاركة 22 فرقة فنون شعبية مصرية وأجنبية، ويقام حفل الافتتاح الرسمي مساء اليوم التالي الأربعاء 2 أكتوبر بقصر ثقافة الإسماعيلية، وتستمر الفعاليات حتى 7 أكتوبر المقبل.

فعاليات  مكثفة ضمن مبادرة "بداية" بالمحافظات

 

وتقدم هيئة قصور الثقافة، هذا الأسبوع، عددا كبيرا من الفعاليات ضمن المبدرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، كما تدشن احتفالات متنوعة بالقاهرة والمحافظات، بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد، يضم مجموعة من العروض الفنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، بالإضافة إلى اللقاءات التثقيفية والورش والمعارض الفنية.

 

هذا وتحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الأدبية، بمشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين، بجانب استمرار الفعاليات المقامة احتفالا باليوم العالمي لرعاية المسنين، والعيد القومي لمحافظة الوادي الجديد.

مقالات مشابهة

  • ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً
  • الإمارات في أكتوبر.. تعرف إلى أبرز الأحداث والفعاليات
  • الإمارات في أكتوبر… أجندة مزدحمة بالفعاليات والملتقيات الدولية
  • 3 نوفمبر المقبل  إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • 50 دولة تشارك بـ مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • افتتاح «مهرجان المسرحيات القصيرة» في كلباء
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي