صحيفة البلاد:
2024-07-03@18:15:20 GMT

هيئة الصحافيين

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

هيئة الصحافيين

شهدت الرياض ظهر الأحد الماضي حدثاً صحافياً يُهمُ كل العاملين في مهنة صاحبة الجلالة ،حيث تمخضت انتخابات دورة جديدة لمجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين ،عن نتيجة ملفتة تنسجم مع العهد السعودي الجديد ، ومع التمكين الذي تبنته القيادة -حفظها الله-

ثلاثة عشر صحافياً فازوا بعضوية مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين نصفهم من السيدات، ليست واحدة ولا إثنتين بل نصف مجلس الإدارة بات من النساء، وهذا تطور ملفت في مسيرة هذا الوطن نحو تمكين أبنائه وبناته ،بل أزعم أنه لا يوجد في الوقت الحاضر مجلس إدارة لأي هيئة صحافيين أو اتحاد صحافي عربي يضم هذا العدد من السيدات في أعلى مستوى إداري له، ولوحظ أن من فازوا خليط متنوع من وسائل الإعلام ومن أقسام الإعلام في جهات حكومية، وأغلبهم لديه خبرات متراكمة في المهنة.

إن الوسط الصحافي السعودي بعد هذه النقلة ، ينتظر نقلات موازية تخدم المهنة الصحافية ،وترتقي ببيئة العمل الصحافي.
نقلة تنقي البيئة الصحافية من دخلاء تكاثرت أعدادهم في الأعوام الأخيرة ، حتّى بات نصف الشعب يدعي الانتساب إلى مهنة الصحافة ،أو يمنح نفسه لقب كاتب صحافي ، بينما هو لا يجيد كتابة سطرين إثنين أو يكرر أفكار غيره وينسبها إلى نفسه.
إن الوسط الصحافي ينتظر توصيفاً دقيقاً لمن يحق له أن يطلق على نفسه صحافياً، ومن يجوز له أن يطلق على نفسه إعلامياً، وكذا من يحق له أن يسمى كاتباً وهو لا يعدو أن يكون مدون يوميات بسيطة ، ولا نغفل من يتعاطون مع وسائل التواصل الحديثة حيث اختلط الحابل بالنابل، وصار المعلن يطلق على نفسه صحافياً، ومن يستضاف في برنامج تلفازي يسمي نفسه إعلامياً.
والحال ذاتها تنحسب على المصورين، فالملاحظ أن كل من حمل كاميرا جاز له تسمية نفسه إعلامياً، ومن يعمل إدارياً في وسيلة إعلام يسمي نفسه إعلامياً.

ومع فوز مجموعة يغلب عليها الشباب في مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين ،فإن آمال الوسط الصحافي وتوقعاته ترتفع انتظاراً لما يمكن أن يحدثه المجلس الجديد من ارتقاء بالمهنة ،وحفظاً لحقوق المنتمين إليها، وجعلها تنافس عربياً ودولياً في التنظيم وإقرار الحقوق والواجبات والالتزام بأدبيات المهنة.

ogaily_wass@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

محامي إماراتي يُحذر السعوديين من تعرضهم للاحتيال بطريقة جديدة .. فيديو

خاص

حذر المحامي الإماراتي محمد الميسري ، السعوديين من التعرض لعمليات النصب والاحتيال عن طريق حيلة الاقتراض من بنوك خارجية إماراتية .

وقال المحامي خلال مقطع فيديو متداول :”فيه هبة جديدة طلعت للنصب على أخواننا السعوديين ، منذ شهرين وصلتني عدة رسائل ، من أشخاص يطرحون نفس السؤال: ” أنا موظف سعودي في السعودية أقدر أخذ قرض من بنك إماراتي؟ ” .

وتابع : إذا أنت لا تقدر تأخذ قرض في السعودية إلا إذا قدمت ضمانات كافية للسداد فما بالك إذا كنت تطلب من بنك خارجي يعطيك قرض” .

وأشار إلى هناك أشخاص يتصلون ويخبرونهم أنهم شركة في دبي ، ويمكنهم تسجيل الشخص في الشركة كموظف ، ويستخرجون له بطاقة هوية إماراتية ويدفعون له راتب 6 أشهر وبعد ذلك يحصل على قرض ضخم ، مقابل حصول الشركة على 7 آلاف درهم كرسوم إدارية .

واختتم حديثه : ” هناك أشخاص وقعوا في الفخ ودفعوا من 6 إلى 8 آلاف درهم وفي النهاية سولهم بلوك ، احذروا ” .

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/WhatsApp-Video-2024-07-02-at-11.04.16-PM.mp4

مقالات مشابهة

  • بيان صادر عن الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات بخصوص سجن الصحافي والكاتب الوطني الحر أحمد حسن الزعبي
  • محامي إماراتي يُحذر السعوديين من تعرضهم للاحتيال بطريقة جديدة .. فيديو
  • منظمة الصحافيين الجزائريين تندد بظهور أشخاص يدعون زورا وبهتانا الانتماء لمهنة الصحافة
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ رئيس مجلس الدولة الجديد
  • تفاصيل اجتماع ائتلاف إدارة الدولة
  • علي الموسى: الإخوان تستهدف المبتعثين السعوديين
  • «الصحفيين العرب»: إنشاء منصة رقمية عالمية لفضح الجرائم الإسرائيلية في فلسطين
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • بيان اللبن..إعلان محرر
  • هيئة الأسرى الفلسطينية تدين تنكيل المحتل الإسرائيلي بالمعتقلات