صحيفة البلاد:
2024-09-18@15:50:19 GMT

عبد الوهاب المسيري (11)

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

عبد الوهاب المسيري (11)

امتداداً لما تحدّثنا عنه في الحلقات الماضية حول الجو الثقافي الفريد في المملكة الذي عبّر عنه عبدالوهاب المسيري إبّان تواجده في الرياض ، فقد تمكّن هذا الفيلسوف من تكوين صداقات عدة لعل أهمها تلك العلاقة القوية التي كانت تربطه بأحد أعلام الوسط الثقافي في المملكة وهو الناقد الأدبي المعروف الدكتور سعد البازعي الذي عمل مع المسيري في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك سعود.

كلاهما أثنى على صاحبه ووثّقا هذه الصداقة في أكثر من كتاب من كتبهما حيث يقول المسيري: “نشأت بيننا صداقة فكرية تركت فيّ أعمق الأثر”، بينما يشيد البازعي بالمسيري في مقدمة كتابه “المكون اليهودي في الحضارة الغربية” قائلاً إنه لولا فكره المتميّز ، وصداقته الرائعة، وحثّه المتواصل ، لما أنجز أشياء كثيرة ، ومنها هذا الكتاب، ويقصد البازعي هنا :أطروحته حول المكوِّن اليهودي في الحضارة الغربية.

رغم علاقة الصداقة القوية التي تربط بينهما ، إلا أن كتاب البازعي الآنف الذكر ، يكشف عن اختلاف في الرؤى بينه وبين المسيري في النظر إلى اليهود، وتأثيرهم في الحضارة الغربية إذ يرى الأول أن الإثنية اليهودية لها علاقة حاسمة في إسهاماتهم الفكرية والإبداعية بينما المسيري يعتقد بخلاف ذلك: أي أن اليهود جزء من الحضارة الغربية ولا علاقة ليهوديتهم بتشّكيل فكرهم.

يعتقد البازعي أن “جينات” المكوِّن اليهودي كانت حاسمة في نبوغ العلماء والمبدعين اليهود ، وقد كان هذا هو السبب الذي جعله يؤلّف هذا الكتاب ، ليقدّم أطروحته المخالفة لأطروحة المسيري الشمولية التي وقعت، في رأي البازعي، في الاختزال بإسقاط كل التفاصيل التي تميّز كاتبا أو مفكراً عن آخر، ولا تفسح للبعد الإثني أي دور في فهم هذا التميُّز والإبداع لليهود.
في المقابل، يعتقد المسيري أن عبقرية إنشتاين، ومثله الكثير من العلماء والمبدعين اليهود، ليست نتاج يهوديته ، وإنما هي نتاج التراكم المعرفي والتقدم العلمي في الغرب. لماذا لم يظهر أمثال هؤلاء في العراق أو اليمن أو المغرب، على سبيل المثال؟

لا يعتقد المسيري أن البعد اليهودي في شخصية هؤلاء العلماء أو الفنانين أو ثقافتهم ،عنصر حاسم أو مؤثر أو أساسي أو فاعل في إبداعهم أو تميّزهم. الحديث عن اليهود بمعزل عن المجتمعات التي يعيشون فيها لا يتنافى مع الروح العلمية ، وإنما يتنافى مع الروح الإنسانية، لأنه يسقط عن اليهودي صفة الإنسانية، بإنكار تفاعله مع البيئة التي حوله. يرى المسيري أن الإثنية اليهودية ليست مستمدة من أي تراث يهودي عالمي ، وإنما مستمدة من التشّكيل الحضاري الذي يوجد فيه أعضاء الجماعة اليهودية. لذا فالحديث عن شعب يهودي واحد ، أو إثنية يهودية عالمية ، أو هوية يهودية واحدة عالمية ، هو اختزال عنصري لأعضاء الجماعة اليهودية ، يسقط عنهم إنسانيتهم، فيهود أمريكا يختلفون عن يهود الهند ، وهؤلاء يختلفون عن يهود العالم العربي، بل إن يهود العراق يختلفون عن يهود اليمن، وفي اليمن يختلف يهود صنعاء عن يهود صعدة بمقدار اختلاف أهل صنعاء عن أهل صعدة.

khaledalawadh @

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الحضارة الغربیة عن یهود

إقرأ أيضاً:

خالد منتصر: الواعظ المسيحي ماهر صموئيل اعتذر عن تكفّيره لشيرين عبد الوهاب

أعلن المفكر خالد منتصر، أنه تلقى اعتذارا من الواعظ المسيحي واستشاري الطب النفسي ماهر صموئيل، عما بدر منه في إحدى العظات، من تكفيره للمطربة شيرين عبد الوهاب، والذي عاتبه عليه وكتب طالباً منه تقديم اعتذار.

وأكد أنّ الاعتذار سلوك محترم من إنسان محترم، يعرف أن ثقافة الاعتذار ليست سبة أو عاراً، ولكنها من شيم الكبار، المثقفين، ممن يملكون الوعي والبصيرة. 

وكتب منتصر عبر حسابه على «فيسبوك»: «كان العتاب على قدر المحبة، وكانت الصدمة على قدر القامة، كل الحب والتقدير، وهذا هو الاعتذار الذي كتبه د. ماهر وخص شخصي المتواضع به: أخي العزيز د. خالد الذي احترمه وأقدره. أشكرك لأنك تسمح لي أن أقدم اعتذاري، وأشرح مقصدي، أود قبل أن أشرح موضوع هذا الفيديو أن أؤكد على أمرين، وأعتذر عن خطأين، أولا: أؤكد احترامي الشديد للفن عامة، وللغناء الذي يرتقي بوعي وكيان الإنسان شعورا وفكرا وخلقا، وثانيا: أؤكد أني أقدس الحب الرومانسي، وأراه نعمة من نعم الحياة، بشرط أن يوضع في مكانه الصحيح».

وتابع الواعظ في اعتذاره: أما الاعتذار الأول، فهو خطأي في استعمالي لكلمة (كُفر)، ورغم صحتها لغويا في هذا السياق، فالكفر هو تغطية الحق بالباطل وتعني في هذا السياق تغطية الحق، وهو الاحتياج للإله ليعطي معنى الحياة، بباطل هو كفاية المحبوب لذلك، لكن بلا شك قد جانبني الصواب في استعمالها بسبب دلالتها عند المستمع العربي اذ ارتبطت بالعنف والخروج عن الدين وهذا ما لا أقصده قط (زلة لسان خجلت من نفسي بسببها).

والاعتذار الثاني، هو أني أخطأت إذ استطردت في التأكيد على فشل هذا النوع من الحب الكارثي، وتعميم انتهائه بطلاق من يتغنون به، ما يسيء للمغنية، والإساءة لإنسان هي خطية في حقه، وفي حق الله، (سقطة غير مقصودة، أرجو من المُساء إليه العفو، ومن ربي المغفرة).

أضاف: هذا الفيديو مقتطع من محاضرة لي بعنوان «الإنسان كائن عابد ضل الطريق»، كنت أتكلم عما يسمى حاليا الحب الكارثي، وهو نوع من الحب يجعلنا نتوقع من الجنس والرومانسية أن يمنحانا التسامي والمعنى اللذين كان البشر يستسقيانهم قديما من الإيمان بالله.. يتكلم إرنست بيكر عن هذا الحب في كتابه «إنكار الموت» في الفصل الثامن تحت عنوان الحل الرومانسي، مشيرا إلى انتشاره بعد استبعاد الإله من السردية الغربية. وقد أكدتُ على هذه الفكرة لأني أؤمن أن هناك فراغا في قلب كل إنسان لا يملأه إلا حب الإله، وهذا هو جوهر العبادة. وإذا تحول الإنسان بعيدا عن الله لن يكف عن أن يكون عابدا، وسيظل يبحث عن الحبيب المعبود. ولأن أقرب التجارب الإنسانية إلينا التي تتشابه في حميميتها مع العبادة، هي الحب الرومانسي، يخطئ المحب ويتوقع من محبوبه حالة الامتلاء التي لا يحققها له إلا الحب الإلهي.

وتابع: هنا يُحَمِّلُ المحبُ محبوبَه بما لا طاقة له، إذ يجعله إلها معبودا. وعندما يفشل المحبوب في ملء فراغ المحب، لا يرجع المحب هذا لخطأ توقعاته، بل لعجز هذا المحبوب بالذات فيغيره أو يعيش مكتئبا إن عجز عن تغييره. وقد قدمت تأكيدات لهذا الفكر من مفكرين عالميين آخرين مثل إريك فروم (فن الحب} وداڤيد فوستر والاس (إنه ماء) وغيرهما. وقدمت أمثلة لأغاني رومانسية يغنيها عرب وأجانب منها هذه الأغنية، وأغنية “Because you loved me” by Celine Dion

وعندما شرحت هذا إنما قدمته من قلب متألم لكثرة ما أرى من نساء ورجال يتم استغلالهم أسوأ استغلال، في علاقات بدأت رومانسية وانتهت سامة، حياتهم تتحطم، وإنسانيتهم تُهدر، بسبب هذه العلاقات لكنهم يستمرون فيها لأنهم يخشون العيشة بدون معبود. وعلى العكس رأيت رجالاً ونساءً يهدمون عائلاتهم بالطلاق بدون داعي، لمجرد عجز الشريك عن أن يكون إلها يملأ فراغ الحياة. وقد ركزت على الأغاني بالذات لأهميتها القصوى في تشكيل العقل الجمعي لشعب ما، ولأني أؤمن بمقولة المفكر الأسكتلندي أندرو فليتشر الذي قال «أعطني أن أكتب أغاني شعب ولن أعبأ بعد هذا بمن يكتب دستوره».

وكان خالد منتصر كتب في وقت سابق عبر «فيسبوك»: «واعظ مسيحي يكفر المطربة شيرين، ويعتبر أغنيتها هرطقة !!! لا بد من الاعتذار عن تلك السقطة.. الشيخ كشك أسلوب حياة، والسلفية عابرة للأديان».

مقالات مشابهة

  • في ظل أزمات روتانا.. حفل غنائي جديد لـ شيرين عبد الوهاب
  • «هتزهقوا مني».. حسام حبيب يعلن عودته للساحة الفنية (صورة)
  • سر ظهور شيرين عبد الوهاب بأحد مستشفيات الدقي.. مفاجأة
  • بعد نجاح ألبومها.. شيرين عبد الوهاب تعود لإحياء الحفلات
  • خالد منتصر: الواعظ المسيحي ماهر صموئيل اعتذر عن تكفّيره لشيرين عبد الوهاب
  • لماذا يكره المتأسلمون الفراعنة؟!
  • المولد النبوي يوم أسود في تاريخ اليهود وأذناب اليهود
  • الدفاع عن الحضارة تنشر 20 صورة بتلفيات في قصر محمد علي بشبرا.. والآثار: سنحقق
  • قرار جديد بشأن اتهام حسام حبيب بضرب شيرين
  • انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام