معاش نهاية الخدمة، هو مبلغ مالي يصرف للعامل عند انتهاء خدمته، ويعتبر نوعًا من أنواع التأمين الاجتماعي الذي يهدف إلى ضمان حياة كريمة للعامل بعد التقاعد، وتتسبب مسألة حساب معاش نهاية الخدمة، بعض اللبس بالنسبة لكبار السن الذين قاربوا سنّ المعاش.

وتوضح «الوطن» عبر السطور التالية كيفية حساب معاش نهاية الخدمة، وشروط الحصول عليه، ومتى يتم إيقافه، وإجراءات الحصول عليه، ومميزاته، ونصائح للحصول على معاش نهاية الخدمة كاملا.

 

شروط استحقاق معاش نهاية الخدمة

قبل التطرق إلى كيفية حساب معاش نهاية الخدمة، يجب أن يضع العامل في حسبانه أن أهم الشروط الأساسية للحصول على تلك المكافأة، أن يمر عليه في العمل أكثر من عام، فهي بمثابة مكافأة مالية عن مدة خدمته في العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص، ومن شروط الحصول عليها كذلك:

- أن يكون العامل مصري الجنسية.

- أن يكون العامل قد أكمل مدة اشتراك في نظام التأمين الاجتماعي لا تقل عن 180 شهرًا.

- أن يكون العامل قد بلغ سن التقاعد، وهو 60 عامًا للذكور و55 عامًا للإناث.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين

وتختلف كيفية حساب معاش نهاية الخدمة، في قانون العمل الجديد بحسب المدة التي قضاها العامل في مكان عمله، فيتم احتساب آخر نصف شهر من كل عام خلال الـ5 سنوات الأولى للعمل، مع إضافة راتب شهر كامل من عام في السنوات التي تليها، وفقا للمواد «144، 145، 146». 

وفي القطاع الحكومي والخاص، فهناك طريقة واحدة لحساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد، فإذا كانت خدمة العامل أقل من 5 سنوات وأكثر من عامين، يتم حساب الراتب من خلال تقسيمه على 24، وبعدها ضرب الناتج في مدة الخدمة التي عملها الشخص في الشهور.

وللتوضيح أكثر، يتم حساب معاش نهاية الخدمة على أساس متوسط أجر العامل خلال 5 سنوات سابقة على انتهاء خدمته، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش، فإذا كان متوسط أجر العامل خلال 5 سنوات سابقة على انتهاء خدمته 3000 جنيه، فإن معاش نهاية الخدمة سيكون 18 ألف جنيه.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون المعاشات الجديد

وحددت المادة 149 من قانون العمل مكافأة نهاية الخدمة، ونصّت على أن العامل يستحق عن مدة عمله بعد سن الـ60، مكافأةً بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الـ5 الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة، وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

وقف معاش نهاية الخدمة

يمكن أن يوقف معاش نهاية الخدمة في الحالات التالية:

- إذا توفي العامل قبل انتهاء مدة الاشتراك في نظام التأمين الاجتماعي.

- إذا عوقب العامل بعقوبة الفصل من الخدمة.

- إذا أعيد تعيين العامل في وظيفة خاضعة لنظام التأمين الاجتماعي.

إجراءات الحصول على معاش نهاية الخدمة

لكي يحصل العامل على معاش نهاية الخدمة، يجب أن يقوم بتقديم طلب إلى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، مرفقًا به المستندات التالية:

- شهادة معتمدة من جهة العمل تثبت انتهاء الخدمة.

- صورة من شهادة الميلاد.

- صورة من المؤهل الدراسي.

- صور بطاقة الرقم القومي.

وسيتم دراسة الطلب من قبل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وفي حالة استيفاء العامل للشروط، فسيتم صرف المعاش له.

مميزات معاش نهاية الخدمة

يتمتع معاش نهاية الخدمة بالعديد من المزايا، منها:

- أنه يوفر للعامل مصدرًا للدخل بعد التقاعد.

- أنه يساهم في تحسين مستوى معيشة العامل وأسرته بعد التقاعد.

- أنه يساهم في الحد من الفقر بين كبار السن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش معاش مکافأة نهایة الخدمة التأمین الاجتماعی فی قانون

إقرأ أيضاً:

بدء العمل بنظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية الجديدين

#سواليف

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن #استمرار# التسجيل في #برنامج_استدامة ++ الذي يدعم اشتراكات المؤمن عليهم من العاملين في #منشآت #القطاع_الخاص أو العاملين لحسابهم الشخصي بواقع (30) دينار شهرياً ويقدم حافز شمول بواقع (100) دينار تصرف للمؤمن عليه كل ثلاثة شهور.

وبينت المؤسسة أن عدد المستفيدين الكلي من البرنامج وصل منذ انطلاقه إلى نحو (25) ألف مؤمن عليه من أصل العدد المستهدف والبالغ (34) ألف مؤمن عليه، داعية المنشآت المستهدفة أو العاملين لحسابهم الخاص التسجيل في البرنامج من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة، عبر الرابط (https://eservices.ssc.gov.jo) لما له من أهمية كبيرة في توفير الحماية الاجتماعية لهم.

وأكدت المؤسسة أن برنامج “استدامة ++” يهدف إلى دعم انتقال العاملين إلى مظلة الاقتصاد الرسمي، وتوسعة الشمول بالضمان الاجتماعي بطريقة سلسة ومرنة ولفترة زمنية تصل إلى (12) شهراً، مما يتيح لهم الاستفادة من المنافع التأمينية وتوفير الحماية المباشرة لهم، مؤكدةً أن البرنامج لا يشكل أي عبء مالي على الفئات المستهدفة أو أي التزامات مالية على المنشآت أو أصحاب العمل.

مقالات ذات صلة الضمان: صرف 30 و100 دينار للمشتركين في استدامة ++ 2024/07/01

وفيما يتعلق بشروط استفادة المنشآت من البرنامج فقد بيّنت المؤسسة؛ أنه يجب أن تكون المنشأة مشمولة بأحكام قانون #الضمان، وأن يكون العاملين الذين تنطبق عليهم شروط البرنامج التحقوا بالعمل لدى المنشأة بعد تاريخ 1/6/2022 بشرط أن لا يزيد عدد العاملين لديها عن (10) عمّال عند تاريخ تقدّمها بالطلب، وأن لا تزيد أجورهم فيها على (500) دينار، وأن لا يكونوا قد استفادوا من برنامجي التشغيل الوطني أو حافز، وأن لا يكون لديهم تداخل بالشمول مع منشآت أخرى، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات في هذه المنشأة. 

أما الأفراد العاملين لحسابهم الخاص سواء الأردنيين أو غير الأردنيين فيشترط لاستفادتهم من البرنامج؛ أن لا تزيد أجورهم الشهرية المشمولة والخاضعة للاقتطاع على (500) دينار، وأن يكون شمولهم بالضمان الاجتماعي بعد تاريخ 1/6/2022، وأن يكون ضمن الفئات التي تشمل الأفراد العاملين في المهن والحِرف المشمولين وفقاً للمادة (46) من نظام الشمول بتأمينات المؤسسة، وكذلك حملة تصاريح العمل الحرّ والمرن لغير الأردنيين مع التركيز على العاملين في القطاع الزراعي والعاملين من اللاجئين السوريين بنسب محددة تبعاً للبرنامج، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات لحسابهن الخاص.

يذكر أن البرنامج يُنفذ بدعم فني من منظمة العمل الدولية ويعكس الشراكة الحقيقية بين المملكة الأردنية الهاشمية والدول الداعمة له وهي مملكة هولندا ومملكة النرويج والمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بداء من اليوم.. كيفية تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية
  • بدء العمل بنظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية الجديدين
  • كيفية استخدام ChatGPT لرقمنة ملاحظاتك المكتوبة بخط اليد مجانًا
  • كشف حساب الوزراء (2)
  • كشف حساب الوزراء (1)
  • كيفية تجديد تصريح العمل إلكترونيا
  • القباج تترأس اللجنة العليا للخدمة العامة وتؤكد زيادة المكلفين بنسبة 300 %
  • وزيرة التضامن: إجمالي عدد المكلفين لأداء الخدمة العامة زاد بنسبة 300% عن عام 2014
  • «التضامن»: تقديم مقترح جديد لقانون الخدمة العامة.. وعدد المكلفين زاد 300%
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام